تعليم

طريقة تخزين القلقاس بسهولة للشيف نونا

طريقة تخزين القلقاس بسهولة للشيف نونا ، حيث أن القلقاس يعد من ضمن الخضروات الجذرية النشوية ، ولديه قشرة خارجية لونها بني ، أما لون القلقاس من الداخل فهو أبيض ، بالإضافة للكثير من البقع الأرجوانية المنتشرة عليه ، والقلقاس يشبه لحد كبير البطاطس من حيث نكهتها وقوامه النشوي ، وموطنه الأصلي هو قارة آسيا ، وخصوصاً بلاد الهند ، إلا أنه وفي الوقت الحالي يتم زراعته في الكثير من بلدان العالم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على طريقة تخزين القلقاس بسهولة للشيف نونا ، فقط تابعوا معنا.

فوائد القلقاس:

  1. يعد مصدر غني بالألياف النباتية ، بالإضافة للعناصر الغذائية الأخرى كالمغنيسيوم والبوتاسيوم ، وفيتامين إي ، وفيتامين سي ، بالإضافة لأن له دور مهم للغاية بتنظيم معدل السكر بالدم ، بالإضافة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأمعاء ، وأيضاً يساهم القلقاس بالتخلص من الوزن الزائد.
  2. ويرجع سبب هذا الأمر لاحتوائه على الألياف ، تلك الألياف تشعرنا بالشبع وامتلاء المعدة ، ويتم استعمال القلقاس بكثرة بالمطبخ الآسيوي ، ونستطيع طهيه من خلال الشوي ، أو الخبز ، أو الطهي على البخار ، كما نستطيع كذلك أن نقليه على هيئة رقائق كالبطاطس المقلية.
  3. وبالرغم من الفوائد التي لا حصر لها للقلقاس ، إلا أن جذوره وأوراقه بها نسبة كبيرة من حمض الأكساليك ، وذلك الحمض من الممكن أن يؤدي لتهيج في البشرة والعين ، بالإضافة للجهاز الهضمي ، كما أن أكله بكميات مفرطة من الممكن أن ينجم عنه الإصابة بالتسمم.
  4. لهذا لا بد من تجنب تناول جذور القلقاس أو أوراقه نيئة من غير طهي ، وهذا لأن عملية الطهي بإمكانها أن تحطم ذلك الحمض ، فضلاً لأنه لا بد من استعمال أوقات طويلة بالطهي قد تصل لـ60 دقيقة حتى يصير الحمض غير نشط ويفقد سميته.

طرق حفظ القلقاس:

حفظ القلقاس بدرجة حرارة الغرفة:

  • إن هذا النوع من الخضروات يعد سريع التلف ، وعليه لا نستطيع أن نخزنه لمدة طويلة من الوقت ، ومن ضمن شروط تخزينه أن يحفظ داخل مكان معتم وبارد ، بالإضافة لأن يكون جيد التهوية ، لفترة لا تزيد عن يومين ، كما لا بد من تجنب وضعه داخل الثلاجة.

حفظ القلقاس داخل الفريزر:

نستطيع الاحتفاظ به داخل الفريزر ، ولكن من خلال إتباع بعض الخطوات التي سنذكرها في الأسفل :

  1. أولاً علينا بغسله بشكل جيد وتقشيره ، ولا بد من مراعاة ارتداء قفازات خلال هذا الأمر ، وذلك لأن القلقاس به مواد مهيجة مثيرة للحكة ، وبعدها لا بد من تقطيعه لقطع حجمها متوسط ، ومن ثم نضع القطع تلك داخل سلة شبكية.
  2. وبعدها نقوم بإزالة السلة داخل وعاء كبير الحجم به مياه مغلية ، ونغلقه بإحكام ، ونترك المياه تغلي على نيران كبيرة لفترة لا تقل عن 5 دقائق ، ومن ثم وبعد انتهاء الوقت نقوم بإخراج السلة من الوعاء ، ونصفيه بشكل جيد من المياه.
  3. وبعدها نقوم بغمر السلة داخل وعاء به كمية من المياه المثلجة ، ونقوم بخلط وتقليب القلقاس كي تتلامس كل القطع مع المياه المثلجة ، ونتركها حتى تبرد بشكل تام لفترة لا تقل عن 5 دقائق.
  4. وأخيراً علينا بتصفية القلقاس البارد بشكل جيد ، وبعدها نقوم بوضعه داخل أكياس التفريز ، ونقوم بإغلاقها بصورة جيدة ، ونعمل على وضع الأكياس داخل الفريزر مباشرةً ومن غير أي تأخير.

طريقة تحضير القلقاس من أجل الطبخ:

كما أسلفنا من الخطأ أكل القلقاس نيئ ، بل لا بد من طهيه بصورة جيدة ، ولفترة كافية ، وفيما يلي بعض الخطوات التي لا بد من إتباعها عند طهي القلقاس :

  1. أولاً علينا بارتداء قفازات عندما نقوم بتقشير القلقاس وتقطيعه ، وذلك من أجل منع تهيج البشرة ، بالإضافة لتجنب الإصابة بالحكة ، ومن ثم علينا تنظيف القلقاس بشكل جيد بعد تقشيره.
  2. وهذا من خلال غسله بالمياه الباردة ، ونقوم بفركه بواسطة أصابعنا من أجل إزالة الأوساخ والأتربة المتعلقة به ، إذ من الممكن أن تساهم عملية التنظيف تلك بالتخلص من بعض المواد السامة الموجودة بداخله.
  3. خلال عملية طهي القلقاس فإنه سوف يتحول من لونه الأبيض الفاتح ليكتسب لون أرجواني مائل ررمادي ، فلا بد من طهيه وتقديمه وهو ساخن ، وهذا لأن القلقاس عندما يبرد يصير قوامه كثيف وشمعي ، الأمر الذي يجعل من الصعب للغاية أكله.
  4. نستطيع تناول أوراقه القلقاس مثلما نتناول أوراق السبانخ ، أو أن نستعملها بتغليف الأطعمة الأخرى عندما نقوم بخبزها ، ولكن لا بد من غلي الأوراق في البداية داخل المياه المغلية لفترة لا تقل عن خمسة وأربعون دقيقة ، إذ لا بد أن يتم تبديل المياه مرتين خلال تلك العملية.

نصائح عند شراء القلقاس:

لا بد من أخذ الكثير من النصائح الهامة في عين الاعتبار عندما نقوم بشراء القلقاس ، ومن ضمن تلك النصائح ما يلي :

  1. لا بد أن نقوم بشراء القلقاس قبل طهيه بفترة قصيرة ، وهذا لأنه سريع التلف ، بالإضافة لأنه لا بد من اختيار جذور القلقاس متينة وقاسية ، وثقيلة في الوزن وذلك مقارنة مع حجمها ، كما لا بد وأن تكون خالية كلياً من أي عيوب.
  2. لا بد وألا تحتوي القلقاسة على بقع عفن ، أو أماكن طرية ورخوة ، ذلك فضلاً لأنه لا بد من خلوها من أي تجعدات وتغضنات في هيئتها الخارجية ، كما لا بد أيضاً أن تكون صلبة القوام عند لمسها والضغط عليها من الحواف.
  3. علينا أن نتجنب وضعها داخل الثلاجة ، وذلك لأن تبريدها سوف يجعلها تستغرق مدة طويلة بعملية الطهي.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تخزين ورق العنب

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تخزين الثوم

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية زراعة البطاطا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى