قصص وعبر

قصص وعبر واقعية مكتوبة للكبار والأطفال

قصص وعبر

تعرف القصة على أنها نوع من أنواع الأدب الفني ، إنها رواية لأحداث ترتبط بزمان وبمكان محدد وأفراد محددين ، ويلعب فيها عنصر التشويق والإثارة دور كبير للغاية من للتعرف على نهاية تلك الأحداث ، ويكون الغرض من وراء القصة هو إيصال قيم ومبادئ محددة ، وننصح بقراءة القصص ضمن أساليب التعليم بمراحل عمرية محددة ، وبالخصوص في مرحلة الطفولة ، وذلك لأن القصص تنمي المخزون الفكري واللغوي عند الصغار ، ذلك بالإضافة لأنها تحفز أسلوب وكيفية التفكير عندهم ، كما أنها تحسن مهارة التركيز والاستماع لدى الأطفال ، وفي هذا المقال يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقال يحمل عنوان قصص وعبر واقعية مكتوبة ، سوف نضع بين أيديكم في هذا المقال قصتين من أجمل القصص المكتوبة للصغار وللكبار.

قصة كنز العسل:

  1. بكل صباح كانت الحيوانات تخرج كلها كي تبحث عن الأكل ، وبطريقها تمر يومياً على دب ضخم وكبير مستلقي كسولاً نائماً أسفل شجرة ، فتلقي الحيوانات عليه التحية يومياً في كل صباح ، وتحاول جاهدة أن تقنعه بالخروج معهم كي يبحث عن طعام ورزق.
  2. إلا أن الدم بكل مرة يشير للشجرة المستلقي تحتها ويرد عليهم : أنني لست بحاجة للخروج معكم والبحث عن أكل تحت أشعة الشمس الحارقة ، فتلك الشجرة بها كنز من العسل الطازج الشهي يكفيني لأيام وشهور طويلة.
  3. على هذا الحال تمضي الأيام والحيوانات تبحث عن طعامها ، وتفكر بحال ذلك الدم الكسول الذي لا يبرح من مكانه أبداً ، ولا يفكر إلا في شيئين اثنين لا ثالث لهما ألا وهما النوم والراحة.
  4. وبيوم من الأيام وبينما كان الدب الكسول ينظر للفتحة الصغيرة الموجودة بالشجرة الممتلئة بعسل النحل الشهي ، فإذا به فجأة يرى ثعبان ضخم يطارد فأر ويلقي بسمه على الفأر القريب من مكان وجود العسل.
  5. وعليه أصاب ثم الثعبان العسل ، وأفسده كله ، وهنا صدم الدب ووقف على قدميه يبكي ويضرب كف على كف متحسر وجائع ، فأكله وطعامه صار مسموم ولا يمكنه أن يتناوله.
  6. وبالمساء رجعت كل الحيوانات وهي محملة بالعديد من الرزق والطعام لأطفالها الصغار ، فتفاجئوا بحال الدب الكسول الذي كان منهمراً في البكاء ، وسألوه عن سبب بكاء ، ثم واسوه وأقنعوه بأن يخرج معهم بكل صباح من أجل طلب الطعام والرزق.
  7. وقد أوضحوا له فوائد هذا الأمر وكم سوف يصبح نشيط ويمتلك طاقة كبيرة جداً ، وفعلاً اقتنع الدب الكسول بكلامهم وصار يشاركهم يومياً كل صباح ويبحث عن رزق وأكل ، وأصبح الدب الكسول دباً نشيطاً مجتهداً يجني رزقه بيده.

الحكمة المستفادة : إن تلك القصة تهدف للحث على العمل ، وللسعي على الرزق حتى لو كان الإنسان لديه العديد من النقود ويمتلك الكثير من الرزق ، إن العمل يقوي جسمه ويبعث الطاقة والحيوية والتفاؤل لديه.

للمزيد يمكنك قراءة : قصص دينية مؤثرة جدا لدرجة البكاء

قصة الله يراني:

  1. في أحد الليالي كان هناك شيخ تقي وورع ، أراد هذا الشيخ اختبار فطنة وذكاء تلاميذه ، فذهب لأربعة تلاميذ عنده وأعطى لكل شخص منهم تفاحة ، وقد طلب منهم أكلها بمكان بعيد لا يراهم فيه أحد.
  2. وبعد مدة من الوقت أتاه الفتية الأربع ، فسألهم هذا الشيخ : هل أكلتم التفاحة؟ قالوا : نعم ، فسألهم شيخهم أين؟ رد الأول : لقد أكلتها في غرفتي ، ورد الثاني : لقد أكلتها بالصحراء ، ورد الثالث : لقد أكلتها فوق مركب بالبحر.
  3. أما الشاب الرابع فدخل على شيخه وفي يده التفاحة ، فسأله شيخه لماذا لم تأكل التفاحة كما قلت لك؟ فأجابه الفتى ذهبت وبحثت عن أماكن عديدة ، فلم أجد مكاناً لا يراني أحد فيه ، لأن الله عز وجل يراني بكل مكان.

الحكمة المستفادة : لا بد من زرع مبادئ التقوى وخشية ومخافة الله عز وجل عند الشباب في كل الأوقات ، وعليهم أن يدركوا أن الله عز وجل مطلع على أفعالهم وأقوالهم دوماً.

للمزيد يمكنك قراءة : قصص قصيرة معبرة عن الحياة والامل

قصص مصورة:

روايات
احلق له لحيته
الوعد
لا تخلف وعدك أبداً
الظلم
يحكي أن ملكاً

للمزيد يمكنك قراءة : قصة قصيرة حول موضوع اجتماعي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى