معلومات

معلومات عن حب الوطن وايات من القران واحاديث من السنة

حب الوطن فرض عليا افديه بروحي وعنيا ، حب الوطن من اسمى انواع الحب في الكون فحب الوطن يفيد الانسان والمجتمع ايضا وللمزيد نقدم لكم مجموعة معلومات عن حب الوطن .

معلومات عن حب الوطن

كان الرسول الكريم محبا لوطنه الى اقصي درجة ممكنه وعندما خرج من مكة موطنه الاصلي نظر اليها حزينا وقال “والله إنك أحب بلاد الله إلى الله وإلى نفسي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت ، وكان الله تبارك وتعالى يقول له لوشئت اطبق عليهم الاخشبين وهو جبلين في مكة ولكن الرسول الكريم كان يقول لا لانه كان محبا لوطنه ويخشى ان يصيبه اى اذى او فاقة .

تعد مصر درة البلاد العربية لاعجب وبها اكثر من ثلثي اثار العالم وبها العديد من المعالم السياحية المدرجة على لائحة اليونسكو فلابد من الحفاظ على مصر وعلى ترابها الغالي والنفيس بل وعلى معالمها الاثرية ليس فقط لانه تدر الملايين وانها من مصادر الدخل القومي بل لان هذه المعالم التاريخية والاثرية هي الهوية الثقافية والحضارية المصرية فهي التاريخ القديم والحديث وبدونها لن توجد الشخصية المصرية .

معلومات عن حب الوطن
احبك ياوطني
  • حب الوطن ليس اقوال وشعارات وانما افعال تتمثل في الحفاظ على الوطن بل والثار للوطن والدفاع عنه مهما تكلف الامر من الروح والدم .
  • حب الوطن لابد وان يكون معلن للجميع بل يجب على المغتربين في الخارج اعلاء قيمة الوطن سواء بالتفوق في مختلف المجالات او حسن اظهار الشخصية المصرية وربما اشهر سفير لمصر الان في الخارج العالمي لاعب الكرة الشهير الذي تربع في قلوب عشاق الساحرة المستديرة في بريطانيا محمد صلاح.
  • حب الوطن يكون بالوحدة بين طوائف الشعب المختلفة سواء كانت مسلمين او مسحيين لان الدين لله والوطن للجميع ولابد من تمرير الخلافات السياسية لان حرية الراى مكفولة في كل الديانات السماوية.
  • حب الوطن يعنى القضاء على مثيري الفتن والشغب ومن يريدون الوقيعة بين الشعب الواحد داخل الارض الواحد مهما اختلفت التوجهات السياسية والدينية والفكرية .
  • لا ننسي ان الدين الاسلامي قد اخى بين المهاجرين والانصار من باب حب الوطن فقد قام الرسول عقب دخوله المدينة المنورة ببناء المسجد ومن ثم الإخاء بين المهاجرين والأنصار وبعدها أقام عهداً وميثاقاً مع غير المسلمين بالمدينة حيث كان يسكنها الكثير من اليهود والمجوس والنصارى ايضا فيما يعرف باسم ميثاق المدينة فقد كان اول ميثاق في العال للتعايش بين الجميع في اطار من المحبة والدفاع عن الوطن الواحد ضد اعدائه .
  • اما عن اليهود الذين كانوا موجودين في المدينة فقد قال الرسول الكريم عنهم “لهم ما للمسلمين و عليهم ما على المسلمين ، انه حقا حب الوطن في الاسلام .
  •  حب  الوطن يعنى عدم التفريق بين الناس على اختلاف الجنس اواللون او الدين وفي هذا نذكر الهجرة الى الحبشة فقد  امر الرسول اصحابة بالهجرة الى الحبشة واصفا اياه  “أرض صدق” على الرغم من ان ملك الحبشة النجاشي وكان نصرانياً.

ايات من القران واحاديث من السنة النبوية المشرفة حول حب الوطن

  •  ﴿وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ﴾ [النساء.
  • قال – صلى الله عليه وسلم – مُعبِّرًا عن عندما هاجر اليها من المدينة: «اللهم حبِّب إلينا المدينةَ كحُبِّنا مكة أو أشد»؛ رواه البخاري.
  • ﴿لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾[الحشر.
  •  يقولُ – صلى الله عليه وسلم -: «مَن أصبَحَ مِنكم آمِنًا في سِربِه، مُعافًى في جسَدِه، عنده قُوتُ يَومِه فكأنَّما حِيزَت له الدنيا»؛ رواه الترمذي، وسنَدُه حسنٌ.
  • قال صلى الله عليه وسلم -: «مَن قُتِلَ دُون مالِه فهو شهِيدٌ، ومَن قُتِلَ دُون أهلِه فهو شهِيدٌ، ومَن قُتِلَ دُون دينِه فهو شهِيدٌ، ومَن قُتِلَ دُون نفسِه فهو شهِيدٌ»؛ رواه الترمذي وأبو داود، وصحَّحه الحُفَّاظ

قدمنا لكم في احلم مجموعة معلومات عن حب الوطن مستمدة من الدين الاسلامي الكريم الذي دعا الى الحفاظ  والذود عن الوطن مهما كانت التكلفة كما وضحنا مواقف من حياة الرسول الكريم تؤكد على حب الوطن والدفاع عنه حتى اخر قطرة واخر لحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى