إسلاميات

تعلم كيفية الصلاة الصحيحة للأطفال

تعلم كيفية الصلاة

مما يشير ويدل على عظم قدر الصلاة في الدين الإسلامي ، أن الله سبحانه وتعالى لم يفرضها في الأرض مثل بقية الفرائض ، بل فرضها عز وجل في السماء وذلك يوم أسرى بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، بالإضافة إلى أن الصلاة عماد الدين ، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم ، بتعليم الأبناء الصلاة من عمر 7 سنين ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين) ، فيجب على الآباء من تعليم أبنائهم الصلاة الصحيحة ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام مقال بعنوان تعلم كيفية الصلاة الصحيحة ، فتابعوا معنا.

النية:

  1. والنية ركن من أركان الصلاة وذلك عند الشافعية وبعض من المالكية ، وشرط من شروطها لدى الحنابلة والحنفية والراجح بمذهب المالكية ، والنية تفيد عقد القلب وعزمه على تأدية العبادة خالصة لله عز وجل ، وتجب عند بداية الصلاة ، والغاية من وجوب النية بالصلاة تمييز العبادات عن العادات ، وتحقيق تمام الإخلاص لله سبحانه وتعالى.
  2. تكبيرة الإحرام : فمن ضمن الأركان التكبير قائماً ، بمعنى أن يقول المصلى : (الله أكبر) ، وهو في وضع القيام إن كان بإمكانه القيام ، لأن القيام هو ركن ، ويقولها باللغة العربية ، ، فلا تصح الصلاة بدونه ، ولو عجز عن النطق بالتكبير ، مثل أن يكون أخرس فإنها تسقط عنه ، والدليل على أن التكبير ركناً هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إذا قمت إلى الصلاة فكبر).

للمزيد يمكنك قراءة : تسوية الصفوف في الصلاة

القيام:

  • حيث يجب على العبد المسلم أن يؤدي الصلاة قائماً وذلك إن كان بإمكانه القيام ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين : (صل قائماً).

القراءة:

  • إن قراءة الفاتحة تعد ركن في الصلاة وذلك عند جمهور الفقهاء بكل ركعة ، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) ، إلا أن الحنفية لم يقيد القراءة بالفاتحة ، وأشاروا بقراءة آية من القرآن ، واستدلوا في رأيهم هذا بقول الله سبحانه وتعالى : {فاقرءوا ما تيسر من القرآن}.

الركوع والطمأنينة فيه:

  • ويقتضي الركوع أن ينحني المسلم بظهره ورأسه حتى تبلغ يداه ركبتيه ، والدليل على ركنيته قول الله سبحانه وتعالى : {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا} ، مطمئناً قدر تسبيحة ، والدليل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما علم فيه الصحابي الذي أراد أن يصلي أمامه فلم يحسن صلاته فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (ثم اركع حتى تطمئن راكعاً).

الرفع من الركوع والاعتدال قائماً مطمئناً:

  • وهذا الأمر ركن لدى جمهور الفقهاء وأبي يوسف من الحنيفة ، وهو واجب عند أبي حنيفة ومحمد ، والمقصود بالاعتدال الرجوع للهيئة التي كان عليها المصلي قبل ركوعه ، بمعنى الاستواء قائماً لمن يستطيع أن يقوم ، والاستواء قاعداً لمن صلى قاعداً وذلك لعجزه عن القيام ، ودليل الاعتدال من الركوع فعل الرسول صلى الله عليه وسلام في صلاته على الاعتدال قائم مطمئن من الركوع ، والعبد المسلم مأمور أن يتبع فعل النبي وأن يهتدي به وذلك استناداً لما جاء في الحديث الشريف : (صلوا كما رأيتموني أصلي) ، وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم لمن لم يحسن صلاته : (ثم ارفع حتى تعدل قائماً).

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اداوم على الصلاة

السجود والطمأنينة فيه:

  • السجود مرتين في كل ركعة ، والرفع بعد كل واحد منهما هو ركن بالصلاة ، وأكمل السجود ما كان على 7 أعضاء ملامسة للأرض وهم : الجبهة ، واليدان ، والأنف ، وأطراف القدمين ، والركبتين ، ودليل كون السجود والاطمئنان ركن هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً).

الجلوس بين السجدتين والطمأنينة فيه:

  • وهو ركن عند الجمهور ، وواجب عند الحنفية ، ودليله قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ثم ارفع حتى تطمئن جالساً).

الجلوس الأخير والتشهد:

  • وهذا بقول المسلم في الركعة الأخيرة من صلاته (التشهد).

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو التشهد الصحيح في الصلاة

كيفية الصلاة
كيفية الصلاة
تعلم كيفية الصلاة
تعلم كيفية الصلاة
الصلاة
الصلاة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى