شعر

شعر عن الورد نزار قباني | أجمل الأشعار عن الورد

شعر عن الورد نزار قباني … يعد الورد من الزهور الجميلة التي تأسر الأنظار والقلوب بجمالها وألوانها المختلفة، كما لا يمكن لأي شخص الاستغناء عن هذه الزهرة الفريدة، وقد ألهمت هذه الزهرة الكثير من الشعراء والكتاب في مختلف العصور، وقد وصفوا جمالها وعظمتها في قصائد ومقالات وروايات.

من بين الشعراء الذين تأثروا بهذه الزهرة الرائعة هو الشاعر السوري الراحل نزار قباني،حيث تناول هذه الزهرة في العديد من قصائده وأشعاره التي اشتهر بها في عالم الشعر والأدب العربي.

ونحن في في هذا المقال، سنتحدث عن الورد وأهميته في شعر نزار قباني كما سنستعرض بعضاً من أشعاره التي تحدثت عن هذه الزهرة الرائعة ،ولنستمتع سوياً بجمال هذه الزهرة وبما ابدعه الشاعر الراحل نزار قباني في وصفها في أشعاره الرائعة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: شعر صباح الحب والشوق

شعر غزل عن الورد

الورد هو رمز الجمال والحب، ولذلك فقد غزل فيه العديد من الشعراء عبر العصور، فقد كتبوا عن روعته وألوانه ورائحته الفواحة، وعن كيفية تحويله إلى رمز للحب والغرام.

من أشهر الشعراء الذين غزلوا بالورد هو الشاعر الأندلسي ابن زيدون الذي قال:

“فليحفظْ عِنانُكَ لَا تُزَلَّ بهما *** وَالوَرْدُ مِن عَيْنَيكَ أَحْمَرُ عَلَى خَدِّي”

وقد وصف الورد بأنه أحمر على خد العاشقة، مما يعكس الإحساس بالحب والشوق. كما أنه قال:

“مَا أَدْرِي أَرْيدُهُ أَمْ أَرِيدُ *** أَنْعَمُ بِنُظُرِ الوَرْدِ الخَمْرِي”

وهذا يعني أن الورد يشعره بالسعادة والبهجة ويجعله يشعر بالحياة والإنجاز،ومن المشاعر الجميلة التي يثيرها الورد هي الحب والشوق والحنين إلى الأحباب

عندما نقرأ شعر الورد نشعر بأن العشق والحب هو ما يدور حولنا، وأن هذه الزهرة الرقيقة هي العنصر الأساسي للإثارة والتفاعل الإنساني.

وبذلك، فإن الورد يظل رمزًا عالميًا للحب والغرام، وهو مصدر إلهام للشعراء والروائيين والمحبين والعاشقين في جميع أنحاء العالم.

شعر عن الورد بالفصحى

يعدّ الورد من أشهر الزهور التي تعبّر عن الجمال والرقي،  كما قد تم تغني الأدباء والشعراء بجماله وعبيره الفوّاح، فقد جمع الورد في شعرهم الذي يتّسم بالفصاحة والجمال.

ومن بين هؤلاء الشعراء الذين نثروا بذور شعرهم في حقل الورد، يأتي الشاعر الأندلسي الشهير ابن زيدون الذي قال:

وَأَرَى الشَّمْسَ مُحَيِّرَةً بِلَيْلِي
تَطْلُعُ كُلَّ يَوْمٍ عَلَى شَيْءٍ مِنَ الْوَرْدِ

فهو يصوّر في هذه الأبيات جمال الورد الذي يجذب الشمس لتشرق كل يوم عليه وتنيره بأشعتها.

بذلك قد تجلى جمال الورد أيضاً في شعر الشاعر السوري الكبير نزار قباني والذي وصفه في قصيدته الشهيرة “أمّي و الورد” بأنّه الذي يشبه جمال وأنوثة الأم:

ها هو الورد ينمو على أطراف الدرب
يا أمي .. كيف يحلى بالورد القلب

كما أن الورد هو من أجمل الزهور التي تزين حدائق الأرض، وهو يتميز برائحته العطرة كما ان ألوانه المتعددة التي تشد الأنظار وتبعث على الهدوء والاسترخاء.

ولعل الورد الأحمر هو الأكثر شيوعاً بين الزهور، فقد اشتهر بتعبيره عن الحب والغرام، فعندما يهدي شخصٌ ما الورد الأحمر، فهو يعبّر عن مشاعره العميقة لهذا الشخص.

ويُعد الورد الأحمر في الفصحى من الزهور التي تمجد في الشعر العربي، فهو يعتبر رمزاً للحب والجمال والأنوثة، وقد أُشتهر شعراء العرب بالتغني بجمال الورد الأحمر ورائحته الفواحة، فقد وصفه الشاعر المغربي أحمد شوقي بقوله:

إِذَا مَا رَأَيْتَ نَدَىً عَلَى الزُّهُورِ فَتَذَكَّرْ وَرْدَةَ الْمَاءِ الْحَمْرَاءِ

ووصف الشاعر العراقي نزار قباني جمال الورد الأحمر بقوله:

بَلْحَظَةِ يَقِظَةِ حَلَمْتُ بِكَ كَزَهْرِ الْوَرْدِ الْأَحْمَرِ تُحِبُّ الْغَيْمَ

ومن الأمثلة الأخرى لشعر عن الورد الأحمر في الفصحى، قصيدة “الورد الأحمر” للشاعر العراقي أحمد مطر التي يصف فيها جمال وروعة الورد الأحمر ويشبهه بالحب والأمل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: شعر عن الجمال

شعر عن الورد الأحمر

يعد الورد الأحمر موضوعًا رائعًا لـ الشعر الذي يصف الحب والعاطفة. كما يلهم الكثير من الشعراء والمتلقين على حد سواء. إذا أردت التعبير عن الحب والإحساس العميق بطريقة رائعة، فـ الورد الأحمر هو ما تحتاجه.

في الشعر، يتم وصف الورد الأحمر بالكثير من الطرق المختلفة، لانه يمكن أن يكون رمزًا للحب والشغف والغرام.

إليك مثال عن شعر عن الورد الأحمر:

في حقلٍ من الورودِ الحمراءِ
تحت ضوءِ الشمسِ تلمعُ النُّورَةُ
تشكو الزهراتُ الوجعَ والأسى
وتتوسّدُ بعضَ الحنينِ والغربةِ

ترتدي الوردةُ بلونها الأحمرِ
الحليةَ البهيةَ المميزةِ
تعبقُ برائحتها الفوّاحةِ
تغمرُ الأنفاسَ وتحيي الحياةَ

يا وردَةً حمراءَ أنتِ العِشقُ
تحملينَ بينَ زهراتِكِ الحبَّ
وتعبّرينَ عن الحنانِ والغرامِ
وتزيّنينَ بهاءَ المحبّةِ والجمالِ

فلتعلوا بكِ شامخينَ يا وردةً
وعَلَيكِ يا جميلةَ الطلعَةِ الفخرُ
أنتِ الأملُ والسلامُ والخلاصُ
يا وردةً حمراءَ يا بُدورُ النَّدَى.

الخلاصة، الورد الأحمر هو من أجمل الزهور في العالم كما انه رمز للحب والجمال في الشعر العربي والأجنبي أيضًا. ويستخدم كثيراً في التعبير عن المشاعر العميقة والغرامية. ولا يسعنا إلا الإعجاب بجمال شعر نزار قباني عن الورد وألوانه المتعددة ورائحته الفوّاحة التي تأسر القلوب والعقول فالورد هو عنصر من عناصر الجمال في الحياة، ويستحق الاهتمام والاحترام.

ونستطيع أن نشعر بـ جمال الورد وروعته من خلال شعر نزار قباني كما يجب أن نتذكر دائماً أن الحياة ليست جميلة إلا بـ وجود الجمال حولنا. وأن الورد هو إحدى هذه الجماليات الأساسية في حياتنا. لذلك، دعونا نحافظ على الورد ونستمتع به ونتأمل في جماله ونعبّر عن حبّنا له بـ أبلغ الكلمات وأرق الأشعار كما فعل الشاعر الكبير نزار قباني.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: شعر عن القهوه والحب اجمل قصائد رومانسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى