هل تعلم

هل تعلم عن اهمية الوقت وكيفية إدارته

هل تعلم عن اهمية الوقت

الوقت يعد ثروة لا تعوض وأن ما مضى من الوقت لا يمكننا أن نستعده مرة أخرى ، إن كل البشر تقريباً تمنوا لو أن الزمان يرجع به للخلف كي يستفيدوا منه ، ويستفيدوا من الخيارات التي كانت متاحة لهم في الماضي ، ولكن للأسف تلك أمنية مستحيلة ، تماماً مثل أمنية أصحاب النار في الدار الآخر حيث يقولون لرب العزة جل جلاله : { رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ، كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهمية الوقت وعلى كيفية إدارة الوقت ، فتابعوا معنا.

هل تعلم عن أهمية الوقت:

  1. هل تعلم بأن الوقت هو الشيء الوحيد في تلك الحياة الذي كلما زاد نقص ، وذلك لأنك عندما تنظر لعمرك الآن فسوف تجد أنه كلما مر سنة زاد الوقت الذي عشته وقل.
  2. هل تعلم بأن الوقت هو الشيء الوحيد الذي ليس من الممكن إرجاعه ، فالدقيقة التي تمر لن تعود مرة أخرى ، لهذا لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي أسفين على ما فات ، لأن ما فات لن يعود ، فالأفضل لنا أن نغتنم كل ما هو آت من أجل ألا يزيد الأمر سوء.
  3. هل تعلم بأن الوقت يعد الإطار الذي تسير داخله الحياة ، منذ الاستيقاظ وحتى النوم مجدداً ، إن الوقت هو كلمة السر التي لو نجح الشخص في تنظمه وإدارته جيداً سيكتب له النجاح في كل جوانب حياته العملية والعلمية.
  4. هل تعلم بأن الوقت يعد الوسيلة التي ننسى بها مصائبنا ، فمن ضمن نعم الله عز وجل على الإنسان هي نعمة النسيان.
  5. هل تعلم بأن على الرغم من كون الوقت شيء معنوي ليس محسوس ، يستطيع العديد من الناس تحويله لعلم ونقود ، وذلك من خلال إعمال العقل واستغلاله جيداً وبذكاء ، فليس من المهم أن تعمل لساعات كثيرة من أجل كسب المال ، بل كل ما يكفيك هو أن تعمل بذكاء لبضع ساعات من أجل تحقيق ربح كبير.
  6. هل تعلم بأن الدين الإسلامي قد حثنا على أن نستغل الوقت ، وبالخصوص أوقات الفراغ ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تدعو المسلم لاستغلال أوقات فراغه.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية ادارة الوقت

كيفية إدارة الوقت:

  1. إن القدرة على إدارة الوقت تعد السمة التي تميز بها كل شخص علا شأنه في هذه الحياة على مر العصور وحتى يومنا هذا ، وذلك ما أكدته كل الدراسات والأبحاث الحديثة.
  2. إن إدارة الوقت ليس بالموهبة التي عند بعض الناس دون غيرهم ، إنه سمة تكتسب مع مرور الزمن ، بحاجة لبذل المزيد من الجهد ، وتكرار المحاولة مراراً وتكراراً من غير ملل أو كلل كي يتمكن الشخص من النجاح بنهاية الأمر.
  3. إن الخطوة الأولى لإدارة الوقت هي أن يستيقظ الشخص مبكراً ، والخطوة التي تليها هي أن يقسم الشخص مهامه على مدار اليوم ، فالحياة بصورة عشوائية لا تكسب الإنسان سوى هدر مزيد من الوقت وإضاعة العديد من الفرص ، وبعدها يأتي دور القدرة على الالتزام بما حدده الشخص من مهام وإتمامه في الوقت المحدد.

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع عن تنظيم الوقت وأهميته

أحاديث نبوية شريفة عن الوقت واستثماره:

لقد نبهنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأهمية الوقت ، ولأهمية استغلاله فيما ينفع ، وفي العبادات والطاعات ، وفي ذلك أتت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ، نذكر منها التالي :

  1. عن معاذ بن جبل (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به”.
  2. عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ”.
  3. عن أنس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل”.
نظام إدارة الوقت
نظام إدارة الوقت
تعريف ادارة الوقت
تعريف ادارة الوقت
كلام عن الوقت
كلام عن الوقت

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن ادارة الوقت وفوائده

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى