ادعية واذكار

أدعية الهم والكرب والفرج 30 دعاء سيفيدوك إن كنت مهموم

أدعية الهم والكرب والفرج

الهم من الأشياء الصعبة على القلوب فالهموم تسبب الحزن، والهم هو الإحساس بالأسى والحزن اتجاه شيء ما، وليس هناك إنسان يخلو من المشاعر والأحاسيس الإنسانية، ومن ضمن تلك المشاعر والأحاسيس الحزن والهم فقد قال الإمام ابن القيم رحمة الله عليه: (أربعة تهدم الجسم: الهم والحزن، والجوع والسهر)، وأيضاً فقد دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات مرة في وقت غير وقت الصلاة فوجد هناك رجلاً جالساً فسأله رسول الله عن سر وجوده، فأخذ الرجل يشكو لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما ألم به من حزن ومن هم بسبب ضنك المعيشة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، فإذا أنت قلت ذلك أذهب عنك وقضى الله دينك)، فقال أبو أمامة: (فقلتهن، فأذهب الله همي، وقضى ديني).

فيجب على كل إنسان مسلم قد أصابه هم أو كرب أو حزن أن يدعو الله سبحانه وتعالى ويلح في دعاءه فسبحانه الذي أمرنا بالدعاء ووعدنا بالاجابة، بيده مقاليد السموات والأرض ومن فيهن، وفي هذا الموضوع سنسرد لكم مجموعة من الأدعية الخاصة بتفريج الهم والكرب والفرج بإذن الله تعالى، ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا الصدق في القول والعمل وأن يتقبل هذه الأدعية منا ومنكم وأن يجعلها في ميزان حسناتنا أجمعين اللهم أمين.

دعاء الضيق
دعاء الضيق

أدعية للفرج بإذن الله:

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين.

لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.

اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل … واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

ياحى يا قيوم … برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين.

أدعية لكشف الهم والكرب:

دعاء الكرب
دعاء الكرب

اللهم رب السموات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدين.

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

 اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

أدعية لتيسير الهموم بإذن الله:

اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

اللهم صن وجهي باليسار و لا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبي رزقك وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني وأفتن بذم من منعني وأنت من وراء ذلك كله ولي الإعطاء والمنع إنك على‏ كل شي‏ء قدير.

اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. وإن كان قريبا فيسره.. وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صل على محمد وآل محمد.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين.

دعاء الهم والحزن
دعاء الهم والحزن

لهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الجميل الذي دار الكلام والحديث فيه تحت عنوان أدعية الهم والكرب والفرج 30 دعاء مستجاب إن شاء الله، قدمنا لكم في تلك المقالة مجموعة متنوعة من الأدعية فبدأنا حديثنا بفقرة تحت عنوان أدعية للفرج بإذن الله، ومن ثم أرفقنا فقرة بعنوان أدعية لكشف الهم والكرب، وأخيراً فقرة بعنوان أدعية لتيسير الهموم بإذن الله، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل هذا الكلام في ميزان حسناتنا أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى