ادعية واذكار

أدعية النوم الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

أدعية النوم

النوم هو من الأشياء الضرورية والأساسية لكل إنسان مثله مثل الطعام والشرب فالنوم ليس فقط لراحتنا واسترخائنا بل لأن بعض أجهزة جسم الإنسان لا تقوم بوظائفها المعتادة إلا خلال النوم، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن أدعية النوم الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فيجب على كل المسلمين أن يقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم في كل الأشياء وليس هناك أفضل من الأدعية التي كان يدعي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي هذا الموضوع جمعنا بعض الأدعية الواردة عن المصطفى قبل النوم ليدعي بها كل المسلمين ويتخذوا النبي قدوة لهم فللدعاء فضل كبير لا يعرفه كثير من الناس وحتى لا نطيل على متابعينا الكرام نترككم مع أدعية النوم الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فتابعوا معنا.

أدعية النوم الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي.
  • بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي ، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين، اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك.
  • اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم .
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت
  • اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.

أدعية مسائية:

  • اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك في هذا المساء صدق التوكل وحسن الاعتماد وقوة اليقين، وسخّر جوارحنا لطاعتك، واملأ قلوبنا بحبك. اللهم في هذا المساء سرّ خواطرنا بخبرٍ جميل، وأبعد الألم والأحزن عن كل القلوب.
  • أسأل الله أن يتوّج مسائي ومساءكم بقلوب مبتهجة، وهموم منفرجة، وسعادة غامرة، وصحه عامرة، وأعمال صالحة، ودعوات متقبلة.
  • يارب في هذا المساء ارزقني رزق لم أتوقعه، وتحقيق أمنيات ظننت يوماً أنها مستحيلة. رب أسالك في هذا المساء فيض من رحماتك، وسكينة تملأ الكون وتنثر الفرح في قلوب أحبتي، وتداوي أحزانهم وتبث فيهم الأمل.
  • رب في هذا المساء افتح لنا الخير في كل الأمور، فنحن لا حول لنا ولا قوة من دونك، اللهم كف عنا ما يضرنا.
  • رب في هذا المساء أسعد قلوباً ضاقت ليس لها من يسعدها سواك. يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • في هذا المساء الجميل أسأل الله أن يرزقنا ويرزقكم السعادة والصحة والعافية وراحة البال ونسمات الاطمئنان والخير الكثير.
  • اللهم ألهمنا ابتسامة لا تغيب، وصبراً لاينفذ، وروحاً بك متعلقة، وحمداً دائماً لك لا ينقطع.
  • اللّهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظُمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن أدعية النوم الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدعية مسائية ليدعي بها كل مسلم يريد أن يقتدي بخير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم فبالدعاء يحصن العبد نفسه من أشياء كثيرة ويحفظ نفسه من شياطين الإنس والجن وفي هذا الموضوع الذي قدمنا في أدعية للنوم ليقولها العبد المسلم قبل نومه مباشرة وفي الختام نسأل الله العلي العظيم أن ينعم علينا بالصحة وأن يرزقنا الصدق في القول والعمل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق