معلومات طبية

متى يتكون الجنين ؟ وكيفية علاج مشكلة توقف الجنين عن النمو

قبل ان نجيب على سؤال متى يتكون الجنين ؟ علينا اولا ان نعرف كيف تتم عملية الحمل ، في البداية يجب معرفة انه يتم اطلاق بويضة من المبيض كل شهر ، هذه العملية يطلق عليها الاباضة ، عملية الالقاح وهي اولى عمليات الحمل تحدث عندما تلتقي هذه البويضة بالحيوانات المنوية التي تأتي من الرجل ، هناك حيوان منوي واحد فقط سوف يقوم باختراق هذه البويضة وهذا ما يسمى بالاخصاب ، تجدر الاشارة الى ان الحيوان المنوي للرجل هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين اما ذكرا او انثى ، كما انه ليس بشرط ان يتمكن حيوان منوي واحد فقط من اختراق البويضة بل يمكن ان يخترق البويضة اكثر من حيوان منوي ، وهذا ما نطلق عليه مصطلح ( التوأم ) ، واليوم ومن خلال موقع احلم سوف نجيب على سؤال متى يتكون الجنين ؟ ، بالاضافة الى باقة من المعلومات المهمة عن الجنين ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات.

 

الحمل
مراحل نمو الجنين

 

مراحل تكون الجنين

 

يمكننا التعرف على موعد تكون الجنين من خلال التعرف على مراحل الحمل المختلفة ، حيث ان عملية الاخصاب تحدث في الاسبوع الثالث من الحمل ، بمعنى انه لا وجود للحمل الفعلي خلال اول اسبوعين من استحقاق الحمل ، يحدث هذا في قناة فالوب ومن ثم تبدأ البويضة التي تم تلقيحها في الانقسام وتظل بقناة فالوب لثلاثة ايام ، بعدها تتجه البويضة ببطء الى الرحم من اجل الانغراس في بطانة الرحم ، ويحدث ذلك في الاسبوع الرابع من الحمل ، بعد ذلك يبدأ تكون الكيس الذي سيحوي الطفل كما يتم ايضا تشكيل المشيمة والتي سوف تقوم بتغذية الطفل.

في هذه المرحلة سوف يتوقف الجسم عن انتاج البويضات ويبدأ هرمون الحمل ( HCG ) في الازدياد ، كما سيزيد ايضا مستويات هرمون الاستروجين و كذلك البروجيسترون ، وهنا تظهر اول علامة من علامات الحمل وهي انقطاع الحيض ، هذه الهرمونات ايضا تعمل على زيادة معدل نمو المشيمة بصورة طبيعية ، بالنسبة للجنين خلال هذه الفترة فانه يكون مكونا من 3 طبقات خارجية ، هذه الطبقات هي المسؤولة طوال فترة الحمل على تكوين الجنين من حيث العين و العظام و القلب و الاوعية الدموية وغير ذلك من اعضاء الطفل.

 

اقرأ ايضا : كيف يتكون الجنين

 

نمو الجنين
كيس الحمل

 

متى يتكون الجنين

 

يبدأ تكون الجنين في الاسبوع السادس من عملية التلقيح ( الاسبوع الرابع من الحمل الفعلي ) ، ففي هذه المرحلة يكون النمو سريعا ويتم اغلاق الانبوب العصبي المتواجد على طول ظهر الجنين ، كما يبدأ المخ و الحبل الشوكي في التطور ، ويبدأ القلب و باقي الاعضاء ايضا في التشكل ، حينها يبدأ جسم الجنين بالكامل في الانحناء متخذا شكل حرف ( c ) ، بعد ذلك بعدة اسابيع تحدث تطورات اخرى للجنين مثل نمو وجه الطفل و وضوح العينين و الاجفان ، وفي حالة الوصول الى الاسبوع الحادي عشر حينها يمكن القول بان الجنين اصبح جنينا بصفة رسمية وفي هذه المرحلة ايضا سوف تبدأ الاعضاء التناسلية بالظهور.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الخامس

 

اسباب توقف الجنين عن النمو

 

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي الى توقف الجنين عن النمو ، وهذه الاسباب يمكن توضيحها من خلال ما يلي :

  1. الاكثار من شرب المشروبات الكحولية بالاضافة الى التدخين او تعاطي المخدرات.
  2. تناول انواع معينة من الادوية.
  3. حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
  4. العيوب الخلقية او الاضطرابات الوراثية.
  5. من الممكن ان تتعرض الحامل لتوقف نمو الجنين في حالة كانت حامل في اكثر من جنين.
  6. الاصابة بامراض محددة مثل : امراض الكلى و امراض القلب بالاضافة الى امراض الرئة و المناعة الذاتية.
  7. الاصابة بفقر الدم.
  8. قد يؤدي العيش في اماكن مرتفعة جدا الى توقف الجنين عن النمو.
  9. في حالة انجاب الحامل في وقت سابق لجنين تعرض لنفس المشكلة ( توقف النمو ) قد تحدث هذه المشكلة ايضا للجنين الجديد.
  10. في حالة التعرض لعدوى بتكتيرية انتقلت من جسم الام الى الجنين خلال مرحلة الحمل ، ففي هذه الحالة يتوقف نمو الجنين ، ومن امثلة ذلك مرض الزهري او الحصبة الالمانية.

 

الجنين
شكل الجنين اثناء النمو

 

علاج توقف الجنين عن النمو

 

على الرغم من التقدم الطبي الهائل الا ان علاج هذه المشكلة بصورة نهائية لم يتم التوصل اليه بعد ، ولذلك فان الحل لهذه المشكلة يكمن في اتباع احدى الطريقتين ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

  1. في حالة كان الحمل في الاسبوع الرابع و الثلاثين او اكثر ، ففي هذه الحالة سيفضل الطبيب اجراء عملية الولادة المبكرة ( قيصرية ).
  2. في حالة لم يصل الحمل بعد الى اسبوعه الرابع و الثلاثين ، ففي هذه الحالة سوف ينتظر الطبيب الوصول الى هذه المرحلة من اجل اجراء عملية الولادة المبكرة ، وطوال هذه الفترة يجب ان تظل الام في المستشفى تحت مراقبة الطبيب خوفا من تفادي اي مشكلة صحية قد تتعرض لها الام ، ومن المهم جدا اجراء الفحص الامنيوسي قبل الولادة من اجل التأكد من نضج الرئة بالنسبة للجنين.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : كيف ازيد وزن الجنين 

 

 

الى هنا اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات عن الجنين ، ومن خلال مقالنا اليوم اجبنا على سؤال : متى يتكون الجنين ؟ ، فمن المهم جدا فهم المراحل التي يمر بها الجنين قبل ان يبدأ في التكون بدءا من عملية الاخصاب وصولا الى مرحلة التكون ، كما وضحنا من خلال مقالنا اليوم احد ابرز المشاكل التي قد تعاني منها الام وهي مشكلة توقف الجنين عن النمو ، حيث تعرفنا على الاسباب التي قد تؤدي الى وجود هذه المشكلة بالاضافة الى كيفية علاجها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الحمل و الولادة من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى