معلومات عامة

ماهي عملة النمسا وتاريخ النقود فيها

ماهي عملة النمسا

إن النمسا تعتبر جمهورية برلمانية فدرالية ، ومدينة فيينا هي العاصمة الرسمية لها ، وقد حصلت هذه الجمهورية على الاستقلال في العام 1955م ، وهي موجودة بمنتصف أوروبا ، ولها حدود شمالية مع ألمانيا ، والتشيك ، وفي الشرق مع المجر وسلوفاكيا ، أما من الجنوب فإيطاليا وسلوفينيا ، ومن الغرب مع ليختنشتاين وسويسرا ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على عملتها ، فتابعوا معنا.

عملة النمسا:

إن اليورو يعتبر العملية الرسمية بجمهورية النمسا وذلك منذ الأول من كانون الثاني من العام 1999م ، ويتم تصنيف عملية اليورو المستعملة بالنمسا إلى عملات معدنية وأوراق نقدية ، وفيما يلي أهم المعلومات عنهما :

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي العملة البريطانية

العملات المعدنية:

لقد اعتمدت جمهورية النمسا على صناعة العملات المعدنية الخاصة بها من اليورو على نقش صور أهم مشاهيرها ، ومجموعة جميلة من أنواع الأزهار ، وأشكال هندسية معمارية موجودة بها ، وفي يلي معلومات عن فئات عملات اليورو المستعملة بالنمسا :

  1. سنت واحد : وهي عملة معدنية محتوية على صورة جينتيان ، وهي أحد أنواع الزهور التي تمثل اهتمام النمسا بالطقس والبيئة.
  2. اثنان سنت : وهي عملة معدنية محتوية على صورة إديلويس ، وهي أحد أنواع الزهور التي تمثل اهتمام النمسا بالبيئة أيضاً.
  3. خمسة سنت : وهي عملة معدنية محتوية على صورة زهرة الربيع كنوع من أنواع الزهور التي تظهر اهتمام النمسا بالطبيعة والبيئة.
  4. عشرة سنتات : وهي عملة معدنية محتوية على صورة كاتدرائية سانت ستيفن ، وهي تمثل الفن المعماري القومي بمدينة فيينا النمساوية.
  5. عشرون سنتاً : وهي عملة معدنية محتوية على صورة لقصر بلفيدير ، وهذا القصر يعتبر من القصور الجميلة الموجودة بالنمسا.
  6. خمسون سنتاً : وهي عملة معدنية محتوية على صورة لأحد مباني فيينا ، وذلك للإشارة على انتشار الفنون الحديثة بالدولة.
  7. يورو : وهي عملة معدنية محتوية على صورة الموسيقي والملحن الشهير (موزارت) وذلك للإشارة على انتشار الموسيقى في أراضي النمسا.
  8. 2 يورو : وهي عملة معدنية محتوية على صورة برثا فون سوتنر وذلك للإشارة لسعي النمسا لدعم السلام في العالم.

للمزيد يمكنك قراءة : دول الاتحاد الاوربي

الأوراق النقدية:

  • لقد اعتمدت جمهورية النمسا بأوراق اليورو النقدية التي تستعملها على أول إصدار وثاني إصدار سوف يطرح بالتدريج من أجل التداول بدول اليورو ، ويمكن تصنيف الأوراق النقدية المستعملة بجمهورية النمسا وذلك وفقاً لبنكها المركزي للفئات التالية : خمسة يورو ، وعشرة يورو ، وعشرون يورو ، وخمسون يورو ، ومائة يورو ، ومائتي يورو ، وخمسمائة يورو.

تاريخ النقود بالنمسا:

  1. إن عائلة هابسبورغ التي كانت حاكمة للنمسا قد اهتمت كثيراً بإصدار النقود والعملات ، وقبل أن تظهر فكرة إنشاء بنك النمسا المركزي ، وفي العام 1762 ، قد نجح إصدار الأوراق النقدية النمساوية التي عرفت تحت اسم (بانكوزيتل) من خلال مصرف بلدية فيينا الذي تتحكم به الحكومة ، ويمتلك ثقة محلية بين الشعب.
  2. ويرجع تأسيسه للعام 1705 ، وإبان فترة حروب نابليون بونابرت سيطرت الحكومة بشكل مباشر وكامل على عملية طرح الأوراق النقدية ، ونتج جراء هذا الأمر ارتفاع نسبة العرض منها بطريقة كبيرة ومتكررة ، كما أن الأوراق النقدية قد أصبحت تستعمل بعمليات التجارة بديلة عن العملات الفضية ، ولاحقاً قد أكدت الحكومة أنها لن تفطر في طباعة وإصدار الأوراق النقدية ، إلا أن العملة قد شهدت انخفاض مستمر وسريع.
  3. وبعد أن انتهت حروب نابليون بونابرت في القارة الأوروبية تمكن جميع دول أوروبا من تحقيق التوازن بنظمها السياسية ، إلا أن الإمبراطوريتين (النمسا والمجر) قد تصادمت مع الكثير من القضايا والتحديات ، فقد أثر هذا الأمر على عائلة هابسبورغ الذين لم يكن في وسعهم الاعتماد والتركيز على الداعمين الرئيسية لهم في المجتمع وحسب ، مثل الجيش والكنيسة وطبقة النبلاء ، بل ظهرت الحاجة في الحفاظ على الإمبراطورية لوجود نظام اقتصادي قوي ومتكامل.
  4. لهذا كان من واجب الحكومة النمساوية أن تهتم باستعادة وبتعزيز ثقة بيئة الأعمال ، وأن تحرص على تحقيق قانون الطلب والعرض بالاقتصاد ، وقد أدى هذا الأمر لإصدار حقوق البراءات في العام 1816م من قبل الإمبراطور النمساوي ، وشملت الحق بالبراءة المصرفية والحق بالبراءة المالية ، وقد نتج عن هذا الأمر تأسيس البنك المركزي الموجود حالياً.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة الدنمارك

اليورو الأوربي
اليورو الأوربي
عملة اليورو
عملة اليورو
اليورو
اليورو

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى