معلومات

كيف اتخلص من الخوف نهائيًا؟ طرق فعالة ومجربة

كيف اتخلص من الخوف؟ سؤال يراود الكثير من الناس هذه الأيام او بشكل عام طوال حياتهم، لكن يزداد الموضوع أكثر في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة حيث تكثر مخاوف الناس وعدم استقرارهم فيكون للخوف مكان كبير في قلوبهم، ويبقي السؤال مطروحاً وباحثاً عن الإجابات الشافية، الإجابات يا عزيزي القاريء دائماً موجودة، لست أول شخص يشعر بالخوف ولا آخر شخص ينتابه هذا الشعور، اعرف انه شعور صعب ويضيق عليك حياتك ويجعلك في غير ما يرام، وهذه نتيجة طبيعية لمثل هذا المرض المخيف الذي نسنتهين كثيراً به، ونري ان الإنسان الذي يمتلك مخاوف هو شخص جبان وما شابه، لكن علي العكس تمامًا، فالإنسان مهما وصلت درجة شجاعته فهو يمتلك ايضًا مخاوف لكن يختلف هنا الموضوع حول طريقة تعامل كل شخص مع هذه المخاوف، وفي السطور التالية سوف نتعرف سويًا علي الخوف بشكل مقرب وعن إجابة سؤال كيف اتخلص من الخوف نهائيًا؟

ما هو الخوف؟

الخوف هو شعورك بعدم الإرتياح من امر ما، شعور داخلي ينتابك نحو موضوع ما يسبب لك القلق الشديد منه ويجعلك مكتف الايدي والرجلين، لا تقدر علي التعامل ولا الحركة تجاهه، قد يكون الخوف شيء نفسي كالخوف القلقي من الفشل وعدم النجاح او قد يكون خوف مادي مثل الخوف من الحيوانات المفترسة.

هل الخوف شيء طبيعى؟

الخوف هو شعور من ضمن المشاعر الإنسانية التي تصيب الإنسان طوال مراحل حياته، كالخوف من المجهول والخوف من المرتفعات والخوف من التوبيخ وغيرها، لكن هل نوع الشعور هذا شيء طبيعى لا يتحتم علينا القلق تجاهه ام هو شيء لابد من زيارة الطبيب من أجله؟ الخوف هو شعور طبيعى إذا لم يزد عن حده، فإذا زاد عن حده اصبح كارثة بكل معني الكلمة، اجل فهناك الخوف الزائد عن اللزوم الذي يهوي بك إلي القاع، خوف يسحبك إلي الأسفل بقوة ويدمر حياتك، علي عكس الخوف الطبيعي الذي نعرفه، فمن الطبيعى مثلًا اننا نخاف من الحيوانات المفترسة لكن من غير الطبيعى ان يكون لدينا خوف كبير وزائد عن اللزوم من صغير الفراخ مثلاً، مع اختلاف نسبية الخوف من شخص لآخر لكن هناك بعض الأمور التي لا خلاف عليها انها خوف مرضي وليس طبيعي.

ستحب قراءة: مرض الخوف

اعراض الخوف

للخوف بعض من الاعراض التي تنتابنا فور شعورنا به، ومن تلك الأعراض:

  • نبضات متسارعة في القلب غير منتظمة.
  • التنفس السريع.
  • الشعور بإرتخاء غير طبيعى في العضلات.
  • الشعور بألف مزعج وشديد في البطن والأمعاء.
  • فقدانك الشهية بشكل كبير.
  • التعرق الشديد.

وغيرها الكثير من الأعراض لكن هذه اهمها، لا تستغرب ولا تقلق فقد تتشابه هذه الاعراض ان تصيبك يوميًا لعدة اسباب اخري لكن وقت شعورك بالخوف فقد تتعرض لهذه الاعراض البعض منها احيانا واحيانا اخري كلها حسب تعامل جسدك مع الخوف ودرجة الخوف نفسه، فمثلًا أيام الإمتحانات معظمنا من خوفه منها شعر بفقدانه للشهية او تعب البطن والأمعاء.

ستحب قراءة: ادعية الهم والحزن 

كيف اتخلص من الخوف؟

جئنا للنقطة المهمة التي يدور حولها المقالة او كما نقول بيت القصيد، كيف اتخلص من الخوف؟ السؤال الصعب ظاهريًا لكنه بسيط في الواقع وسوف نتعرف علي طرق بسيطة للتخلص من الخوف بإذن الله في النقاط التالية.

  • تقرب من الله عز وجل: تقربك من الله عز وجل يزيل عنك معظم المخاوف من حياتك، فالحقيقة التي ننساها للآسف الشديد بسبب إنشغالنا بالدنيا أن كل ما يحدث في حياتنا وفي هذا الكون بأسره هو بيد الله عز وجل، فإذا اصابك هم او غم او تعب او خوف من اي شيء فإن الحل هو ان تتقرب إلي الله عز وجل وسيزول هذا الخوف، فأنت تطلب العون من الله عز وجل من أجل إزالة الخوف من حياتك، فتقرب إلي الله بأداء الفروض والدعاء الكثير وتقوي الله وستجد الله يحفظك من كل سوء، وإذا واجهك شيء من الخوف فستجد السكينة في التعامل معه، وابسط مثال علي ذلك وقت الإختبارات المدرسية تجد الكثير من الطلاب يتقربون إلي الله ويقولون الكثير من الأدعية وغيرها ليوفقهم الله ويزيل عنهم كل خوف، فلماذا إذا لا تجعل تقوي الله منهج دائم في حياتك كلها وليس وقت الشدة فقط.
  • ان تدرك مخاوفك بشكل دقيق: اغلب مخاوفنا هي في الحقيقة صغيرة ولكن عقولنا تقوم بجعلها كبيرة وعظيمة، فنتخيل الشيء الذي نخاف منه انه شيء عملاق وهو في الحقيقه عكس ذلك، لذلك من الخطوات المهمة للتخلص من الخوف أن تدرك حقيقة خوفك فعلًا هل هو خوف كبير ام ان عقلي من يقوم بتضخيم الموضوع وإعطاءه فوق حجمه؟ هذه النقطة مهمة جداً.
  • الوعي : كلما زاد وعيك زادت قدرتك علي التخلص من الخوف، فالإنسان بطبيعة الحال يخاف من المجهول حتي يعلمه، فإذا علمه وعرف طبيعته زال عنه معظم خوفه، إذا كنت تخاف من شيء فاعرف اكثر عنه من المتخصصين واعرف طبيعته ومعلومات حوله فستجد نفسك تتعامل معه بشكل افضل من عدم معرفتك له إطلاقًا.
  • قم بالمواجهه: واجه كل ما تخافه فقد تجده في الأصل يخاف منك، إن المواجهة هي الحل الصعب لكن الأفضل دائمًا للتخص من مخاوفك، تخاف من شيء إذا واجه وأخبر نفسك إما ان تكون أنت أو هذا الخوف، وستجد نفسك تحارب بكل قوة ضده وهل تعرف شيئًا ؟ ستتغلب عليه في النهاية بإذن الله، لكن نفسك من تجعلك تهرب فهي لا تحب المواجهة فتعطي فرصة لخوفك بالإنتصار عليك، لكن تذكر ان كل مواجهة ولو كانت صعبة فهي خطوة للإنتصار في المعركة.
  • طور من نفسك: كلما زادت مهاراتك وقدراتك وثقافتك كلما كان تعاملك مع الخوف افضل، كلما زادت قدراتك علي التعامل مع المشكلات والمرونة في اجتيازها فأنت علي الطريق للتخلص من مخاوفك بالفعل، القراءة مهمة، التثقف مهم، البحث مهم، التعلم من الأخطاء مهم، كلها أمور مهمة ستصقلك بقوة وستجعلك تتعامل مع المخاوف بذكاء اكثر.

ستحب قراءة: طرق التخلص من الخوف 

وفي النهاية نصيحتى الذهبية لك هي لاتخف، نعم كما قرأت تمامًا، لا تخف، كلنا نمتلك مجموعة من المخاوف سواء في عقولنا او في الواقع لكن كن ذكيًا واجعل الخوف حافز لك للتقدم للأمام، اجعل الخوف هو الوقود المحرك لك نحو النجاح، فالطالب لولا خوفه من الإمتحان لم يكن ليذاكر، لكن هناك شعره فاصلة بين الخوف الطبيعى والخوف المرضى، لا تجعل الخوف يحول حياتك إلي كابوس مزعج لا تستطيع الخروج منه، هنا لابد ان تضع حدًا لهذا المرض المزعج، أنت تستحق ان تعيش بدون خوف او قلق، انت قادر علي التخلص من خوفك بإذن الله.

وفي الأخير نتمني ان تكون مقالتنا اليوم بعنوان كيف اتخلص من الخوف نهائيًا؟ طرق فعالة ومجربة قد افادتك ويمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى