ترفيه

معنى اسم سامر وصفاته وهل هو اسم مسيحي ولا مسلم

معنى اسم سامر وصفاته وهل هو اسم مسيحي ولا مسلم ، ذلك أن اسم سامر لا يعد من الأسماء الحديث ، بل إنه من ضمن الأسماء القديمة الشهيرة عن العرب ، وبالرغم من هذا فإن الاسم قليل التسمية به بشكل ما ، ومع ذلك فإنه من الأسماء الجميلة التي تحمل العديد من المعاني ، واليوم سوف نتعرف على معنى الاسم وصفات حامل الاسم ، ودلع الاسم ، وأشعار جميلة باسم سامر.

معنى اسم سامر:

  1. لقد أتى معنى اسم سامر بالمعاجم اللغوية على أنه علم مذكر عربي ويعني المتكلم في الليل مع أهله ، فيقول الرجل : مجلس المتسامرين.
  2. وقد استعمله العرب جمعاً كالسمار فقالوا : الشخص السامر : الجماعة التي تتكلم في الليل ، وهي آتية من السمر الذي معناه ظل القمر أو من تسامر القبيلة.

اسم سامر باللغة العربي:

لقد تعرفنا في المقدمة على أن هذا الاسم هو قديم وموجود بالبلاد العربية منذ زمن بعيد ، ويحمل باللغة العربية العديد مع الإشارات والدلالات والمعاني الرائعة التي من يستطيع الوالدين أن يطلعوا عليها حتى يختاروا تسمية أحد الأولاد به ، ومن تلك المعاني والإشارات ما يلي :

  1. يعود أصل هذا الاسم لأصول عربية وهو اسم مقتصر على الأولاد وليس الفتيات ، كما أن الاسم على وزن فاعل بمعنى أنه على صيغة اسم الفاعل الموجود بعلم الصرف.
  2. إن هذا الاسم يحمل الكثير من المعاني من أهمها : المتكلم في الليل ، فعندما نقول لقد سامرت زوجتي ، بمعنى تكلمت معها لفترة طويلة في الليل.
  3. لقد كان العرب قديما عندما كانوا يجتمعون في مكان ما في الليل يقولون لقد كنا نتسامر ، وتلك واحدة من العادات العربية وبالخصوص داخل البيئة الصحراوية.
  4. يذكر بعض الباحثين والمؤرخين بأن مدينة السمر القديمة الموجودة في دولة فلسطين قد اشتق من مجلس السمر ؛ بمعنى مكان السمرة.

صفات من يحمل اسم سامر في علم النفس:

إن هذا الاسم الرائع والجميل من الممكن أن يعكس بعض الصفات والسمات على من يحمله ، الأمر الذي يجعل منه مميز عن أقرانه ، وفيما يلي سوف نذكر بعض من الصفات التي يظن الناس أن من اسمه سامر يتصف بها أو ببعض منها :

  1. إن من يحمل اسم سامر يكون في معظم الحالات شخص اجتماعي ، ويحب الكلام مع الناس والتودد والتقرب لهم بالإضافة لتكوين علاقات اجتماعية متنوعة وكثيرة.
  2. كما أنه يمتلك أسلوب رائع ولبق في الكلام والنقاش مع أصدقائه وأي شخص بصفة عامة ، ولكن مع ذلك من الممكن أن يعون شخص عصبي ومتسرع في بعض الأوقات.
  3. الأمر الذي يترتب عليه إحساسه بالندم ، ولكنه يحاول أن يصلح ما اقترفه من أخطاء ، كما أنه يتصف بالكرم واللطف مع الجميع ، بالإضافة للجرأة والإقدام والشجاعة.
  4. وبالخصوص عندما يقوم بالدفاع عن أصدقائه وأقرانه وعائلته ، إذ إن من أهم الصفات التي كان يتميز بها من يحمل اسم سامر هو الفروسية والشجاعة وعدم الاكتراث لو كان يدافع عن الحق.

شخصية اسم سامر بعلم النفس:

يظن الخبراء وأساتذة علم النفس بأن هذا الاسم المميز ينعكس على صفات من يحمله ، بمعنى أنه يتأثر بالإشارات والدلالات التي يحملها اسم ، سواءً أكانت هذه الإشارات لها تأثير سلبي أو تأثير إيجابي ، وبخصوص هذا الاسم الجميل فمن الممكن تميزه بعلم النفس بالدلالات التي ترتبط به ، إذ أن للاسم معاني إيجابية وهناك معاني سلبية أيضاً مثله في ذلك مثل أي اسم آخر ، وفي التالي سوف نوضح هذا الأمر :

  1. لدى من يحمل اسم سامر موهبة في الكلام ويدير النقاش بأسلوب مميز مع أصدقائه وعائلته وأي شخص يعرفه ويصل لعدد كبير من الأشخاص.
  2. كما يمكنه أن يعبر عن ذاته وأفكاره بصورة جيدة ، كما أنه يحاول أن يتأقلم مع المحيط ومع أي تغيير يحدث في حياته.
  3. ويسعى من يحمل هذا الاسم لتحقيق ما يحلم به وجميع أهدافه ، وذلك بكل ما يمكن ، كما أنه يحب أهله وأصدقائه وأقرانه ويحرص عليهم ، وهو شخصية ذكية وفطنة ومخلصة لمن يحبهم.

شعر باسم سامر:

سامر حبيب الملايين ها هنـا
قوله الصدق المعهود بيننــــــــا
وقلبه الفياض بالحب لا يفني
وتسابقت القلوب فبحبه سبقنا
اسطر قصاائد الدنيا لشكــره
لعلنا نجازيه بفضله لعلنـــــــــــا

**

يا سامرَ الحيِّ… هل في الحيِّ عَّوادُ

أم خيَّب الدّهر أحلام الأُلى عادوا مَنْ العليلُ

**

سامر
احتاج ملايين الاقـلام
وليعيطيني الله اجمل الالهام
و الاف الاوراق والصفحــــــات
لامدح ذاك الفتى باحتـــــرام
فلماذا اللوم والعتاب يا انتي ؟
فحرام الظلم والله حـــــــرام

**

سامر
طلبت القلم ان يمدح سامر
فمدحه القلم بكل انسجام وحنين
عجبي
على ذاك القلم .!!
كيف يمدح من كنت امدحه سنين ؟!

دلع اسم سامر:

  1. سمسم.
  2. سُنسن
  3. سمسمة.
  4. ساسو.
  5. سموزي
  6. أوس.
  7. أوس أوس.
  8. ريمو.
  9. سوسو
  10. سامو.

اسم سامر بالإنجليزي:

يتم كتابة اسم سامر بالكثير من الطرق ، منها على سبيل المثال :

  1. Samer.
  2. Samir.

حكم الدين الإسلامي في التسمية باسم سامر:

  • عن طريق الإطلاع على المصادر الدينية لم نجد أي اعتراض من قبل علماء المسلمين على التسمية بهذا الاسم ، وهذا إن دل فإنما يدل على جواز التسمية به ، وعلى العكس إنه من الأسماء الجميلة التي تعني صفات يحض عليها الدين الإسلامي ألا وهي الشجاعة والفروسية.

للمزيد يمكنك قراءة : معنى اسم محمد

للمزيد يمكنك قراءة : معنى اسم اسيل

للمزيد يمكنك قراءة : احسن اسماء الاولاد 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى