ادعية واذكار

أدعية الصيام في رمضان وأحاديث صحيحة عن شهر رمضان

أدعية الصيام في رمضان

شهر رمضان الكريم هو شهر الصيام شهر العبادة شهر البركة والنماء شهر الخير والرخاء، هذا الشهر الذي تتنزل فيه الملائكة بالرحمة على عباد الله الشهر التي يغمر الله عز وجل عبادة بنفحات ربانية من رأسه لقدميه شهر العتق من النيران شهر المغفرة وشهر الغفران ينتظره كل المسلمين على أحر من الجمر كي يعبدوا الله حق عبادته خصيصًا في ذلك الشهر.

فموضوعنا اليوم سيتحدث عن أدعية الصيام في رمضان وأحاديث صحيحة عن شهر رمضان فيجب على العبد أن يكثر خصوصًا في هذا الشعر من الدعاء والصلاة لأن الأجر مضاعف في ذلك الشهر فرمضان شهر الكرم فكان صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون برمضان فيجب على كل المسلمين اتباع سنته حتى يفوزا بغفران المولى عز وجل وحتى لا نطيل عليكم نترككم مع الأدعية.

أدعية الصيام في رمضان وأحاديث صحيحة عن شهر رمضان:

  • اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عنّي يا عافياً عن المجرمين
  • اللهمّ قوّني فيه على اقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا ابصر النّاظرين .
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
    اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين اليك، بإحسانك يا غاية الطّالبين
  • اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين .
  • اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضّلين.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
    اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، و لاتضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك وإياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين .
  • اللهمّ ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطّعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بطولك يا ملجا الآملين .
  • اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.

أحاديث واردة عن النبي لشهر رمضان:

  • رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر»
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له»
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تعدل حجة»
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، هذا صيام الدهر كله»
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشفَّعان»
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه غيرَ أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتمَّ صومه؛ فإنما أطعمه الله وسقاه»

كان هذا هو ختام موضوعنا حول أدعية الصيام في رمضان وأحاديث صحيحة عن شهر رمضان خير شهور السنة تحدثنا فيه حول أدعية شهر رمضان شهر المغفرة والعتق من النيران فيجب على كل مسلم منا أن يغتنم هذا الشهر اغتنامًا ولا يقف على عتبته بل يلج بابه لينزل عليه رحمات الله عز وجل وليحاول جاهدًا أن يبتعد عن ما يغضب المولى ويجتهد في فعل كل الأمور التي ترضيه سبحانه وتعالى حتى ينعم بالخير في الدنيا وفي الآخرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق