تعليم

عذر غياب مقنع للمدرسة | كيفية كتابة عذر قوي لإدارة المدرسة

يذهب الطلاب أثناء فترة الدراسة إلي المدرسة ليتعلموا ويأخذوا العلم النافع من أساتذتهم،فالتعليم هو الذي يبني الأمم،ويجب أن يحرص الطالب علي الذهاب إلي المدرسة وعدم التغيب قدر الإمكان كي لا يفوته شيء،ولكن أحياناً يوجد بعض الأعذار القهرية التي توجب الطالب الغياب عن المدرسة لبضعة أيام،وهذه الأسباب تجعل ولي الأمر يجبر ابنه علي البقاء في المنزل عوضاً عن الذهاب للمدرسة،ولكن حينئذ يجب تقديم خطاب للمدرسة لتطلعهم علي حالة الطفل وأنه لا يستطيع الذهاب لأسباب قهرية ليس له دخل فيها،لتقوم المدرسة بقبول العذر حينئذ ولا تدرج اسمه ضمن الغياب، وإذا كانت فترة إمتحانات تقوم بتخصيص أيام معينة للطالب لكي يأتي ويمتحن فيها،وفي هذه المقالة سنعرض لكم أكثر الأعذار المقنعة للتغيب عن المدرسة،وسنقوم أيضاً بعرض عدة نماذج لكتابة عذر الغياب عن المدرسة،كل هذا وأكثر في السطور القادمة.

أعذار مقنعة للتغيب عن المدرسة

يوجد العديد من الأعذار تجبر الطفل علي البقاء في المنزل عوضاً عن الذهاب إلي المدرسة،وفي السطور القادمة سنعرض عليكم بعض من هذه الأعذار.

عذر المرض

أشهر الأعذار المقنعة للتغيب عن المدرسة العذر المرضي،فالمرض يجعل الطالب غير قادر علي الحراك أو القيام بأي مجهود،فيحتاج إلي الراحة والسكون لكي يتغلب علي المرض،بالإضافة أن المرض قد يكون معدي فإذا ذهب إلي المدرسة وهو مريض فقد تنتقل العدوي إلي أصدقائه،وهذا لن يسعد أحد،فمن الأفضل حينها بقائه في المنزل لكي يتعافي.

عذر وفاة شخص مقرب

قد يتغيب الطالب عن المدرسة بسبب وفاة أحد أقاربه أو أصدقائه،ويجب علي الطالب حضور العزاء والوقوف مع أهل المتوفي،فهذه أحد الأسباب القهرية والتي تجبر الطالب عن التغيب عن المدرسة في هذا اليوم،ونسأل الله تعالي حسن الخاتمة والفردوس الأعلي.

عذر سفر عاجل

من الأعذار التي تمكن الطالب من الغياب عن المدرسة السفر العاجل،فالأهل أحياناً يطرأ لهم سفر عاجل سواء للأقارب أو لبلد أخري ولن يستطيعوا حينئذ ترك الطالب وحده في المنزل إذا كان صغير السن،فوقتها يستطيع الطالب تقديم عذر للمدرسة لأن لديه سفر طارئ وعاجل ولا يمكن تأجيله.

عذر بسبب ظروف عائلية

أحد الأسباب المقنعة كذلك للتغيب عن المدرسة وجود ظروف عائلية قهرية تمنع الطالب للذهاب إلي المدرسة لبضعة أيام،ويجب علي أسرة الطالب تقديم عذر مكتوب لإدارة المدرسة وتطلعهم علي الأمر لكي تتفهم إدارة المدرسة الموقف وتتخذ الإجراءات اللازمة.

عذر بسبب حادث

قد يحدث للطالب لا قدر الله حادث سيارة أو دراجة ينتقل علي إثره إلي المستشفي،فينكسر ذراعه أو ساقه،فحينئذ لن يستطيع الذهاب إلي المدرسة بتاتاً لبضعة أسابيع حتي يتعافي ذراعه أو ساقه تماماً.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:عبارات عن الغياب المدرسي

أعذار غير مقنعة للتغيب عن المدرسة

قد عرضنا عليكم في السطور السابقة أعذار مقنعة للتغيب عن المدرسة،ولكن يوجد عدة أعذار غير مقنعة بتاتاً للتغيب عن المدرسة وقد لا تقبلها إدارة المدرسة،فأحياناً يقوم الطالب بالمماطلة والتمثيل لكي لا يذهب إلي المدرسة،هيا بنا نتعرف علي بعض الأعذار الغير المقنعة للتغيب عن المدرسة.

  • أحياناً يقوم الطالب بالتظاهر بالمرض أمام أهله لكي لا يذهب إلي المدرسة،أو قد يكون لديه سعال خفيف وغير خطير بالمرة، ،وحين يذهب للطبيب لا يكون به أي أمر خطير فلا يعطيه شهادة مرضية تعفيه من الذهاب إلي المدرسة،ولن تقبل المدرسة أي طلب للغياب بدون وجود شهادة مرضية يوقع عليها الطبيب.
  • السفر للمصايف وقت الدراسة،أحياناً يقرر الأهل للذهاب للمصايف وقت الدراسة،وعادة لا تقبل العديد من المدارس هذا العذر فيمكن تأجيل هذا السفر للأجازة الصيفية،ويتم رفض طلب الغياب وقتها.
  • الاستيقاظ متأخراً،وهذا العذر يعد من أشهر الأعذار الغير مقنعة للتغيب عن المدرسة،فالطالب عليه المسئولية الكاملة في هذا الأمر،فالاستيقاظ متأخراً بسبب سهره لوقت متأخر يعد من الأعذار الغير مقنعة بتاتاً للتغيب عن المدرسة.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:كلام عن المدرسة جميل وقصير 

نموذج 1 عذر غياب الطالب عن المدرسة

يقوم ولي الأمر بكتابة عذر الطالب للتغيب عن المدرسة،فالعديد من المدارس تطلب من ولي الأمر كتابة عذر مكتوب لتوضيح سباب الغياب،وفي السطور القادمة سنعرض عليكم نموذجاُ رائعاً للتغيب عن المدرسة بسبب عذر مرضي.

إلي إدارة مدرسة……
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،نحيط سيادتكم بأن الطالب…… المقيد في الصف…. سوف يتغيب عن المدرسة لعدة أيام والذي توافق ……. بسبب مرضه الشديد والذي جعله لا يفارق الفراش،بالإضافة أن مرضه قد يكون معدياً،لذلك قررنا أن بقاءه في المنزل هو الخيار المناسب،وسنقوم بإرفاق الشهادة المرضية التي تؤكد هذا الكلام، ونرجو من سيادتكم قبول عذرنا ونعدكم بأن الطالب….لن يهمل واجباته ودراسته وسيعود أفضل مما كان بإذن الله،وشكراً علي وقتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اسم ولي الأمر….
توقيع ولي الأمر….

نموذج 2 عذر غياب الطالب عن المدرسة

سنعرض عليكم الان نموذجاً أخر لتقدبم عذر غياب الطالب عن المدرسة ولكن هذه المرة بسبب وفاة أحد الأقارب،وأن عليكم السفر للعزاء.

إلي إدارة مدرسة……
بسم الله الرحمن الرحيم،تحية طبية وبعد،

نود أن نخطر سيادتكم بأن الطالب…../المقيد في الصف…../ لن يستطيع الحضور إلي المدرسة اليوم الموافق…. وذلك بسبب حدوث حالة وفاة مفاجئة لأحد أقاربنا،وأسال الله تعالي أن يرزقنا حسن الخاتمة وأن يطيل في أعماركم ولا يريكم أي مكروه في أحبابكم،ولولا هذا الأمر المفاجئ لما منعنا ابننا من حضور المدرسة،ولكن قضاء الله سيصيبنا جميعاً،وأشكر سيادتكم مرة أخري والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.
اسم ولي الأمر….
توقيع ولي الأمر….

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:موضوع عن المدرسة 

وفي الختام نوضح أن التعليم هو شيء أساسي ويجب علي الطالب أن يحرص علي الذهاب إلي المدرسة،وألا يختلق أعذار لكي لا يذهب إلي المدرسة،فيوجد العديد من الأطفال حول العالم محرومين من نعمة التعليم ويتمنون لو أن بإستطاعتهم الذهاب للمدرسة للتعلم،فنحمد الله علي كل حال،وفي حالة وجود عذر قهري يمنعك من الذهاب إلي المدرسة فيجب حينئذ تقديم خطاب لإدارة المدرسة توضح فيها الأمر،لأن هناك بعض المدارس تتخذ إجراءات صارمة في حالة غياب طلابها بدون عذر مقنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى