تعليم

طريقة تخزين السبانخ بدون سلق للشيف نجلاء

طريقة تخزين السبانخ بدون سلق للشيف نجلاء ، تعد السبانخ من ضمن الخضروات الورقية التي تمتلك قيمة غذائية كبيرة للغاية ، حيث تتميز بأوراقها الخضراء الداكنة ، بالإضافة لفروعها رفيعة الحجم ، وهي موجودة على مدار العام ، إلا أن موسم إنتاج هو من المدة ما بين شهر آذار لآيار ، ومن أيلول لكانون الأول ، وفي تلك المدة يكون طعمه طازج وجميل وشهي ، لهذا عليك أن تختاري طريقة جيدة من أجل تخزينه ، حتى تحتفظين بطعمه ولونه لأطول مدة ممكنة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة تخزين السبانخ بدون سلق للشيف نجلاء.

سلق السبانخ وتجميدها:

تستطيعين تخزين السبانخ لمدة تزيد عن عام بواسطة طريقة التجميد ، وتلك الطريقة بحاجة لسلسلة من الخطوات الرئيسية التي لا بد من إتباعها من أجل تجميد السبانخ بشكل صحيح ، وهي على النحو التالي :

  1. أولاً عليك أن تغسلين السبانخ داخل المياه لفترة تتراوح من 10 إلى 20 ثانية ، وذلك من أجل التخلص من أي أوساخ أو أتربة بها ، ومن ثم قومي بإزالة سيقانها الطويلة باستعمال السكينة.
  2. قومي بتسخين كمية من المياه داخل وعاء حجمه كبير على نيران درجة حرارتها عالية كي تغلي بشدة ، ومن ثم ضيفي ملعقة لملعقتين كبيرتين الحجم من الملح على المياه المغلية ، وذلك لأنه يساهم في الاحتفاظ بكل العناصر الغذائية التي توجد داخل السبانخ.
  3. ومن ثم جهزي قدر كبير الحجم وقومي بملئه بالمياه الباردة ومكعبات الثلج ، وعليك بوضعه بجوار الموقع ، وهذا من أجل وضع السبانخ المسلوقة داخله ، عندما تقومين بإخراجها من المياه المغلية ، ومن ثم قومي بسلق السبانخ داخل المياه المغلية لفترة تتراوح من 30 ثاني إلى دقيقة.
  4. أو لحين تغير لون الأوراق للون الأخضر الفاتح ، ولا بد من مراعاة عدم الإفراط بسلق السبانخ ، وذلك لأن أوراق السبانخ سوف تتحول وتكتسب لون غامق من الطهي الكثير ، وبعدها أخرجي السبانخ من المياه المغلية ، وضعيها داخل المياه المثلجة لفترة لا تقل عن دقيقة.
  5. ولا بد من مراعاة ضغطها تجاه الأسفل كي تغمر كلها بالمياه ، ومن ثم ضعي السبانخ داخل مصفاة واضغطي عليها جيداً باستخدام ملعقة من أجل التخلص من المياه الفائضة منها ، أو قومي بأخذ كمية ملائمة من السبانخ واعصريها باستخدام راحة يديك.
  6. وذلك من أجل التخلص من المياه المتبقية منها ، وأخيراً قومي بتبريد السبانخ ، وبعد أن تبرد عليك بوضعها داخل قدر مقفل جيداً وضعيه داخل الثلاجة أو داخل الفريزر.

غسل السبانخ وحفظها داخل الثلاجة:

  1. أولاً عليك بقطع سيقان السبانخ التي تكون طويلة وخالية من الأوراق ، بواسطة سكين أو مقص ، ومن ثم قومي بغسل الأوراق تحت مياه الصنبور من أجل التخلص من أي أوساخ أو أتربة موجودة على الأوراق.
  2. ومن ثم قومي بغمس أوراق السبانخ في وعاء كبير مملوء بمياه باردة ، وعليك بتركها منقوعة لفترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق ، ولا بد من تحريكها بعدما يمر دقيقتين أو 3 دقائق ، كي تترسب بقايا الرمال والأوساخ الموجودة والمتعلقة بين الأوراق منها بقاع الوعاء.
  3. والآن عليك بإخراج أوراق السبانخ من القدر بيديك وضعيها داخل مصفاة كي تجف ، وذلك لأن تصفيتها مرة واحدة فقط داخل مصفاة سوف ينجم عنه نزول للأتربة وأوساخ التي ترسبت منها معها ، وتلوثيها مرة أخرى.
  4. ومن ثم قومي بغسل القدر بشكل جيد من أي أتربة ورمل موجودة فيه ، وعليك بإعادة تعبئته مجدداً داخل المياه ، وبعدها قومي بنقع أوراق السبانخ مجدداً ، ومن ثم انشلي أوراق السبانخ من المياه.
  5. وقومي بوضعها على منشفة ورقية من أجل تجفيف الأوراق ، ومن أجل التخلص من المياه الفائضة منها ، ومن ثم قومي بوضع أوراق السبانخ على مناشف ورقية جافة لفترة لا تقل عن 60 دقيقة بالهواء الطلق.
  6. وذلك كي تجف كلياً ، ونشير هنا لو دخلت أي رطوبة داخل أوراق السبانخ بعد أن قمتي بتخزينها فسوف تسرع من تلف الأوراق ، وذبولها بسرعة ، ومن ثم قومي بوضع الأوراق الجافة داخل مناشف ورقية وانقليها بصورة محكمة.
  7. وبعدها قومي بوضعها داخل كيس بلاستيكي مخصص من أجل التخزين ، ولا بد من الضغط على الكيس من الخارج بشكل جيد حتى تفرغيه من الهواء ، وأخيراً عليك بحفظ السبانخ ووضعها داخل درج الثلاجة ، حيث يمكنك أن تحفظينها وهي طازجة لفترة تصل لـ5 أيام.

طريقة سلق السبانخ بالميكرويف:

  1. وتتم تلك الطريقة عن طريق وضع 148 جرام من السبانخ داخل قدر عميق ، وبعدها قومي بغمر القدر بالمياه.
  2. وبعدها اطهي السبانخ داخل الميكرويف لفترة لا تقل عن دقيقتين ، وبعدها قومي بوضع السبانخ داخل مياه مثلجة بعد أن تخرجيها من الميكرويف.
  3. وأخيراً قومي بتصفية السبانخ باستخدام مصفاة ، من أجل التخلص من المياه المتعلقة فيها.

طريقة سلق السبانخ وهرسها:

  1. إن من ضمن طرق حفظ السبانخ ، هي الطريقة التي تتم من خلال سلق السبانخ داخل المياه المغلية ، وبعدها نقوم بهرسها جيداً داخل وعاء الخلاط الكهربائي ، وبعدها نقوم بصب السبانخ التي تم هرسها داخل قوالب مكعبات الثلج.
  2. وبعدها نقوم بوضع السبانخ داخل الفريزر حتى تتجمد ، والخطوة التالية تكمن في نزع مكعبات السبانخ من القوالب ووضعها داخل أكياس تفريز محكمة الإغلاق ، حتى استعمالها.
  3. حيث يمكننا أن نضيف مكعبات السبانخ من أجل عمل الحساء ، أو اليخن أو عمل العصائر وغيرها من الوصفات الجميلة والشهية.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تخزين الثوم

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تخزين البطاطس

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة حفظ البامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى