شخصيات وأعلام

ماذا اخترعت سميرة موسي وأهم أعمالها وأبحاثها

ماذا اخترعت سميرة موسي وأهم أعمالها وأبحاثها، ولدت سميرة موسى في إحدى قرى محافظة الغربية الموجودة بجمهورية مصر العربية ألا وهي قرية سنبو الكبرى بمركز زفتى، في يوم 3 مارس عام ألف وتسعمائة وسبعة عشر ميلادياً، حيث كان أبيها يحظى بمكانة اجتماعية عظيمة بين أفراد القرية التي كان يعيش فيها، حيث كان يستضيف أصحاب القرية داخل منزله لكي يتناقشوا في كل الأوضاع السياسية والاجتماعية، كانت سميرة موسى تتميز بحبها للقراءة والكتابة منذ صغرها، حيث قامت بختم القرآن الكريم وكانت أيضا مهتمة بقراءة الصحف حيث كانت تتميز بذاكرتها القوية التي ساعدتها في حفظ الأشياء بمجرد قراءتها لها فقط.

قام والد سميرة موسى بالإنتقال إلى القاهرة لكي يتم تعليم سميرة حيث قام بشراء فندق والذي يقع في حي الحسين لكي يقوم باستثمار نقوده في حياته القاهرية، ثم التحقت الفتاة الصغيرة بمدرسة كان اسمها (قصر الشوق الابتدائية) ثم بعد ذلك التحقت بمدرسة بنات تدعى الأشراف الثانوية الخاصة حيث قامت نبوية موسى بإنشاء وإدارة تلك المدرسة والتي اشتهرت بأنها الناشطة النسائية السياسية، خلال أعوام دراستها حيث اشتهرت سميرة موسى بتميزها الواضح، حيث أنها كانت اول طالبة تتفوق اختبار الثانوية العامة سنة 1935م، ثم التحقت بكلية العلوم جامعة القاهرة.

اختراعات سميرة موسى:

فيما يلي سوف نقدم لكي اختراعات عالمة الفيزياء النووية سميرة موسى وإنجازاتها:

  1. معادلة تفتيت ذرات المعادن الرخيصة: اخترعت سميرة موسى معادلة تستطيع من خلالها تفتيت ذرات المعادن غير الثمينة مثل النحاس، حيث تستطيع كل دول العالم من خلال تلك المعادلة أن تنتج قنابل نووية غير باهظة الثمن عن طريق المواد المتوفرة، وعلى الرغم من تلك الاختراعات التي حققتها تلك التكنولوجيا النووية، إلا أن تلك البحث لم يتم توثيقه داخل مصر، أنشأت سميرة موسى هيئة الطاقة الذرية والتي استطاع من خلالها الطلاب السفر إلى الخارج لكي يتخصصوا في العلوم النووية، وهذه محاولة لكي نزود من سلطة العالم العربي وذلك بعد القصف التي أحدثته أمريكا سنة 1948م لهيروشيما وناجازاكي.
  2. الإنجاز الطبي: حيث ساعدت سميرة خلال تواجدها في إنجلترا في التخفيض من تكاليف التطبيقات الطبية للتكنولوجيا النووية مثل الأشعة السينية، حيث يتم الإشارة إلى أن الأخيرة تم اختراعها بواسطة المهندس والفيزيائي الألماني الجنسية فيلهلم رونتجن، الذي قام بدراسة الإشعاع
  3. الكهرومغناطيسي الخاص بها: لكي يبدأ الدكاترة بشكل سريع باستغلال تلك الطريقة لكي يتم الكشف عن الأطراف المكسورة وغيرها من الأوبئة والأمراض، إلا أن استخدام طريقة الأشعة السينية بها العديد من المشاكل ومنها أنها عالية التكلفة، وذلك في نفس الوقت التي تحدثت سميرة موسى قائلة( سأجعل العلاج النووي رخيصا مثل الأسبرين).

مؤتمر الطاقة الذرية للسلام:

  1. حيث قامت سميرة موسى بتنظيم مؤتمر الطاقة الذرية للسلام، أنها كانت المرأة المسؤلة عن المؤتمر الدولي الذي حمل شعار (الذرة من أجل السلام).
  2. وفي هذا المؤتمر تمت دعوة سلسة كبيرة من العلماء المشهورين، حيث كان من نتائج تلك المؤتمر هو التوصية بتكوين لجنة للحماية من المشاكل النووية.

الحياة التعليمية لسميرة موسى:

  1. حيث التحقت سميرة موسى بمدرسة قصر الشوك خلال مرحلتها الابتدائية حيث تعد تلك المدرسة واحدة من أعرق المدارس التي توجد في القاهرة، ثم بعد ذلك التحقت سميرة بمدرسة بنات الأشراف خلال مرحلتها الثانوية، حيث تعد تلك المدرسة بإنها تابعة للناشطة الساسية المشهورة نبوية موسى، وعلى الرغم من أن سميرة موسى حظيت على درجات أكاديمية مرتفعة خلال المرحلة الثانوية وكانت تلك الدرجات تستطيع من خلالها أن تلتحق بكلية الهندسة، إلا انها عزمت على أن تدرس بكلية العلوم بجامعة القاهرة.
  2. حصلت سميرة موسى سنة 1939 ميلاديا على درجة البكالوريا في الأشعة مع مرتبة الشرف الأولى وكان ذلك مكافأة لجهودها في كتابة بحث حول آثار أشعة إكس على مواد متنوعة، ثم بعد ذلك قام عميد الكلية الدكتور مصطفى مشرفة بتعينها في الكلية على أن تصبح محاضرة في تلك الكلية، وذلك نظرا لإعتقاده الشديد بتميزها وانفرادها، حيث أصبحت أول مدرس مساعد هناك وأيضا أصبحت أول امرأة تحظى بمكانة جامعية.
  3. قامت سميرة بإعداد أطروحة تختص بالحمل الحراري للغاز، ونظرا لذلك حازت سميرة على منحة فرصة السفر إلى بريطانيا لكي تكمل مسيرة دراستها في الإشعاع النووي هناك، ثم بعد ذلك حصلت سميرة موسى على شهادة الدكتوراه في تلك المجال في بريطانيا، وبعد إكمال أطروحتها لمدة سنتين، بدأت بعمل بحث كبير ومكثف حيث مكنها تلك البحث من الوصول إلى اختراع معادلة لتفتيت ذرات المعادن غير باهظة الثمن.

سفر سميرة موسى إلى الخارج:

  1. حيث سافرت سميرة موسى إلى دولة بريطانيا وبعد ذلك إلى أمريكا حتى تقوم بالدراسة في جامعة أوكردج بولاية تنيسي بدولة أمريكا، ولم تنجذب بلمعانها أو تنخدع بمغرياتها حيث قالت في خطاب أرسلته إلى والدها قائلة:
  2. (ليست هناك في أمريكا عادات وتقاليد كالتي عرفناها في مصر، حيث يبدءون كل شئ بشكل ارتجالي، فالأمريكان مزيج من عدة شعوب، العديد منهم أتوا إلى أمريكا غير حاملين شيئا على الإطلاق فأصبح سلوكهم عادة كسلوك زائر غريب يهاجر إلى دولة يعتقد أنه ليس هناك من سوف ينتقده لأنه غريب)

مؤلفات سميرة موسى:

  1. لقد تأثرت سميرة موسى بمشاركات المسلمين الأوائل بالإضافة إلى أن أستاذها دكتور علي مشرفة قد أثر عليها كثيراً ، ولها مقالة عن الخوارزمي وأعماله في تأسيس علوم الجبر.
  2. وكذلك لها العديد من المقالات الأخرى ومنها مقالة عن الطاقة الذرية والتي شرحت فيها آثار تلك الطاقة وكيفية الحماية منها بالإضافة إلى أنها شرحت أيضا في تلك المقالة ماهية الذرة من حيث تاريخها وتأسيسها.
  3. وتكلمت أيضا عن الانشطار النووي ونتائجه الخطيرة والمدمرة، وخصائص الأشعه وتأثيرها البيولوجي.

للمزيد يمكنك قراءة : من هو مخترع التلفزيون

للمزيد يمكنك قراءة : من هو مخترع الكهرباء

للمزيد يمكنك قراءة : اسم مخترع المذياع

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى