معلومات

من فوائد التدوير على البيئة للأطفال

يتم تعريف إعادة التدوير على أنها عبارة عن استعادة معالجة النفايات بكافة أنواعها ، وذلك من أجل استعمالها مرة أخرى بإنتاج مواد أخرى شبيهة بها أو مخالفة لمواصفات المادة القديمة ، وتلك العملية تشمل مراحل رئيسية أولها يكمن في جمع النفايات ، وبعدها معالجة النفايات ، وأخيراً تصنيعها لمنتجات أخرى جديدة وعرضها للبيع في الأسواق ، وفي هذا اليوم سوف نتناول من فوائد التدوير على البيئة للأطفال.

أنواع إعادة التدوير:

  1. إعادة تدوير المعادن : بالاستطاعة إعادة تدوير المعادن الحديدية والغير حديدية وبما أن المعادن لا يمكنها فقدان جودتها أو تأثرها بإعادة التدوير فإنه بالاستطاعة إعادة تدويرها مرات كثيرة وبأكثر من شكل وطريقة.
  2.  إعادة تدوير البلاستيك : إن العالم يقوم بإنتاج نحو ثلاثمائة وواحد وثمانون طن من المخلفات البلاستيكية كل عام ، وعليه فإن عملية إعادة التدوير للبلاستيك يعتبر شيء حيوي يحد من تلوث البيئة بشكل كبير.
  3. إعادة تدوير نفايات الأجهزة الإلكترونية : وهو عبارة عن إعادة تدوير كافة المعدات الكهربائية والإلكترونية والتي يتم تشغيلها في الغالب بواسطة البطارية أو من خلال قابس كهربائي على سبيل المثال : أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة ، ذلك فضلاً للتلفزيون وغيرها العديد من الوسائل التي بحاجة للكهرباء.

للمزيد يمكنك قراءة : تدوير البلاستيك أهميته

مزايا إعادة التدوير:

  1. حماية البيئة : وذلك الأمر يعزى لأن لإعادة التدوير دور فعال وهام للغاية بحماية البيئة والمحافظة على توازنها ، فمثلاً يحدث قطع عشرات الأشجار كل يوم من أجل إنتاج الأوراق ، وعليه فإن إعادة تدوير الورق الذي تمت صناعته من أشجار محددة بإمكانه أن يقلل من إزالة الأشجار والغابات.
  2. الحد من التلوث : تنبع كافة أشكال التلوث من خلال النفايات الصناعية التي تضم العبوات المعدنية فضلاً للمواد الكيميائية ، ويعتبر إعادة تدوير تلك المواد يتيح استعمالها مجدداً بدلاً من التخلص منها بشكل خاطئ.
  3. الحفاظ على الموارد الطبيعية : وذلك لأن عملية إعادة التدوير تستعمل المواد القديمة وتقوم بتحويلها لمنتجات أخرى جديدة ، وعليه سوف يحد من الاعتماد على استخراج مواد خام من الطبيعة ، الأمر الذي بدوره سيحافظ على المواد الطبيعية لدى البشر.
  4. الاستعمال المستمر للموارد : حيث أن عملية إعادة التدوير تضمن الاستعمال المستمر والدائم لموارد البشر الحالية ، وقد بدأت العديد من الحكومات في كافة البلدان حول العالم على تشجيع عملية إعادة التدوير.
  5. التقليل من استخدام الطاقة : حيث تستعمل العديد من الطاقة في معالجة المواد الخام بغرض تصنيعها ، بينما إعادة التدوير لها دور فعال للغاية في التقليل من استهلاك الطاقة ، كما أن عملية الإنتاج تكون تكلفتها أقل بكثير.

عيوب إعادة التدوير:

  1. بعض المنتجات مما يتم إعادة تدويرها رديئة : إن من أكثر عيوب هذه العملية هي أنها لا تتساوى المنتجات المعاد تدويرها عن المنتجات المصنعة حديثاً ، فذلك النوع من المنتجات يتم تصنيعه من خلال المواد التي جمعت من النفايات والشوارع والجبال وغيرها وقد استعملت بصورة مفرطة في السابق ، وذلك ما يجعل مثل تلك المنتجات جودتها أقل من المنتج الجديد وبسعر أقل منه.
  2. التكلفة : في بعض الحالات تكون إعادة التدوير مكلفة للغاية ، حيث تكون الحاجة لإنشاء وحدة أخرى جديدة ، الأمر الذي يعني زيادة في التكاليف التي تتعلق بتشييدها أو بتطوير أبنية المعالجة وغيرها.
  3. أماكن إعادة التدوير ليست صحية وليست آمنة على البشر : ويعزى سبب هذا لأن أماكن تدوير النفايات يتواجد بها عدد ضخم من النفايات التي تشكل أرضية خصبة لنشر كافة الأمراض المعدية ، كما من الممكن أن تحتوي النفايات على بعض المواد الكيميائية الخطيرة للغاية ، وتشكل هذه العملية مخاطر صحية جمة على مستوى الأشخاص المسئولين عن إعادة التدوير ، وبحال وصول مثل تلك المخلفات للماء فمن الممكن أن ينجم عنها تلوث المسطحات المائية وتلوث ماء الشرب وعليه سيصاب البشر بأمراض كثيرة للغاية.

للمزيد يمكنك قراءة : اعادة تدوير الكرتون والورق

تكلفة إعادة التدوير:

لا يمكننا أن نحدد بالضبط التكاليف لعملية إعادة التدوير ، ويعزى سبب هذا لأن الأمر مستند على نوع المواد التي يتم عمل إعادة تدوير لها ، ولكننا في الأسفل سوف نستعرض معكم دراسة جدوى تقريبية لعملية التدوير :

  1. تبلغ تكاليف إيجار مكان من أجل إقامة مشروع لإعادة تدوير المهملات ما بين ألف ونصف حتى ألفين دولار كل شهر ، ويتم تجهيزه من معدات ومكاتب وأجهزة لازمة من ألف حتى ألف ونصف دولار.
  2. بينما تبلغ تكاليف توصيل الكهرباء في المشروع من ثمانمائة حتى ألف دولار ، ومن أجل ترخيص إنشاء المشروع فأنت بحاجة لمبلغ من خمسمائة إلى ستمائة دولار ، بينما ستكون بحاجة لإعلانات للمشروع ستكلفك من مائة لمائة وخمسون دولار.
  3. وسيبلغ أجور العمال من ستة إلى عشرة آلاف دولار كل شهر ، وتكاليف شراء مركبة نقل المنتجات التي ستعيد تدويرها من ثمانية آلاف حتى عشرة آلاف دولار ، بينما ستكون بحاجة لأحواض غسيل يبلغ التكلفة الفعلية لها من ثمانمائة حتى ألف دولار.

طرق إعادة التدوير:

  1. الطريقة الفردية : ويتم فيها الاستفادة بقدر المستطاع من كافة المواد المهملة التي لا تصلح للاستعمال على حالتها تلك ، ووفق الطريقة الفردية يتم إعادة تدوير الأكياس المصنوعة من البلاستيك فضلاً لقطع القماش والملابس وأيضاً بقايا الأكل المتواجدة في البيت.
  2. الطريقة المنظمة : وتتم تلك الطريقة من خلال مؤسسات متخصصة في هذا الأمر وجهات معنية بتلك المهمة ، وتقوم هذه المؤسسات بوضع صناديق داخل الأحياء والشوارع مصممة خصيصاً لأن يضع بها المواطنين مهملاتهم ومن ثم أخذها لإعادة تدويرها في أماكن مخصصة.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن تدوير المواد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى