معلومات طبية

الجهاز الهيكلي معلومات رائعة عن الهيكل العظمي لجسم الانسان بقلم : د.محمد مصطفي السمري

اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالي خلق الهيكل العظمي ليقوم بما قدر له من وظائف جليلة تتمثل في حمل الجسم ودعم الاعضاء الداخلية الرخوة وحمايتها، فعظام الجمجمة نحمي المخ وعظام العمود الفقري تحمي النخاع الشوكي والضلوع مع عظمة القص تكون قفصاً صلباً ومرناً في الوقت نفسه لحماية القلب والرئتين وتعمل العظام كدعائم لتثبيت العضلات وكروافع تتم بها حركتها فضلاً عن ان الهيكل العظمي يحدد شكل الجسم طولاً وعرضاً ويحفظ توازنه ضد جاذبية الارض ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال من موقع احلم معلومات رائعة عن الجهاز الهيكلي لجسم الانسان نقلاً عن الدكتور محمد مصطفي السمري وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات طبية .

عظام الجسم

الهيكل العظمي آية من آيات التصميم الهندسي المعجز.. ويتكون من ۲۰6 العصعص . عظمات موزعة كالتالي:
الجمجمة ۲۲ عظمة تتصل ببعضها. ذراع ويد). الأذنين، عظمات (۳ في كل أذن) .
العظم اللامي: (تقع في مقدم الرقبة). كل ساق وقدم). عظم القص. ۱ عظمة (تقع في منتصف الصدر).
الضلوع 24 عظمة ( 12 عظمة في كل جانب من جانبي الجسم ) .
العمود الفقري 26 عظمة ( 7 عنقية + 12 صدرية + 5 قطنية + عظمة العجز + عظمة العصعص .
الذراعان والديان 64 عظمة ( 32 عظمة في كل ذراع ويد ) .
الساقان والقدمان : 62 عظمة ( 31 عظمة في كل ساق وقدم ) .
إذن مجموع عظام الجسم : 206 عظمات .

اكبر واصغر عظمة بالجسم

تعد عظمة الفخذ اطول واقوي عظمة في جسم الانسان، اذ تشكل 27% من طول الانسان ويبلغ طولها نحو 50 سنتيمتراً في شخص طوله ۱۸۰ سنتیمترا، و تتحمل ضغطا قدره (۲) طن، على هو ٢ سم ٢ من سطحها قبل أن تكسر، فيما تعد عظمة و الركاب ، الواقعة في تجويف الأذن الوسطى أخف وأصغر عظمة على الاطلاق، ولا عجب فوزنها ۰٫4  جراهم، و طولها 3 مم فقط !

والعظم أصلب نسيج في الجسم،  بل أقوى وأصلب من الحديد الصلب بمرات عدة، فالحديد يتأكل بفعل الرطوبة وعوامل التعرية بينما عثر على بعض العظام متماسكة الأجزاء بعد آلاف مفصل مرفق السنين، وتعزى هذه الصلابة إلى التركيب المعجزلعظامنا، فنصف وزن عظامنا تقريبا مكونه من أملاح الكالسيوم، وربع الوزن من مادة ليفية تسمى الكولاجين ، (وتعني الغراء بالغة الإغريقية) والربع الباقي من الماء .

وهناك آيات كثيرة أودعها الله في الهيكل العظمي نذكر بعضها فيما يلي :

أولاً : صممت عظام الجمجمة بطريقة تعطي اعلي قدر من الحماية بأقل وزن ممكن، كما ان عظامها اكثر صلابة وسمكاً في المواطن المعرضة للصدمات كأعلي الرأي مثلاً .

ثانياً : نلاحظ ان الفقرتين العنقيتين الاولي والثانية تختلفان في مظهرهما عن باقي الفقرات، ويس هذا عبثاً او مصادفة بل لأنهما يعملان مقترنتين بمعني ان الفقرة الاولي تدور حول وتد عمودي متين علي الفقرة الثانية، وهذا الترتيب يتيح للجمجمة التحرك بحرية الي الاعلي والي الاسفل ومن جانب الي جانب وبهاتين الفقرتين ايضاً يمكن إحداث اكثر ايماءتين يستعملهما الانسان وهما هز الرأس بطريقة تدل علي الاجابة السلبية وهزة اخري تدل علي الرد بالايجاب والقبول .

ثالثاً تعد كل فقرة من فقرات العمود الفقري نموذج رائع لحسن الاداء ولا عجب في ذلك فإنها تأخذ شكل اسطوانة صماء حتي تساعد في تحمل وزن الجسم وعلي الجانب الخلفي لهذه الاسطوانة حلقة عظيمة تسمح بمرور النخاع الشوكي وتعمل علي حمايته ولولاها لتعرض النخاع الشوكي للتلف لمجرد سقوط الشخص من ارتفاع قليل .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى