العناية بالجسم

طرق العناية بالشعر | الروتين الصحيح للعناية بشعرك

طرق العناية بالشعر ، من السهل نسبيًا الحفاظ على شعر صحي إذا اتبعت بضع خطوات بسيطة سنقدمها لك في مقالتنا فـ تابع معنا.

يتكون الشعر من البروتين، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على النظافة الشخصية عنصران مهمان في الحفاظ على شعر جميل ولامع. في هذه الأثناء، إليك بعض الأفكار المفيدة الأخرى للعناية بالشعر وما يمكنك فعله في المنزل للحصول على شعر جميل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على : كيف اجعل شعري ناعم

طرق العناية بالشعر
طرق العناية بالشعر

الغذاء الصحي للشعر

الشعر هو فضلات من الجسم، لذلك بـ مجرد نموه لا يمكن تغييره أو معالجته كليًا، وللحصول على نتائج سريعة، فإن الطريقة الوحيدة هي تغطيته وإصلاح بعض منه وخصوصًا إذا كنت تعتمد على الأطعمة غير الصحية الجاهزة في نظامك الغذائي المشبع بـ الدهون مع عدم المبالاة بكمية البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن التي تدخل الجسم، لذلك :

  • تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وشاملًا وتجنب أي شيء غير صحي ويؤدي إلى اختلال التوازن في عملية التمثيل الغذائي لديك.
  • ثم أنه من الممكن الحصول على مكملات تفيد معدل نمو الشعر وملمسه ولكن بعد استشارة اختصاصي تغذية.

فوائد الماء للشعر

هل شرب المياه يعد طريقة من طرق العناية بالشعر ؟

نعم، يعد شرب كمية كافية من الماء أهم طريقة للعناية بشعرك

على الرغم من أن الجفاف يمكن اعتباره العدو الأول للجمال لما له من آثار كبيرة وخطيرة على الجلد والشعر، إلا أن لا أحد يهتم به، وتقريبًا تمر عدة أيام على الشخص دون شرب الكمية الكافية له من الماء، ينتظر حتى يشعر بـ العطش، ثم النتيجة تكون بالنسبة له كارثية، لذلك:

  • اشرب الكثير من الماء، وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يجدون صعوبة في ذلك، فـ يمكنك دائمًا ترك زجاجة ماء أمامك لـ تذكيرك بشربها.
  • تجنب أي شيء يزيد من إفراز الماء من الجسم مثل الكافيين في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

تساقط الشعر بسبب الحالة النفسية

الشعر حساس … أي أنه يتأثر بسرعة بـ المشاكل النفسية التي يمر بها وهذا أمر منطقي لأن عدم توازن الهرمونات له نتيجة سلبية تزيد من تساقط الشعر ويضعف جذوره ويبطئ معدل نموه، وهذا ما يفسر تساقط الشعر الناتج عن الاكتئاب .

ويحتاج الاكتئاب إلى العلاج والقضاء عليه تمامًا، بـ الإضافة إلى التحكم في الغضب وتجنب الانفعالات الشديدة.
فـ قم بـ الأنشطة المفيدة، وقم بـ إدارة الوقت وكرس نفسك لممارسة اليوجا مثلًا أو أي رياضة أخرى، خاصة في الصباح.

فهم طبيعة الشعر

هل يمكنك تخيل النتائج التي يمكن الحصول عليها إذا تم علاج الشعر بغض النظر عن طبيعته وتطبيق ما لا يناسبه على الإطلاق؟!، ستكون النتائج كارثية على أقل تقدير، ف، مثلما نجد أنواع للبشرة هناك العديد من الأنواع الشعر أهمها:

(الشعر الدهني – الشعر الجاف – الشعر العادي).

  • يتميز الشعر الدهني بتزايد الغدد الدهنية التي تحيط بـ جذور الشعر، مما يتسبب في غرق الشعر بسرعة بـ الزيت، مما يمنح الشعر النعومة.
  • يتميز الشعر الجاف بنقص الغدد الدهنية أو قلة إفرازاتها مما يتسبب في جفاف بشرة الشعر وتجعد الشعر وعدم انتظامه.
  • الشعر العادي (الشعر الطبيعي) وهو الحالة الوسطى بين الاثنين وهذا ما نهدف إليه دائمًا

كيف اختار الشامبو المناسب لشعري ؟

الشامبو المستخدم وطريقة استخدامه هو اساس روتين العناية بـ الشعر وبالرغم من أهمية الأمر، هناك الكثير من الاشخاص لا يهتمون بشكل خاص بـ هذه النقطة لذلك يتم شراء اي شامبو إذا كان جيدًا، ويتم استخدامه بمفرده مدى الحياة، ويعتقد البعض أنهم يقومون بغسل الشعر مرة أو مرتين في اليوم لـ حمايته، وهذه كارثة أخرى تخفي جفاف الشعر في ثناياها.

  • يجب أن يتناسب الشامبو مع قوام شعرك والمظهر المطلوب سواء كان مفرودًا أو مجعدًا، كما أنه من الضروري اختيار ما يناسب الشعر الملون إذا أردت حماية لون الصبغة.
  • يجب تجنب تمشيط الشعر كثيرًا حتى لا تجف فروة رأسك تمامًا وفي نفس الوقت لا نريد أن يصبح الشعر دهنيًا، يكفي 3-4 مرات في الأسبوع.
  • يجب تغيير الشامبو من حين لآخر ثم استخدامه مرة أخرى لـ تجديد تأثيره على الشعر.

فوائد وأضرار البلسم للشعر

تتمثل الوظيفة الرئيسية لبلسم الشعر في ترطيبه وتنعيمه، لذلك يوصى عمومًا بـ استخدام القليل منه، خاصة للأشخاص ذوي الشعر الجاف، ولكن قبل كل شيء من الضروري التأكد من تأثير البلسم على شعرك. حيث أن بعض الناس لا يناسبهم فـ يتسبب في تساقط الشعر، ومن الضروري أيضًا الحصول على بلسم مضمون.

  • يستخدم البلسم على الشعر المبلل بعد تنظيفه بـ الشامبو، دون الاقتراب من الجذور، أي ببساطة ضعيه على الأطراف واتركيه لمدة 5-10 دقائق، ثم نظفيه تمامًا.

أضرار تمشيط الشعر وهو مبلل

يعتبر تمشيط الشعر المبلل في الحمام أو بعد الاستحمام مباشرة، خاصةً عندما يكون الماء دافئًا، أو ترطيب المشط قبل تمريره بين خصلات الشعر عملاً خطيرًا للغاية، وتكون الكارثة أكبر عندما يكون المشط مشدودًا ومتصلبًا، وبما أن مسام فروة الرأس، أي خط الشعر، تتسع عند غسلها بالماء الدافئ،فـ  يسهل اقتلاع الشعر وتساقطه.

أما بالنسبة لـ تمشيط الشعر المبلل، فإنه يزيل كل الرطوبة من الشعر ويتركه جافًا وفي نفس الوقت يمكن أن يتلف فروة الرأس ويزيد من تساقط الشعر.

  • يجب تجفيف الشعر بـ منشفة قطنية نظيفة قبل تمرير المشط بين الخصلات.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على : وصفات لتطويل الشعر

تحذيرات للعناية بالشعر

  • احمي شعرك من التعرض لأشعة الشمس الشديدة والغبار.
  • قد تتسبب أدوات تمليس وتجعيد الشعر في حروق الشعر. فـ كن حذرًا عند استخدامها.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على : طريقة لتنعيم الشعر

أخطاء نرتكبها عند العناية بالشعر
أخطاء نرتكبها عند العناية بالشعر

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى