معلومات طبية

الجهاز التناسلي للرجل – مكوناته ومشاكله وكيفية علاجه

إن الجهاز التناسلي يقوم بإنتاج الحيوانات المنوية ، فضلاً لأنه يخزنها وينقلها ، إذ يتم إنتاج الحيوانات داخل الخصيتين ، وبعدها تتحد تلك الحيوانات مع السائل الذي تقوم الحويصلات وغدة البروستاتا بإنتاجه ، من أجل تكوين السائل المنوي ، ونشير هنا بأن الطفل الذكر يولد بجهاز تناسلي ذكري كامل ، إلا أنه لا يعمل إلا عندما يبلغ الولد لسن البلوغ ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على الجهاز التناسلي للرجل – مكوناته ومشاكله وكيفية علاجه ، حيث سنتحدث باستفاضة عن الأجزاء الداخلية والخارجية للجهاز التناسلي ، وأعراض بعض الأمراض التي قد تصيبه ، فضلاً لبعض النصائح لعلاج التهابات الجهاز التناسلي.

مكونات الجهاز التناسلي عند الذكر:

الأجزاء الداخلية:

فيما يلي سوف نوضح لكم الأجزاء الداخلية للجهاز التناسلي عند الذكر :

  1. البربخ : ويعد أنبوب طويل وملفوف ، وموجود في الناحية الخلفية لكل خصية ، وأهم وظيفة له هو نقل وتخزين وإنضاج الحيوانات المنوية ، التي تنتج داخل الخصيتين.
  2. الإحليل : ويعد الأنبوب الذي يقوم بحمل البول من المثانة لخارج جسم الإنسان ، بالإضافة لأنه يقوم بقذف السائل المنوي من جسم الإنسان.
  3. الأسهر : ويعد الجزء المسئول عن حمل البول ، أو السائل المنوي خارج الجسم ، ويتم تعريفه على أنه عبارة عن أنبوب طويل الحجم يقوم بالانتقال من البربخ لتجويف الحوض ، وبعدها يرجع لخلف المثانة.
  4. الغدد البصلية الإحليلية : وتلك الغدد تقوم بإنتاج سائل لزج يقوم بالصب مباشرةً بمجرى البول ، ويوجد على حواف مجرى البول بأسفل غدد البروتستات مباشرةً.
  5. القنوات القذفية : وتعد الجزء الناجم عن دمج الأسهر والحويصلات المنوية.
  6. غدة البروستاتا : وتوجد تلك الغدة بأسفل المثانة البولية ، وأمام المستقيم ، إذ تساعد تلك الغدة على قذف المني ، فضلاً لتغذية الحيوانات المنوية.
  7. الحويصلات : وتعد الجزء المسئول عن إنتاج سكر الفراكتوز ، الذي بدوره يقوم بتزويد الحيوانات المنوية بالطاقة التي تلزمه من أجل التنقل.

الأجزاء الخارجية:

فيما يلي سوف نوضح لكم الأجزاء الخارجية للجهاز التناسلي عند الذكر :

  1. القضيب.
  2. الخصيتين وهما المسئولين عن إنتاج الخلايا المنوية ، فضلاً عن هرمون التستوستيرون.
  3. كيس الخصيتين ، وذلك الكيس يقوم بتغليف الخصيتين اللتين توجدات تحت القضيب.

أعراض بعض الأمراض التي تصيب القضيب:

هناك بعض الأعراض التي تصيب قضيب الشخص ممن يعاني من التهاب الحشفة ، وتشمل التالي :

  1. وجع.
  2. تورم.
  3. طفح جلدي.
  4. خروج إفرازات كريهة الرائحة منه.
  5. حكة.

أما بخصوص أعراض مرض بيروني الذي يعد مرض يحدث بسبب تشكل نسيج ندبي داخل القضيب ، فمن أعراضه التالي :

  1. وجع وانحناء في القضيب.
  2. صعوبة في الانتصاب أو الاستمرار في الانتصاب.

أما بخصوص أعراض سرطان القضيب فتشمل الآتي :

  1. خروج إفرازات رائحتها كريهة من قضيب الرجل.
  2. حدوث تغير بلون أو بسماكة الجلد الذي يقوم بتغطية قضيب الذكر أو ظهور نمو عليه.
  3. تورم في العقد الليمفاوية بمنطقة أصل الفخذ.

الأعراض التي قد تصيب غدة البروستاتا:

إن أعراض التهاب البروستاتا تشمل التالي :

  1. صعوبة في الإخراج.
  2. وجع بالقضيب والخصيتين والشرج بالإضافة لألم في أسفل البطن والظهر.
  3. الإحساس بالتعب والإرهاق والوهن العام بالجسد يرافقه ارتفاع في درجات الحرارة.
  4. وجع عند التبول ، وحاجة ملحة للتبول ويرافقه نزول دم في بعض الأوقات.
  5. أما بخصوص تضخم البروستاتا الحميد الذي يعتبر حالة ليست بالخطيرة إلا أنها شهيرة مع تقدم الذكر في السن ، وتشمل أعراضه انسداد بمجرى البول ، الأمر الذي ينجم عنه أعراض مشابهة لأعراض التهاب الجهاز البولي.

ومن الجدير ذكره بأن أعرض سرطان البروستاتا شبيهة بأعراض تضخم البروستاتا الحميد ، لو لم تنتشر الخلايا بخارج هذه الغدة ، أما لو انتشرت بداخلها ، فإن الأعراض من الممكن أن تشمل على :

  1. وجع في الظهر والخصيتين.
  2. خسارة في الوزن غير مبررة.
  3. فقدان للشهية.

أعراض بعض أمراض الخصيتين وكيس الصفن:

  • من الممكن أن يشعر الذكر المصاب بالتواء الخصية بوجع كبير ومفاجئ بالخصية المصابة بالإضافة لتورمها ، كما أنه من الممكن أن يحس بغثيان وتقيأ ، وهذا بالإضافة لأعراض أخرى ، أما بخصوص أعراض سرطان الخصية ، فهي تشمل وجع في الخصية وإحساس بالهبوط بكيس الصفن.

نصائح لعلاج الالتهابات التناسلية عند الذكور:

هناك بعض النصائح الرائعة التي يجب على الشخص إتباعها لأنها تساعد في الوقاية والعلاج من الالتهابات ، ومنها على سبيل المثال :

  1. لا تستعمل الصابون على القضيب : وذلك لأنه وعند غسل القضيب بالصابون العطري يقوم بزيادة التهيج والحكة ، فعليك أن تستبدله بغسول طبيعي كالميرمية أو ماء البابونج أو أن تشتري غسول خاص بتنظيف المناطق التناسلية.
  2. الحفاظ على نظافة القضيب : فلا بد من الاهتمام بنظافة القضيب الخارجي ، وأن يقوم الشخص بغسله جيداً بعد التبول وذلك منعاً من الإصابة بأي عدوى.
  3. لا بد من الحفاظ على جفاف المنطقة التناسلية : لا بد من تجفيف القضيب بشكل جيد بعد أن تقوم بغسله ، حيث أن المناطق الرطبة تعد بيئة ملائمة من أجل نمو البكتيريا والفطريات فضلاً لزيادة انتشارها.
  4. لا بد من تجنب ممارسة الجنس لحين انتهاء الالتهاب : لا بد وأن يمتنع الشخص عن ممارسة الجنس حتى يشفى نهائياً من هذا الالتهاب ، وإلا سوف ينتقل الالتهاب لشريكته فضلاً لأنه سيؤدي لاحتكاك القضيب المتكرر بالمهبل وعليه سوف تزيد المضاعفات والتهيج.
  5. لا بد من استشارة الطبيب : لا بد من استشارة طبيب مختص والخضوع للعلاج الدوائي ، وذلك لأن الالتهاب من الممكن أن يزيد ويؤدي لمضاعفات خطيرة من الممكن أن تصل لحد العقم.

للمزيد يمكنك قراءة : الجهاز التناسلي الأنثوي ونصائح مهمة

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الجهاز العصبي ومكوناته

للمزيد يمكنك قراءة : الجهاز التنفسي تعريفه ومكوناته

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى