الغذاء الصحي

فوائد اكل الترمس للتخسيس والعظام وأضراره

فوائد اكل الترمس

فوائد اكل الترمس مذهلة لصحة جسم الانسان, حيث يتميز الترمس بطعمة اللذيذ المميز المحبب من جميع الأعمار حيث له طريقة شهية في الصنع ,من اضافة الليمون والنعناع فهو لا يحتاج المزيد من الوقت والجهد في إعداده ,حيث يتم صنعه عن طريق النقع في ماء لساعات محددة نظرا لاختلاف نوعه بين مر وعادي, ثم يتم وضعه على النار للسلق ثم تقديمه مع الليمون والنعناع .

فوائد اكل الترمس تأتي من خلال تقليل الكوليسترول الضار بالجسم من خلال احتوائه على الألياف المفيدة, مما يعمل على امتصاص الجلوكوز بالدم الأمر الذي يؤدي الى تقليل الاصابة بالسكري ,كما يعمل الترمس على التخلص من الديدان وتنظيم حركة المعدة والأمعاء وفتح الشهية, حيث يحتوي على نسبة من الكالسيوم مما يجعله مهم للعظام والأعصاب وصحة القلب .

نتناول في هذا المقال بعض من فوائد اكل الترمس الصحية في التخسيس والعظام ,كما نذكر في المقال أضرار الترمس الصحية نتمني ان تنال اعجابكم من خلال موقع أحلم .

أقراء ايضا:كيف اتخلص من الدهون وما هي مسببات السمنة ومضاعفاتها

الترمس للعظام
الترمس للعظام

فوائد تناول الترمس لخسارة الوزن

تعتبر تراكم الدهون من العوامل التي تؤثر على زيادة الوزن ,ويسعى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة لتقليل الوزن من خلال عوامل ووسائل متعددة ,من استخدام المشروبات الحارقة او الاطعمة الصحية ويعد فوائد اكل الترمس للتخسيس متميزة في ذلك ,حيث يحتوي الترمس على الألياف التي تشعر الجسم بالشبع مع تعدد فوائده الصحية, نظرا لاحتوائه على مجموعة من المعادن و الفيتامينات منها فيتامين A وفيتامين C. 

فوائد اكل الترمس مناسبة جدا للرياضيين والأشخاص النباتية فهو يتميز بتقوية مناعة الجسم لاحتوائه على عنصر الزنك والمغنسيوم لحيوية الجسم, ومن العناصر الخالية من الجلوتين ويعمل الترمس علي تنظيم الجينات بالجسم وتجديد الخلايا والمحافظة عليها من التلف ,كما يعتبر الترمس من الاطعمة المضادة للاكسدة حيث انه مصدر هام للسيلينوم, كما يساعد الترمس علي ادرار البول والتخلص من الماء الزائدة بالجسم مما يجعله خير عنصر للتخسيس.

أقراء ايضا:رجيم بعد الولادة القيصرية مع أهم النصائح اللازمة لإنقاص الوزن

الترمس مع الليمون
الترمس مع الليمون

فوائد تناول الترمس لصحة العظام

يحتوي الترمس علي العديد من المعادن الهامة للحفاظ على صحة العظام والغضاريف, من كالسيوم الهام في الوقايه من هشاشه العظام والكسور والعديد من المشاكل الصحية الذي يسببه نقص عنصر الكالسيوم, كما يحتوي الترمس على المغنيسيوم الذي يحافظ على كثافة العظام وتقويتها ,وحل العديد من المشاكل التي تسبب الغضاريف كما يعمل اكل الترمس على تقوية الاسنان واكثر صحة.

تلعب فوائد اكل الترمس دور هام في تحسين عمليات الأيض وتقوية الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم, والتخلص من السموم والحماية من الإمساك والوقاية من أعراض القولون العصبي ,حيث يحتوي الترمس على نسبة عالية من الأحماض الامينية وهي من مصادر البروتين الهام للجسم ,حيث يعتبر الترمس من الاطعمة سهلة الهضم رغم انه من الحبوب إلا أنه لا يحتاج معالجة كيميائية ,حيث تعتبر نسبة امتصاصه عالية لذلك يعتبر من الأطعمة المهيجة للمعدة والجهاز الهضمي.

أقراء ايضا:ما هي فوائد الجوز أو عين الجمل الغذائية المذهلة والاضرار التي قد يتسبب بها

وعاء من الترمس
وعاء من الترمس

أضرار الترمس

تختلف أنواع الترمس بين ترمس حلو وترمس مر, حيث لا توجد دراسات واضحة من تفضيل نوع عن الاخر في الاستخدام او الاهمية الصحية للجسم ,حيث نفس الاهمية الغذائية والصحية ولكن قد يخلف الترمس حسب بلد الزراعة حيث يتم زراعة الترمس الحلو في أمريكا الشمالية واستراليا والمانيا ,اما الترمس المر فيتم زراعته في بلاد البحر المتوسط وقد يتم التخلص من مرارة الترمس المر من خلال تكرار نقعه عدة مرات .

تحذر العديد من الدراسات من الإفراط في تناول الترمس رغم فوائد اكل الترمس المتعددة ,إلا أن العديد من الأبحاث العلمية توكد على ضرورة تناول الترمس باعتدال وخصوصا للاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد البقوليات ,مثل الفول السوداني او حبوب الفول والعدس او الحمص حيث حذر الأطباء من تحول الحساسية إلي حساسية مفرطة تسمي بالتاق ,وهي قد تسبب مضاعفات خطيرة تؤدي للموت في به بعض الحالات.

أقراء ايضا:فوائد اليانسون للرجيم وطرقه المستخدمة في التخسيس وفوائده الصحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى