ادعية واذكار

أدعية الطواف حول الكعبة المشرفة

أدعية الطواف

ما أجمل أن تتحقق أمنية الإنسان في حج بيت الله تعالى وفي رؤية الكعبة المشرفة، وفي زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليه، ما أجمل هذه المعاني، وكم يتمنى المسلم أن يشهد هذا المشهد وهو يدعو الله تعالى بمغفر الذنوب والعتق من النيران، فالحج فرصة عظيمة لتكفير الذنوب ولغسل الإنسان من الخطايا والآثام التي اقترفها في حياته كلها، والله تعالى كريم يحب أن يغفر لعباده.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض لبعض الادعية العامة التي قد يقولها الحاج داعيًا لله تعالى بها أو بغيرها من الدعاء الجميل الذي يرد في خاطره، فالعبد عليه أن يدعو الله تعالى بما شاء من الدعاء لا يحجز بينه وبين الدعاء شيء من الأشياء.

أدعية الطواف حول الكعبة المشرفة:

  • أولًا البدء بالتكبير بقول: (الله أكبر، الله أكبر) ويبدأ طوافه من عند الحجر الأسود فيقول: (بسم الله والله أكبر اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعًا لسنة نبيك).
  • دعاء الطواف عند الكعبة فروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم اغفر وارحم وأعف عما تعلم وأنت الأعز الأكرم اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).
  • الدعاء عند دخولك الحرم وقبل أن تبدأ طوافك: (اللهم إنك قلت في كتابك وقولك الحق: {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجال وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق}.
  • فاللهم إني أرجو أن أكون ممن أجاب دعوتك قد جئت من شقة بعيدة وفج عميق سامعًا ندائك ومستجيبًا لك مطيعًا لأمرك وكل ذلك بفضلك على إحسانك إلي فلك الحمد على ما وفقتني له أبتغي بذلك الزلفة عندك والقربة إلك والمنزلة لديك والمغفرة لذنبي والتوبة علي منها بمنك.
  • فاللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحرم بدني على النار وآمني من عذابك وعقابك برحمتك يا أرحم الراحمين).

  •  (اللهم إني نسألك باسمك الذي يمشي به على ظلل الماء كما يمشي به على جدد الأرض وأسألك باسمك الذي تهتز به أقدام ملائكتك وأسألك باسمك الذي دعاك به موسى من جانب الطور، فاستجبت له، وألقيت عليه محبة منك، وأسألك باسمك الذي غفرت به لمحمد ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأتممت عليه نعمتك، أن ترزقني خير الدنيا والآخرة).
  •  (اللهم إني فقير وإني خائف مستجير فلا تغير جسمي ولا تبدل اسمي سائلك فقيرك مسكينك ببابك فتصدق عليه بالجنة اللهم إن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والعبد عبدك وهذا مقام العائذ بك المستجير بك من النار فأعتقني ووالدي وأهلي وولدي وإخواني المؤمنين من النار يا جواد يا كريم).
  • (اللهم أدخلني الجنة، وأخرجني من النار برحمتك وعافني من السقم وأوسع علي من الرزق الحلال وأدرأ عني شر فسقة الجن والإنس وشر فسقة العرب والعجم يا ذا المن والطول يا ذا الجود والكرم إن عملي ضعيف فضاعفه لي وتقبله مني إنك أنت السميع العليم).
  •  (يا الله يا الله يا ولي العافية وخالق العافية والمنعم بالعافية والمتفضل بالعافية علي وعلى جميع خلقك يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما صل على محمد وآل محمد وأرزقنا العافية وتمام العافية وشكر العافية في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).
  • (اللهم إن عندي أفواجًا من ذنوب وأفواجًا من خطايا وعندك أفواج من رحمة وأفواج من مغفرة اللهم استجب لي اللهم أقنعني بما رزقتني وبارك لي بما آتيتني).
  • (اللهم البيت بيتك والعبد عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار اللهم من قلبك الروح والفرج والعافية اللهم إن عملي ضعيف فضاعفه لي وأغفر لي ما أطلعت عليه مني وخفي على خلقك أستجير بك يا ربي من النار).

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية الطواف حول الكعبة المشرفة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية العامة التي يمكن للحاج أن يقولها في الطواف وفي غير الطواف، فيدعو الله تعالى دعاءً مطلقًا بأن يستجيب له ويغفر له الذنوب والخطايا، والله تعالى في مواسم الخير مثل الحج ورمضان وغير ذلك من المواسم الطيبة الطاهرة يغفر الذنوب ويعتق الرقاب من النيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى