معلومات طبية

ما هو مرض الوردية وكيفية علاجه

ما هو مرض الوردية

إن مرض الوردية أو وردية الوجه أو العد الوردي ، أو حب الشباب الوردي ، يعد من الأمراض الجلدية التي تؤدي لظهور بثور واحمرار في الوجه ، وفي الغالب تؤثر تلك البثور بالعينين ، وتعتبر من الحالات الصحية طويلة الأمد غير المعدية ، كما أن مرض الوردية يعد من الأمراض الجلدية التي بالإمكان تمييزها بسهولة من قبل الدكاترة ، إلا أنه ببعض الحالات قد تتشابه الوردية مع أمراض جلدية أخرى كحب الشباب ، ومن الجدير ذكره أن معدل انتشار هذا المرض بين البالغين يقدر بنحو 5.46% ، وذلك استناداً على دراسة نشرت في العام 2018م بالمجلة البريطانية لأمراض الجلدية ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض وأنواع مرض الوردية ، وعلاج مرض الوردية ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

أسباب مرض الوردية:

  • إن السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض ما يزال غير معروف حتى يومنا هذا ، إلا أن هناك عدة عوامل من الممكن أنها تلعب دور للإصابة بهذا المرض ، كبعض العوامل البيئية والجينية ، بالإضافة إلى أن لتمدد الأوعية الدموية التي توجد بالجلد دور في الإصابة بمرض الوردية ، وهناك بعض الدراسات قد ذكرت وجود نوع من البكتيريا يؤدي للإصابة بالوردية بحال تواجده على جلد الشخص ، إلا أن تلك الدراسة لم تثبت بعد.

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من حب الشباب

أعراض وأنواع مرض الوردية:

إن مرض الوردية يظهر في الغالب على صورة احمرار وتهيج في الرقبة والوجه ، وبعدها ينتشر لمنطقة حول الأنف ويمتد لباقي الوجه ، وهناك الكثير من الأعراض الأخرى المصاحبة لهذا المرض ، ومن الجدير ذكره أن تلك الأعراض تختلف باختلاف نوع مرض الوردية المصاب به الإنسان ، ومن الممكن ذكر هذا بالتفصيل فيما يلي :

  1. العد الوردي الاحمراري الذي يتعلق بالشعيرات المتوسعة : ويصاحب ذلك النوع من الوردية ظهور الكير من الأعراض كتضخم الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد حيث تصبح واضحة أكثر ، واحمرار الوجه المستمر ، ومن الجدير ذكره أن تلك الأعراض من الممكن ظهورها ببعض الأوقات وتختفي بأوقات أخرى.
  2. وردية العين : وقد سميت بذلك الاسم بسبب تأثيرها بالوجه والعينين ، وأعراض وردية العين قد تشمل التهاب كل من قزحية العين ، والجفون ، والقرنية ، والصلبة ، ذلك بالإضافة للإحساس بجسم غريب موجود داخل العين.
  3. الوردية الليمفاوية : وفي ذلك النوع من مرض الوردية يظهر الجلد سميك وتظهر عليه الندب التي تؤدي لتغيير في لون الجلد وظهور انتفاخات به ، وفي الغالب ما تظهر تلك الأعراض على الأنف مؤدي لحالة صحية تسمى فيمة الأنف ، وذلك النوع يعد من الحالات النادرة التي من الممكن علاجها ، ويؤثر بالرجال أكثر من النساء.
  4. الوردية البثورية : وتلك الحالة تتمثل في ظهور بثور لونها بيضاء مليئة بالقيح مع احمرار ونتوءات منتفخة ، وفي العادة ما تظهر تلك الأعراض على الجبين والخدين والدقن ، وفي العادة ما يخطئ الدكاترة في تشخيصها ، فيشخصونها على أنها حب شباب.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب الحكة في الجسم

علاج مرض الوردية:

إن مرض الوردية يتم علاجه عن طريق السيطرة على الأعراض ومنع تطورها ، ويتم ذلك عن طريق تجنب المحفزات التي بإمكانها أن تزيد من شدة الأعراض ، ومن الأمثلة على تلك المحفزات هي المشروبات الساخنة والأكلات الحارة ، ويصف الدكتور ببعض الحالات بعض أنواع العقاقير من أجل السيطرة على الأعراض ، ومن الممكن توضيح ذلك فيما يلي :

  1. علاج الاحمرار : وذلك عن طريق استعمال المضادات الحيوية بجرعة منخفضة ، كدواء دوكسيسايكلين ، ذلك بالإضافة إلى أنه من الممكن استعمال الكريمات الموضعية المتحوية على حمض الأزيلايك ، أو بريمونيدين ، أو ميترونيدازول.
  2. علاج الاحمرار الناجم عن الأوعية الدموية الصغيرة : والتي من الممكن علاجها بالليزر باستعمال جهاز بلو يلو ليزر ، وجهاز الليزر الصباغي النابض ، أو عن طريق العلاج بالضوء النبضي المكثف.
  3. علاج حساسية البشرة والجفاف : وذلك عن طريق استعمال المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة ، كواقيات الشمس ، والمرطبات ، حيث يجب أن يزيد معامل الحماية ضد الأشعة لهذه الواقيات عن خمسين.
  4. علاج الحكة ، وجفاف العين ، والاحمرار بالقطرات المرطبة.
علاج الوردية
علاج الوردية
أمراض جلدية
أمراض جلدية
ما هو مرض الوردية
ما هو مرض الوردية

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب مرض الجذام وأعراضه وعلاجه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى