الرياضة

معلومات عن كرة السلة وقوانين اللعبة وتاريخها وصفات الملعب

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا الموضوع من موقع احلم معلومات عن كرة السلة وقوانين هذه اللعبة ومقتطفات مختصرة عن تاريخها بالاضافة الي المهارات الاساسية التي يجب أن يتميز بها اللاعبين وصفات الملعب ومعلومات عن المباريات، ونتمني ان يكون الموضوع ممتع ومفيد لكم، حيث أن كرة السلة من اشهر الالعاب الجماعية التي لها شعبية واسعة في العديد من دول العالم، وتجري لها مباريات دولية ، استمتعوا الآن بالتعرف علي معلومات عن كرة السلة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الرياضة .

كرة السلة

كرة السلة من الألعاب الجماعية الأولمبية، ذات الشعبية الواسعة في بعض الدول، موطنها الأصلي أميركا، أنشأها الدكتور جيمس تاي سميث سنة ۱۸۹۱م، وتشهد هذه اللعبة إقبالا شديدة في صفوف الشباب، سبب انتشارها بساطة فكرتها ووضوحها والمتعة التي يحققها اللاعبون والمشاهدون وهي منافس قوي لكرة القدم، وهي من أكثر الألعاب الرياضية شعبية في العالم، و يتميز لاعب كرة السلة عادة بطول قامته وهدوء أعصابه والإبصار يعينيه في أوسع زوايا الرؤية لاكتشاف الملعب أمامه بكل وضوح .

صفات الملعب

ملعب كرة السلة مستطيل الشكل وفي منتصف نهاية خطي الملعب وعلى بعد أربعة أقدام من الداخل توجد لوحة صلبة من الخشب أو الزجاج مثبت عليها سلة عبارة عن حلقة معدنية على ارتفاع عشرة أقدام من أرض الملعب تتدلى منها شبكة مفتوحة من أعلى ومن أسفل، ويتراوح وزن الكرة المستخدمة بين ۲۰ و ۲۲ أوقية.

عدد الفريق

يتكون فريق كرة السلة من خمسة لاعبين، من قلب هجوم وجناحين ودفاعين، وتتألف المباراة من شوطين مدة كل شوط عشرون دقيقة يتخللها عشر دقائق للراحة، ويجوز أن تتجزأ المباراة إلى أشواط عدة، والنتيجة تحسب بالنقاط، ويحسب الهدف نقطتين وفي حال إصابة الهدف من خارج منطقة الرمية الحرة، بحسب الهدف ثلاث نقاط، أما في حال التصويب من الرمية الحرة فيحسب الهدف نقطة واحدة، وللاعب رمية أو وميتان من الرميات الحرة في حال المخالفة القانونية .

مهارات أساسية

وتلعب المهارات الأساسية دورا مهما بالنسبة للعبة، ومن المهارات الضرورية المحاورة بالكرة، وتتطلب معرفة | الأوضاع الأساسية، وكثرة التدريمي | ومن المهارات الأساسية أيضا مسك الكرة، أي استقبالها وتسليمها والقبض عليها وتصويبها داخل السلة. ويستطيع اللاعب التنقل بالكرة داخل الملعب عن طريق تنطيطها براحة يده والمحاورة والمراوغة بها، ولكن من قواعد اللعبة ألا يتنقل بها وهو قابض عليها ولو لحظة واحدة، وفي حال القبض عليها بكلتا يديه عليه أن يتخلص منها بتمريرها إلى أحد أفراد فريقه او بالتصويب الي السلة لتحقيق الهدف، وليست هناك قيود مفروضة علي طريقة التصويب اذ يمكن التصويب من فوق الرأس او من تحت اليد او اليدين معاً او بيد واحدة .

وتجدر الاشارة الي ان لاعب الهجوم يتميز بقوة الجسم التي تساعده علي الهجوم بقوة علي فريق الخصم، ويلعب في العادة بالقرب من السلة التي يتم التصويب عليها ، بينما لاعب الوسط يكون في العادة اقوي لاعبي الفريق واكثرهم طولاً، ويلعب تحت السلة مباشرة في حالة الهجوم والدفاع ايضاً، ومهمتة الاساسية هي القيام بتسديد الكرات من اسفل السلة والحصول علي الكرات المرتدة والدفاع من حيث منع فريق الخصم من تسديد الكرات من مسافات قريبة علي السلة .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى