ادعية واذكار

أدعية أيام شهر رمضان الكريم وادعية ليلة القدر

أدعية أيام شهر رمضان

شهر رمضان هو أعظم الشهور عند الله، وهو الشهر الذي أنزل الله تعالى فيه القرآن، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، فهي أفضل الليالي في السنة، في أعظم الشهور في العام كله، وفي هذا الشهر تتضاعف الحسنات التي يفعلها العبد، فالله تعالى يضاعف الثواب لعبده في هذه الأيام أضعافًا مضاعفة، والدعاء في هذه الأوقات من الشهر وخصوصًا في العشر الأواخر من رمضان يكون أقرب إلى إجابة الله تعالى، فالله تعالى في هذه الأيام يرسل نفحاته على عباده، ويغفر لمن شاء منهم ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ويُسبغ عليهم سبحانه من فضله العميم وثوابه الجزيل، والعبد يتحرى هذه اللحظات القليلات في العام لكي يدعو الله تعالى فيها، والإنسان يجتهد في دعاء الله تعالى بما تيسر على لسانه، فليس شرطًا أن يدعو الإنسان بدعاء معين أو محدد، بل الأمر في ذلك واسع جدًّا، يدعو بما شاء الله له أن يدعو، ونحن في هذا الموضوع ننقل بعض تلك الأدعية التي وردت على ألسنة بعض الدعاة في المساجد في أيام رمضان، لعلها تكون مفيدة للقارئ ويكون بها النفع إن شاء الله تعالى.

أدعية أيام شهر رمضان أدعية ترقيق القلوب:

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.

يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك الي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء.

اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.

اللهم ارزقني حسن العود والرجوع. اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعاتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.

اللهم هذا الشهر الذي أنزلت فيه القرآن الكريم وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من عتقاء هذا الشهر، وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام المبرور حجّهم، والمشكور سعيهم، والمغفور ذنبهم، والمُكفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدر أن تطيل عمري، وتُوسّع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا . اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني.

اللهم إني أسالك الهدى والسداد. اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك.

اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية أيام شهر رمضان، أوردنا بعض الأدعية التي كان الناس يوردونها في أدعيتهم في رمضان، لعل الله تعالى يستجيب دعاء أحد منهم وينفع به إن كان خرج من قلب مخلص منيب لله سبحانه وتعالى، وشهر رمضان فرصة عظيمة على جميع المؤمنين استغلالها وحسن التصرف فيها وعدم تركها هكذا هملًا، فرمضان شهر واحد بين اثني عشر شهرًا، فهو أحرى أن يُقتنص وأن يُسْتَغَل الاستغلال الأمثل والأفضل حتى لا تضيع الأيام ويمضي رمضان دون أن يغفر الله لعبده ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فتلك غاية الحسرة التي يمكن أن تصيب العبد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق