ادعية واذكار

أدعية القنوت في صلاة الوتر الواردة في القرآن الكريم والسنة

أدعية القنوت في صلاة الوتر

الدعاء من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، ويثيب الله تعالى عليه العبد في الدنيا والآخرة إن شاء الله تعالى، ولا يترك الإنسان الدعاء أبدًا، ومن أقرب المواطن التي يُستحب فيها الدعاء هو وقت الصلاة، فالصلاة صلة بين العبد وبين ربه سبحانه وتعالى، والدعاء فيها دعاء يؤدي بالعبد إلى خير المراتب إن شاء الله تعالى، فالدعاء يقوي الصلة بين العبد وبين ربه سبحانه وتعالى، ولكن على العبد أن يخشع في صلاته وفي دعائه وينيب إلى ربه سبحانه وتعالى ويهجع تحت عتبة رحمته سبحانه وتعالى ليفوز برضا مولاه.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى أدعية القنوت في صلاة الوتر الواردة في القرآن الكريم والسنة، والإنسان يدعو بما شاء من الدعاء اللائق بالله سبحانه وتعالى في النازلة التي يدعو فيها ويضرع إلى الله تعالى في كشفها بإذنه وفضله.

أدعية القنوت في صلاة الوتر

  • ﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾
  • ﴿رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ﴾
  • ﴿رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾
  • ﴿رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾
  • ﴿رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾
  • ﴿رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾
  • ﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ﴾
  • ﴿رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا﴾
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافــك فينا ولا يرحمـنا .

  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب إليك.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. الـلهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .
  • اللهم إنا نسألك الهُدَى والتُّقَى والعَفَافَ والغِنَى
  • اللهم يا مُصَرّفَ القلوبِ صَرّفَ قُلُوبَنا على طاعتك

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية القنوت في صلاة الوتر الواردة في القرآن الكريم والسنة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة، والتي يمكن أن يدعو بها العبد في الوتر، والله تعالى يحب أن يدعوه عبده كثيرًا، والله سبحانه يستجيب الدعاء بإذنه تعالى متى كان القلب مخلصًا خالصًا من شوائب الكفر والنفاق والرياء، وتلك الأمور لو كانت في قلب العبد لا بد أن يتخلص من شوائبها التي تعلق في قلبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى