التخطي إلى المحتوى

ولد موهانداس كرمشاند غاندي في 2 اكتوبر من عام 1869 م واصبح من كبار السياسيين علي مستوي العالم، اعماله وانجازاته الرائعة لا تزال خالدة حتي يومنا هذا، وهو الزعيم الروحي للجمهورية الهندية التي تمكنت من حصولها علي الاستقلال علي يديه، اشتهر غاندي بكرهه الشديد ومحاربته للظلم والاستبداد بكافة انواعه، نجح في تأسيس حركة للعصيان المدني التي تقوم على عدم استخدام العنف بشكلٍ كامل وقد الهمت هذه الحركة العديدين للحصول علي الحقوق والحريات في مختلف انحاء العالم، ومن وقتها اطلق عليه المهاتما غاندي في جميع دول العالم، وهذا الاسم يعني باللغة السنسكريتيّة الروح العظيمة، وتمّ تكريمه في الهند ولقب بأبو الأمة، ويحتفل الهنود سنوياً بيوم ميلاده ويعتبرونه عطلة وطنية رسمية تكريماً لروحه كما يطلق علي يوم ميلاده عالمياً باليوم الدولي للاعنف ، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم بحث شامل عن غاندي ونبذة مختصرة عن حياته واهم انجازاته واشهر اقواله وحكمه المميزة التي قالها، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

مبادئ غاندي

عمل غاندي محامي خلال اقامتة بالمناطق الجنوبية بقارة افريقيا، وخلال هذه الاثناء تمكن من تأسيس حركتة المدينة الشهيرة، ثم عاد الي بلاد الهند عام 1915 وهناك قام بتنظيم مجموعة من الاحتجاجات في المدن الحضرية بمساعدة الفلاحين والمزارعين إضافةً للعمال، للتخفيف من معدل الفقر وحصول المرأة على حقوقها كما نادي بحدوث وثام بين الناحيتين الوطنية والدينية في الهند، كما دعا الي وضع حدود للنبذ والعنصرية التي كانت تمارس في الهند علي نطاق واسع، والاهم من كل ذلك هو حصول الهند علي استقلالها التام علي يديه وتحريرها من سيطرة الاجانب بشكل نهائي .

وفي عام 1930 ترأس غاندي حركة احتجاجية علي بريطانيا وذلك بسبب قيامها بفرض ضريبة علي الملح، حيث قاد مسيرة اطلق عليها اسم مسيرة الملح داندي، مشي وقتها هو ومن معه في هذه المسيرة حوالي أربعمئة كيلومتراً؛ قضى على إثرها بضعة سنين في السجون داخل الهند وجنوب أفريقيا .

اشتهر غاندي بالتواضع والاعتماد علي الذات، كان نباتياً لا يأكل اللحوم، وكان يتمد علي الصوم لفترات طويلة جداً، للتعبير عن الاحتجاج وتنقية الذات، وكان يلبس دوتي وشال، وهي مطرزات هندية تقليدية.

إنجازات غاندي

  • نجح هندي في رفع ثقة الهنود المهاجرين بأنفسهم كما تمكن من تخليصهم من الخوف وزيادة المستوي الخلقي لديهم بشكل ملحوظ .
  • نجح في تأسيس صحيفة تحت اسم الرأي الهندي، وقام بنشر مبدأ اللاعنف من خلالها .
  • انشئ حزب يقوم بالدفاع عن حقوق العمال الهنود .
  • حارب جميع القوانين التي تحرم الهنود من الانتخاب والتصويب .
  • تمكن من القضاء رسمياً علي المرسوم الآسيوي الذي كان يفرض على الهنود التسجيل في سجلات معينة.
  • دعم قانون تثبيت الزواج من غير المسيحيين.

اغتيال غاندي

علي الرغم من كل انجازات غاندي التي لا يمكن لأحد ان ينكرها إلا ان مبادئه ودعواته لم تنل اعجاب الفئات الهندوسية المتعصبة؛ فقام أحد هذه الفئات بإطلاق الرصاص عليه في يوم 30 يناير من عام 1948 م ، مات علي اثرها غاندي عن عمر يناهز الثمانية والسبعين .

اشهر اقوال غاندي

  • لا يصبح الخطأ على وجه حق بسبب تضاعف الانتشار، و لا تصبح الحقيقة خطأ لأن لا أحد يراها.
  • لا يمكن للرجل أبداً أن يكون على قدم المساواة مع المرأة في الروح المتفانية التي وهبتها لها الطبيعة.
  • ليس من الحكمة أن يكون الإنسان متأكد من حكمته، أنه أمر صحي أن يتم تذكيره بأنّ الأقوى يمكن أن يضعف، والأكثر حكمة يمكن أن يخطئ.
  • في غمرة الموت تستمر الحياة .. في غمرة الكذب تستمر الحقيقة .. في غمرة الظلام يستمر الضوء.
  • لن أندم على أي شخص دخل حياتي ورحل، فالمخلص أسعدني والسيء منحني التجربة، والأسوأ كان درساً لي، أما الأفضل فلن يتركني أبداً.
  • يجب ألا تفقدوا الأمل في الإنسانية، إن الإنسانية محيط وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط باكمله قذراً.