معلومات

طريقة تحليل نص فلسفي بكالوريا pdf

طريقة تحليل نص فلسفي بكالوريا pdf ، حيث تختلف النصوص النثرية وتناولها ، وذلك باختلاف ثقافة كاتب النص ، فيوجد نصوص علمية يقوم بكتابتها علماء استناداً لما قد درسوه وما ينبع من ثقافتهم ومن تعليمهم ، ويوجد أيضاً نصوص يكتبها الأدباء فتبرز طريقتهم الأدبية عند طرح الشعر والمقامات فضلاً للخواطر وغيرها من الأشياء ، وهناك النصوص الدينية التي يقوم بكتابتها الفقهاء وأهل العلم من المسلمين والمحدثين ، وهناك نصوص فلسفية يبرع في كتابتها فلاسفة فيقوموا بطرحها بطريقته الخاصة بتناول أي موضوع وطرح أفكارهم وتساؤلاتهم ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم طريقة تحليل نص فلسفي بكالوريا pdf.

النص الفلسفي:

  1. يتم تعريف النص الفلسفي على أنه النص الذي يتمحور فيه الكلام حول إشكالية محددة ، ويتم تناوله عن طريق نسيج مترابط ومتسلسل من الأفكار ومن المعاني ومن المفاهيم المتداخلة والمتكاملة ، تتحد صوب تلك الإشكالية ، ويكون الترابط فيه بصورة فلسفية معينة.
  2. وفي الغالب يرجع ذلك النص لمدة تاريخية أو بيئة ما تم طرح وبناء النصف استناداً لتلك المدة الزمنية ، والنص الفلسفي فيه يقوم الكاتب بعرض إشكاليته وموقفه من تلك الإشكالية ، سواءً بصورة معلنة أو بصورة ضمنية ، وبعدها يقوم ببرهنة موقفه من خلال مراحل متسلسلة ومترابطة.

خصائص النص الفلسفي:

  1. يعد نص إشكالي الغرض منه هو تحريك التساؤلات عند من يقرأه حول تلك الإشكالية ، وبعدها وبقرارة ذات القارئ تتحرك لنقد وتفكير ، فالغرض منه هو شد الشخص حتى يحرك أسلوبه بفهم تلك الإشكالية.
  2. يعد نصف مفهومة والمقصود بهذا عند كلام الكاتب حول الإشكالية فإنه يوجد إشارات ومفاهيم بحاجة من القارئ أن يحددها وأن يضبطها ، فضلاً لتحديد كيف قام كاتب النص بتوظيف تلك الدلائل والمفاهيم داخل نصه الفلسفي.
  3. لا بد من إثبات الحجج بأي نصف فلسفي عندما يقوم الكاتب بطرح إشكاليته ، يجب أن يكون هناك حجج يطرحها كي يقنع قارئها بصحتها ، ولذلك فعلى من يقرئها أن يفكر في تلك الحجج وأن ينتقدها.

طريقة التحليل:

في بداية الأمر وقبل أن نتطرق لطرق تحليل أي نص فلسفي لا بد وأن نشير لأن القارئ أو الشخص الناقد غرضه يكمن في فهم النص بشكل جيد والنتيجة التي يخرج بها بطريقة تقنع الكل ، وإن مراحل تحليل النص الفلسفي في الآتي :

التعريف بكاتب النص:

  • في الغالب فإن أول ما يبدأ به القارئ هو معرفته أو بحث عن اسم الفيلسوف أو كاتب النص ، فعليك أن تتكلم عن كاتب النص وتتكلم حول كتبه ونزعته الفلسفية بالإضافة لدوافع كتابة النص الفلسفي.

تحديد الإشكالية والبنية بالنص الفلسفي:

  1. عليك أن تحدد المحور أو الإشكالية الذي يدور حولها النص الفلسفي ، بعد أن تقوم بتحديد المشكلة عليك أن تطرحها بصورة عامة وبعدها قم بتوضيح أبعاده على هيئة صيغ تساؤلية.
  2. بمعنى أن تتسائل بها أو على هيئة صيغة نقاط أو تقرير ، ويكون هذا عن طريق مفاتيح النص ، بمعنى أن تحدد المفاهيم والمصطلحات الرئيسية وأن تحدد الكلمات التي دلت عليها.
  3. وقبل هذا يجب عليك أن تحدد هوية النص بالإضافة لمحور المبحث أو الكلام الذي يتكلم عنه ، فيوجد نصوص تتكلم عن طرح قيم ، أو حول السياسة أو الاقتصاد أو النفس ، وهناك من تتحدث عن المعرفة وغيرها الكثير ، فعند قرائته سوف تعي نوع النص جيداً.

قراءة وفهم النص الفلسفي:

  1. عليك أن تقرأ النص مرات كثيرة ، فبأول مرة سوف تأخذ نبذة عن النص ، والقراءة الثانية سوف تبحر بكلمات النص الفلسفي ، وبعد أن تقرأه مرات كثيرة يجب أن تقوم بكتابة مسودة.
  2. تلك المسودة عليك أن تدون بداخلها المفاهيم والمصطلحات الفلسفية ، وبعدها قم بتقسيم النص لأقسام حسب الكلمات التي تشير على المشكلة أو على الموقف أو على الدلالة أو الحجة ، إذ ستخرج بأفكار أساسية للنص.

صياغة إشكالية النص:

  • بعد أن صار النصف مفهوم لديك يجب أن توظف طريقتك الخاصة ومجهودك الشخصي بصياغة النص مرة أخرى ، فعليك أن تقوم بخطوات تمهيدية في الكلام عن المشكلة بأسلوبك الخاص ، إذ قم باستعمال الكلمات التي تشير على الإشكالية ، وتكلم عنها بصورة سهلة وبسيطة.

الكشف عن الحجج والأدلة:

  1. اعتمد كاتب النص الفلسفي على حجج وأدلة يقنعك بها ، فعليك أن تستخرج تلك الأدلة التي قام الفيلسوف بالاستعانة بها بموقفه من طرح المشكلة ، فضلاً لمدى صحة رأيه.
  2. ومن ضمن أنواع تلك الحجج أو البراهين هي الحجة الواقعية ، إذ قم باستعانة بمثال من الواقع ، والأدلة العلمية بمعنى أن يدرج قانون علمي ، أو أدلة تاريخية تستشهد بها بأحداث من التاريخ.
  3. أو بأقوال أحد الكتاب والمفكرين والحكماء ، أو بأدلة نقلية على سبيل المثال : القرآن الكريم أو السنة النبوية المشرفة ، وتسمى الأدلة بالنص الفلسفي بمنطق النص.

التحقيق جيداً في الأدلة ومنطقية النص من خلال النقد والتقييم:

  1. بعد أن قمت باستخراج الأدلة عليك أن تتحقق من مدى الصحة العلمية لها ، بالإضافة لمدى واقعية الأفكار ، وهذا من خلال أن تستعين بأفكار أخرى لكتاب آخرين في ذات مجال الكاتب.
  2. وذلك كي تثبت صحة النص وهل الأدلة تكفي بالإقناع أم لا ، فيوجد أدلة مساندة ويوجد أدلة معارضة أو مناقضة لموقف الكاتب ، فعليك أن تتكلم عنها عند التحقيق بمنطقية النص الفلسفي.
  3. وهذا من خلال الاستشهاد بأمثلة من الواقع وأن تقوم بتوظيف جهدك الخاص بتحقيق هذا ، فذلك يساهم كثيراً بطرح رأيك الشخصي من القضية والمشكلة بالنص ، ففي تلك المساحة تعد بمثابة نقاش قارئ لتساؤلات الكاتب.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الفلسفة

مقالات ذات صلة

للمزيد يمكنك قراءة : الفلسفة 

للمزيد يمكنك قراءة : اهم كتب الفلسفة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى