هل تعلم

هل تعلم عن الامانة و اهميتها لبناء مجتمع مترابط و متماسك

هل تعلم عن الامانة

امرنا الله عز و جل بان نتحلى بالاخلاق الحسنة و الصفات الكريمة ، و من اهم هذه الصفات هي صفة الامانة و هذه الصفة قد يكون لها معنى آخر و هو الثقة ، و الامانة خلق مهم جدا ذكره الله عز و جل في كتابه المجيد حيث قال تعالى ( و الذين هم لاماناتهم و عهدهم راعون ) ، فالامانه تعتبر من اهم العوامل لبناء مجتمع قوي و مترابط ، و على عكس ذلك فعدم وجود صفة الامانة يعني انتشار الخيانة و التي بدورها تؤدي الى فساد المجتمع ، و من علامات الساعة ضياع الامانة ، فمن اضاع امانته فانه سينتظر العقاب من الله و الدليل على ذلك قوله عز و جل ( يا ايها الذين آمنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا اماناتكم و انتم تعلمون ) ، لذلك يسعدنا ان نهديكم اليوم في موقع احلم باقة مختارة من اجمل العبارات التي تصف الامانة و مدى اهميتها علينا و على المجتمع ، فنتمنى ان تنال اعجابكم.

جمل عن الأمانة في شكل هل تعلم

 

  • هل تعلم ان الامانة عدة انواع و يعتبر اهم هذه الانواع هي امانة حفظ الدين ، فنحن ملزمون بان نحافظ على ديننا و نتمسك به و نوصله الى الناس .
  • هل تعلم ان كل النعم التي انعم الله بها علينا امانة ، فنعمة الجسم بما فيه من يدين و قدمين و عينين امانة ينبغي الحفاظ عليها و استعمالها فيما يرضي الله عز و جل.
  • هل تعلم انه كذلك من اهم انواع الامانة الابناء ، فنحن ملزمون بتربية ابنائنا تربية حسنة و ارشادهم الى الطريق الصحيح و ابعادهم عن طريق المعاصي و الذنوب ، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم ( كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ).
هل تعلم عن الامانة
هل تعلم عن الامانة
  • هل تعلم ان العمل  مهما كان كبيرا او صغيرا و مهما بلغت اهميته فانه يعتبر  امانة من الله تعالى لعبده ، فعلينا القيام بالعمل على اكمل وجه واتقانه.
  • هل تعلم انه من اهم انواع الامانة كتمان الاسرار فالشخص عندما يحكي لنا سرا فانه بذلك يضع ثقته بنا لكي نحفظ السر ، فعلينا ان نكون جديرين بهذه الثقة و ان نحفظ السر.
  • هل تعلم ان الابتعاد عن الغش يعتبر  من اشكال الامانة و هي من الامور الهامة فالامانة في معاملات البيع و الشراء مهمة جدا حيث امرنا الله تعالى بعدم الغش.
هل تعلم عن الامانة
هل تعلم عن الامانة
  • هل تعلم ان الامانة لها فوائد عديدة نذكر منها : التمسك بالاسلام و المحافظة عليه ، و حفظ اموال الناس ، و نشر الخير و المحبة و السلام بين الناس ، كما انها تؤدي الى حفظ حقوق الافراد .
  • هل تعلم ان هناك العديد من الامور التي تساعد على التخلّق بخلق الامانة و هي : التقوى ، و بذل الجهد المطلوب ان تبذله ، و حفظ الاموال و أداء الحقوق ، و معاملة الناس باسلوب صحيح.
هل تعلم عن الامانة
هل تعلم عن الامانة
  • هل تعلم ان الرسول عليه افضل الصلاة و السلامة كان يدعو الى التحلي بخق الامانة و من الاحايث النبوية عن خُلق الامانة ما يلي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أدّ الامانة الى من ائتمنك ) ، و عن ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أربع اذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الامانة و حسن الخلق و غفة المطعم ) .

و في نهاية هذه الملعومات و العبارات الجميلة التي تصف واحدة من اهم الاخلاق الحميدة و الصفات الحسنة التي يجب ان نتحلى بها يجب ان نعلم ان الامانة هي عبارة عن ديّن في رقبتنا و يجب أن نؤدي هذا الديّن على اكمل وجه ابتغاء لمرضاة الله و طمع في مغفتره ، فالامانة من الاخلاق التي تجعل المجتمع اكثر قوة و تماسك فهي تنشر المشاعر الايجابية بين افراد المجتمع ، وتقوي وسائل الترابط بين افراده ، فالشخص الامين كما يبني مجتمعه فانه ايضا يطيع ربه فيجب علينا جميعا التحلي بهذا الخلق …. نتمنى ان تكونو قد استفدتم من هذه المعلومات و ان تكون قد نالت اعجابكم.

و يمكنكم ايضا قراءة :قصة عن الامانة رائعة ومفيدة للأطفال بقلم : سيد عبد الله الرفاعي

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى