معلومات

محافظة الحريق كم تبعد عن الرياض وسبب تسميتها بهذا الاسم

محافظة الحريق كم تبعد عن الرياض وسبب تسميتها بهذا الاسم ، حيث تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية أكثر من مليوني كيلو متر مربع ، وبتلك المساحة تحتل البلاد المرتبة الرابعة عشر ما بين دول العالم من حيث المساحة ، وبحسب إحصائيات عام ألفين وسبعة عشر وصل عدد السكان في البلاد أكثر من ثمانية وعشرون مليون ونصف نسمة ، وتحتل البلاد المرتبة السابعة والأربعون في العالم من حيث تعداد السكان ، وفي هذا اليوم سوف نتناول واحدة من أهم المحافظات الموجودة في السعودية ، فسنتعرف على محافظة الحريق كم تبعد عن الرياض وسبب تسميتها بهذا الاسم ، تابعوا معنا.

محافظة الحريق:

  1. توجد المحافظة بحيز منطقة نجد الموجودة في جبل طويق بالمملكة العربية السعودية ، وبالتحديد بوادي نعام ، والمحافظة واحدة من المحافظات التي تتبع مدينة الرياض ، وتوجد بالناحية الغربية الجنوبية منها ، وتبعد عنها نحو مائتي وعشرون كم ، وتحد المحافظة من الشرق محافظة حوطة بني تميم ومحافظة الخرج.
  2. ويحدها من جهة الغرب محافظة القويعية ، ومن جهة الشمال محافظة الخرج ومحافظة ضرماء ومحافظة المزاحمية ، ويحد محافظة الحريق من الجنوب محافظة الأفلاج ومحافظة حوطة بني تميم ، ويبلغ تعداد السكان في المحافظة نحو خمسة عشر كيلو متر.
  3. ويعمل معظم سكان المحافظة في الزراعة وفي التجارة وفي الرعي ، وتبلغ مساحة المحافظة نحو سبعة آلاف كيلو متر مربع ، ويتبع للمحافظة مراكز إدارية كثيرة منها على سبيل المثال : مركز المليحات ، ومركز الربواء ، ومركز النعام ، وغيرها.

مناخ المحافظة:

  1. يتميز مناخ المنطقة بالتقلب الشديد ، إنه مناخ صحراوي ، به ارتفاعات في درجات الحرارة بفصل الصيف وشديد الجفاف ، إلا أن درجات الحرارة في المنطقة تظل أقل من درجات الحرارة بالمناطق المحيطة وذلك بسبب كثافة الغطاء الزراعي الذي بإمكانه أن يلطف الطقس.
  2. أما بفصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة للغاية ويصبح الجو شديد البرودة ، ولا تسقط الأمطار على المنطقة بغزارة ، ويعتبر مناخ المنطقة شبيه بمناخ جُل المحافظات التي توجد بهضبة نجد بصورة عامة.

السبب وراء تسميتها بهذا الاسم:

  1. هناك اعتقاد سائد بأن سبب تسمية المحافظة بهذا الاسم هو حاجة كل من يود أن يسكن فيها لإشعال نيران وحرق الأشجار والنخيل الموجودة فيها ، وذلك نتيجة لاحتوائها على الكثير من عيون المياه التي تكثر من حولها الواحات والشجر.
  2. حيث لا يمكن للإنسان أن يستقر قريباً منها إلا لو قام بإزالة بعض تلك الأشجار الكثيرة ، وكان يطلق على المحافظة في القدم الكثير من الأسماء منها على سبيل المثال : العلية ، ووادي بني قشير ، والعلاة ، والمجازة وغيرها.

الزراعة في محافظة الحريق:

  1. بالرغم من ندرة الأمطار الموجودة في المحافظة ، إلا أن هناك الكثير من العيون ، الأمر الذي ساعد بصورة كبيرة للغاية في نمو قطاع الزراعة ، ذلك بالإضافة لاحتواء المنطقة على أكبر سد مائي والذي تصل سعته لسبعة مليون متر مكعب من المياه ، وتشتهر محافظة الحريق بزراعة الحمضيات كالبرتقال والعنب والمشمش والبطيخ والشمام والرمان وكافة أنواع الورقيات ، فضلاً لبعض المزروعات التي دائماً لا تنمو بالبيئية الصحراوية كالهيل والمانجو والموز.
  2. الأمر الذي ساهم في نجاح زراعة مثل تلك المزروعات هو تربة المكان التي تعد عالية الخصوبة ، وقد ساعد ذلك النمو بقطاع الزراعة بتنمية قطاع التجارة ، إذ باتت المحافظة تصدر محاصيلها الزراعية لكافة المحافظة في المملكة العربية السعودية.

أبرز معالم المحافظة:

  1. تشتهر المحافظة بالجبال الشاهقة وبالشعاب والأودية التي يغطيها الغطاء النباتي الكثيف ، الأمر الذي جعلها مكان يقصده الزائرين بغرض الاسترخاء والراحة والاستمتاع بروعة الطبيعة.
  2. كما أن المحافظة مشهورة بإقامة أحد أكبر المهرجانات التسويقية بمدينة الرياض ، ألا وهو المهرجان السنوي للحمضيات ، والذي يحدث فيه عرض الحمضيات والعسل والتمور بمشاركة أكثر من 100 معرض.
  3. ويستمر المهرجان لمدة سبعة أيام ، ويحتوي عدد كبير من الفعاليات ومن الأنشطة الرائعة سواءً أكانت أمسيات شعرية أو ندوات ومحاضرات ، ويقام هذا المهرجان تحت رعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
  4. ويُنظم بالتعاون مع غرفة الرياض ، وكل هذا يحدث تحت رعاية أمير منطقة الرياض ، وهذا المهرجان الرائع يلقي إقبال كبير من السكان في البلاد ، فالمهرجان الذي أقيم في العام ألفين وثمانية عشر قد حضره أكثر من خمسة وعشرون ألف زائر.

قبائل محافظة الحريق:

لقد سكن المنطقة العديد من القبائل المتعاقبة ، وذلك نتيجة لتوفر العديد من عيون المياه كما ذكرنا ، إذ لا يمكن للحياة أن تمر من غير مياه ، ومن تلك القبائل التي سكنت المنطقة ما يلي :

  1. قبيلة بني عقيل ، وقبيلة بني قشير وتلك القبيلتين تتبعان قبيلة عامر بن صعصعة.
  2. قبيلة بني هزان وقد كان لتلك القبيلة العريقة دور كبير في إنشاء المحافظة.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن السعودية بلاد الحرمين

للمزيد يمكنك قراءة : عدد سكان السعودية 2022 دون المقيمين – السكان الأصليين

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول محافظة الحريق كم تبعد عن الرياض وسبب تسميتها بهذا الاسم ، تعرفنا في هذا المقال على معلومات هامة حول محافظة الحريق منها تعريف شامل بالمحافظة ، ثم السبب وراء تسمية محافظة الحريق بذلك الاسم ، والزراعة بمحافظة الحريق ، وأبرز معالمها ، وختمنا حديثنا بالكلام عن قبائل محافظة الحريق.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى