معلومات

وسائل التواصل الاجتماعي وتاثيرها على الفرد والمجتمع

اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي شكلا من اشكال التواصل القوي بين الناس بل وشكلا من اشكال نقل الاخبار والمعلومات بل فقد اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من القوى المؤثرة في المجتمع وفي قادة الراى وجماعات الضغط والاحزاب والحركات السياسية والقادة ايضا واليكم المزيد عن وسائل التواصل الاجتماعي.

وسائل التواصل الاجتماعي

يقصد بها مجموعة من المواقع الالكترونية التي يقبل على زيارتها الالاف بل الملايين من الناس يوميا لما توفره من معلومات واخبار في شتي المجالات .

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي

  • ربما تكون الفائدة الاكبر من وسائل التواصل الاجتماعي هي التواصل مع الناس حول العالم سواء كانوا من الاقارب او من الاصدقاء او من خارج الدولة .
  • كما ان وسائل التواصل الاجتماعي من اكثر واهم المصادر فورية في نقل الاحداث وتبعاتها لحظة بلحظة وهذا الامر قد يغيب عن وسائل الاعلام
  • تعرض وسائل التواصل الاجتماعي كافة الاخبار سواء كانت معارضة او مؤيدة لدولة او الحكومة وهذا الامر الذي ربنا تفتقده عدد من وسائل الاعلام في البلاد التي يكون الحكم فيها ديكتاتوريا.

 أشهر وسائل التواصل الاجتماعي

الفيس بوك

وهو الموقع الاهم على الطلاق بل كان الفيس بوك هو من اشعل فتيل ثورة 25 يناير في مر التي اطاحت بحكم استدام قرابة الثلاثون عام فقد كان الفيس بوك هو وسيلة النشطاء منجميع انحاء الجمهورية للتجمع وللمطالبة بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية جدير بالذكر ان الفيس بوك يستخدمه أكثر من 1.55 مليار مستخدم نشط شهرياً وفقا لاحصائية تمت في عام 2015.

ويعود الفيس بوك لعام 2004 ميلادي على يد مارك زوكربيرغ، وكريس هيوز وغيرهم ويخرج من الفيس بوك عدد من التطبيقات الاخري مثل  ماسنجرو  إنستغرام كما ان الفيس بوك متوافر باكثر من لغة حول العالم.

المدوّنات او البلوجز

وعادة ما تحمل المدونة كافة الاراء الشخصية لصاحبها وقد كانت المدونات من اقدم وسائل التواصل الاجتماعي بل ان السلطات الامنية كانت قد القت القبض على الكثير من المدونين في بداية هذا الامر.

التويتر

عبارة عن وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي الهامة جيدا والتي تبث الاخبار فورا ولكن ربما يستخدم التويتر بكثرة نجوم المجتمع والفن والرياضة والاعلام حيث يستطيع من لديه حساب على التويتر كتابة تويتات مختلفة لاتزيد عن 140 حرف.

اليوتيوب

وهو من المواقع الشهيرة جدا في بث الفيديوهات المرئية سواء كانت لاشخاص او احداث او جهات عامة او حدث عالمى او شخصي ومؤخرا اصبح اليوتيوب وسيلة لعرض المواهب الشبابية بل ان اليوتيوب كان سببا في نجومية عدد من الافراد الان منهم احمد امين الذي بدا في ابراز موهبته عن طريق اليوتيوب اولا.

مساوئ وسائل التواصل الاجتماعي

  • اولا يقطع التواصل البشري مع الناس لان الناس يجدون بعضهم على مواقع التواصل الاجتماعي ويتخذوها باب لالقاء التحية وغيرها دون اللجوء الى الزيارة مثلا او المكالمة الهاتفية مما يقطع من اواصر وعلاقات الرحم بين الناس.
  • قد يسبب الجلوس الطويل عليها الادمان والتعرض لمحتويات غير لائقة او محتويات ضارة ومحرمة شرعا فضلا عن ان الجلوس طويلا امام وسائل التواصل الاجتماعي يسبب الام قوية في الظهر وفي الرقبة وفي الذراع والاصابع.
  • تعرض وسائل التواصل الاجتماعي محتويات من كل انحاء العالم منها الصالح ومنها الطالح ومنها ما يقود الى الخير ومنها ما يقود ال الفتن وهذا الامر ما اكثره حيث انتشرت المدونات والكلمات التي تبث عبر هذه المواقع تثير الفتن بين ابناء الشعب الواحد بين المسلمين وبين المسيحين وبين المسلمين نفسهم .
  • وضحنا لك عدد من الامور حول وسائل التواصل الاجتماعي ومميزاته وفوائده وتاثيراته على الفرد والمجتمع فضلا عن توضيح بعضا من هذه الوسائل مثل الفيس بوك والتويتر و المدونات وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى