ادعية واذكار

أدعية دينية مؤثرة من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم

أدعية دينية مؤثرة

الدعاء من أجلِّ الأعمال في الإسلام، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، فلا ينبغي لمسلم أن يهمل من شأن الدعاء، بل على المسلم أن يجعل وردًا يوميًّا في صلاته وفي سائر يومه يدعو الله تعالى فيه بتيسير الأحوال وبالمغفرة والرحمة وبالتوفيق والسداد، يدعو لنفسه ولسائر المسلمين، ويدعو لأبيه ولأمه ولإخوته وأقاربه فلهم حقوق عليه، ينبغي للمسلم أن يحرص على مثل هذا.

ونحن في هذا الموضوع أدعية دينية مؤثرة من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم، نتعرض إلى بعض الأدعية المنقولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولها من الأهمية مكان عظيم، فنتعلم منها الأدب في خطاب الله تعالى ونتعلم منها كيف ندعو الله تعالى وكيف نكلمه.

أدعية من القرآن الكريم
أدعية من القرآن الكريم

أدعية من القرآن الكريم:

{ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين} (البقرة:286).

{ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب} (آل عمران:8).

{ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار * ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار * ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد} (آل عمران:192-194).

{رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين} (النمل:19).

{ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما} (الفرقان:74).

{رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين * واجعل لي لسان صدق في الآخرين * واجعلني من ورثة جنة النعيم} (الشعراء:83-85).

{رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء * ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب} (إبراهيم:40-41).

انظر أيضًا: أدعية الأنبياء في القرآن

لا إله إلا أنت
لا إله إلا أنت

أدعية من السنة:

(اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً).

(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنيايَ التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر).

(اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم).

(اللهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك).

(اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا).

(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

(اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم).

انظر أيضًا: أدعية الاستغفار

أدعية واردة عن النبي
أدعية واردة عن النبي

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية دينية مؤثرة من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الجميلة الورادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي على المسلم أن يرددها دائمًا وأن يجعلها من أدعيته التي يُكثر من الدعاء، فدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خير أدعية البشر، نحن به ونتعلم منه الأدب وحسن الطلب وجمال السؤال، فاللهم ارزقنا الأدب وحسن الطلب يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى