مجتمع

موضوع تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر للصف السادس الابتدائي

موضوع تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر للصف السادس الابتدائي ، فعلى الأولاد أن يطيعوا آبائهم ولا يعصونهم أبداً إلا لو أمروهم بمعصية ، ويجب على الأبناء أن يوفروا لآبائهم كافة عوامل الراحة وأن يرعوهم رعاية كاملةً لا نقصان فيها كما كان يفعلون ويقومون على رعايتهم في الصغر ، فعليهم أن يردوا الجميل ، ولقد أوصانا الخالق سبحانه وتعالى والنبي محمد صلى الله عليه وسلم ببر الوالدين ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم موضوع تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر للصف السادس الابتدائي.

بر الوالدين:

  1. لا يختلف اثنان على أن بر الوالدين يعد من أهم الفرائض وواحداً من أعظم الواجبات ، وقد ذكر الخالق جل في جلاه هذا الأمر بمواضع عديدة للغاية ، فقد قال في القرآن الكريم { وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا*وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }.
  2. وفي تلك الآية الكريمة إشارة جلية لحث المسلم على طاعة الأب والأم فضلاً عن الإحسان إليهما وبرهما ، ومما أتى بفضل بر الوالدين وتقديمه على أجل الطاعات ، ألا وهي الجهاد بسبيل الله ، ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما تم سؤاله عن أحب الأعمال للخالق جل في علاه ، فقد سأله عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه فقال له : (أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ، ولوِ استَزَدتُه لزادَني).

فضل الوالدين:

  1. يعرف القاصي والداني ما تعانيه الأمهات من تعب ومن نصب ، إنها تحمل ولدها في أحشائها 9 شهور ، ومنذ بداية الحمل تبدأ في الشعور بالغثيان وفي فتور في همتها والإحساس بالدوخة الشديدة.
  2. وكلما مر على طفلها الأيام والشهور داخل بطنها ، زاد وزنها الذي بدوره يثقل كاهلها ، الأمر الذي يجعلها متعبة للغاية والألم ينهكها ، فيبطئ جنينها عليها حركتها ، ويؤدي لها أوجاع في الظهر والكتف والقدم وفي بقية الجسد.
  3. ومن الممكن أن يؤدي هذا الأمر لإصابة الأم بالكثير من الأمراض منها على سبيل المثال : سكري الحمل ، ودوالي القدمين ، وغيرها العديد من الأمراض والأوجاع التي قد تتعرض إليها.
  4. أما بعد الولادة فإن الأم تستقبل طفلها استقبال المحبة الحانية ، عندما تراه تنسى كل ما رأته من تعب وآلام خلال الحمل ، فتعطيه رعاية واهتمام لا مثيل لهما ، ولو كان هذا الأمر على حساب صحتها.
  5. فنجد الأم قليلة النوم ، تحرم نفسها من كافة سبل الراحة في سبيل الاهتمام بطفلها ، تقدم له الشراب والطعام ، وتهتم كثيراً بنظافته الشخصية ونظافة ملابسه وغيرها ، كل هذا يحدث وهي لا تشتكي ولا تأني.
  6. حتى يكبر ابنها فتحرص على تعليمه الأخلاق الحميدة ، كما أنها توجهه للصح والصواب بقدر المستطاع ، وتدفع عنه الضرر أيضاً قدر المستطاع ، ومهما تكلمنا فلن نستطيع أن نوفي الأم حقها ، فواجبها نحو أبنائها عظيم للغاية.
  7. فلا أعظم ولا أفضل من دور الأم بتربية الأولاد وتنشئتهم ، ومخطئ للغاية أي شخص يظن بأن عمل الأم سهل أو هين ، فلا يعلم أحد قيمة الأم وعظمتها إلا من عانى من فقدانها ورحيلها.
  8. رحيل الأم يجلب الألم والوجع ، ومهما اجتمع حولك أصدقاء أو أهل أو محبين لن يعوضك عنها أبداً ، وقد أتى بعظم فضل الأم وعظيم برها ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنها إذ قال : (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي، وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ)

واجب الأولاد صوب الوالدين:

  1. لقد دعى ديننا الحنيف لرعاية الآباء ، وبالخصوص لو وصلوا لمرحلة الشيخوخة التي تعتبر واحدة من أضعف المراحل التي يمر بها الخلق وأكثرها حساسية ، كما أن الله سبحانه وتعالى قد نهانا عن الإساءة لهما بأي شكل من الأشكال ، وقد عد الإساءة لهما إثم عظيم يحاسب عليه الإنسان في الدنيا وفي الدار الآخرة.
  2. حتى لو كانت الإساءة لفظية بأن يقول أف مثلاً أو غيرها من الحديث البغيض ، أو أن يسيء إليهما بالمعاملة ، وليس بر الوالدين خلال حياتهما وحسب ، إنما يمتد البر في الدين الإسلامي حتى بعد وفاة الوالدين ، وهذا من خلال الصدقة الجارية على روحهما ، والدعاء لهما بالرحمة ودخول الجنة ، فضلاً عن أداء مناسك الحج والعمرة عنهما.
  3. إن بر الوالدين يعد جوهرة نورها يبرز ويظهر على من يحافظ عليها ، فالمسلم البار ينال رضا خالقه سبحانه وتعالى ومحبته والفوز بجنته ، كما أن الله عز وجل سوف يرزقه السعادة التامة في دنياه ، ويكثر من رزقه ويحل البركة على نقوده ، كما أنه سيعطيه طمأنينة وراحة نفسية.
  4. وبر الوالدين يعتبر خلق عظيم على درجة كبيرة من الأهمية من أجل تلاحم كافة أفراد المجتمع الواحد وتكافلهم ، إذ أن كفالة الأب والأب في الهرم بإمكانها أن تخفف من الأعباء الاقتصادية التي تلقى على عاتق البلاد سواءً أكان من تكاليف إعالة أو من ضمان اجتماعي ودور مسنين.
  5. كما أنها تحفظ لكبار السن كرامتهم التي تظل عرضة للتهديد بما يطلق عليه دار العجزة أو دار المسنين ، كما أن بر الوالدين يساعد في تخفيف القلق والخوف الذي ينتاب العديد منهم حول مستقبلهم.

كلمات مصورة عن بر الوالدين:

بر الوالدين
آيات قرآنية شريفة
فضل بر الوالدين
الآباء ودورهم
موضوع تعبير عن فضل الوالدين
الوالدين
تعبير
موضوع تعبير عن فضل الوالدين

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث بر الوالدين

للمزيد يمكنك قراءة : ثمار بر الوالدين

للمزيد يمكنك قراءة : قصيدة عن الوالدين

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى