خدمات المواطنين

سلم رواتب الصحة التشغيل الذاتي 2022

سلم رواتب الصحة التشغيل الذاتي 2022 يتم استعماله من قبل الراغبين في أن يلتحقوا بالقطاع الطبي بالمملكة العربية السعودية ، إذ أن هذا السلم يشمل الراتب الرئيسي الذي يحصل عليه الموظف ، ذلك فضلاً للعلاوات والحوافز السنوية ، وأيضاً الدرجة العلمية ، وبالنظر لأهمية هذا السلم سوف نتعرف في هذا المقال على سلم رواتب العاملين بوزارة الصحة فقط تابعوا معنا.

سلم رواتب التشغيل الذاتي في وزارة الصحة السعودية:

  1. لقد قامت الوزارة بوضع سلم رواتب التشغيل الذاتي الذي بدوره يقسم لـ6 مستويات متنوعة ، وتحتوي هذه المستويات على لائحة تشمل العلاوة السنوية التي تخص التشغيل ، ذلك فضلاً لبدلات التشغيل الذاتي ، قد تم وضع سلم الرواتب الذي قدمناه سابقاً من قبل لجنة قد شكلتها وزارة الصحة السعودية.
  2. ونستطيع أن نسند هذا السلم الخاص برواتب الموظفين ممن يعملون بالخدمة المدنية في السعودية ولكن مع وجود فرق بسيط ألا وهو وضع ما نسبته خمسة وعشرون في المائة بدل سكن من الراتب الشهري.
  3. وإن الفئات الـ6 ممن يضمهم أو يشملهم ذلك السلم هي الدرجات الوظيفية التي وصل لها الموظف خلال عمله داخل القطاع الطبي ، وإن الحد الأدنى الذي حددته الوزارة للموظف الذي يعمل بنظام التشغيل الذاتي يبلغ ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  4. ذلك فضلاً لأن الراتب الأساسي لجميع العاملين بالخدمة العامة يصل لحد أدنى ثلاثة آلاف وأربعمائة وثلاثون ريال سعودي ، والحد الأقصى لا يتجاوز العشرون ألف ريال سعودي ، وهذه المرتبات تصرف بشكل شهري ، ويتم إرفاق معها كافة المستحقات التي تتعلق بالبدلات والمكافآت.

للمزيد يمكنك قراءة : سلم رواتب المعلمين السعودية

بدلات موظفي التشغيل الذاتي في وزارة الصحة:

بعد أن تعرفنا على سلم رواتب التشغيل الذاتي في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية ، لا بد من الإشارة بأن الوزارة تسعى جاهدة في توفير الكثير من المكافآت لكافة موظفي القطاع ، فبدورها تعطي هذه المكافآت على شكل بدلات مقسمة للنقل ، بالإضافة للانتداب الداخلي والخارجي ، تبعاً لوظيفة كل إنسان ، وسوف نعرفها بشيء من التفصيل عن طريق النقاط الآتي ذكرها :

  1. موظفي الخدمة : إذ يتم صرف بدلات نقل لهم تصل لخمسمائة ريال سعودي ، ذلك فضلاً لبدلات الانتداب الداخلي التي تكون نحو مائتي ريال سعودي ، أما بخصوص البدلات الخاصة بالانتداب الخارجي فتصل لسبعمائة وخمسون ريال سعودي.
  2. الأخصائيون التقنيون : حيث تبلغ بدلات النقل التي تصرف لتلك الفئة نحو تسعمائة ريال ، ذلك فضلاً لأن بدلات الانتداب الداخلي قيمتها هي ستمائة ريال سعودي ، أما عن بدلات الانتداب الخارجي فتصل لألف وثمانون ريال.
  3. الأخصائيون القياديون : ويحصلون على بدلات خاصة بالنقل تبلغ تسعمائة ريال ، أما بخصوص بدلات الانتداب الداخلي فتبلغ سبعمائة ريال سعودي ، وأيضاً الانتداب الخارجي فيبلغ قيمته ألف ومائتين وستون ريال سعودي.
  4. الإداريون : إذ يحصلون على بدلات النقل التي تبلغ نحو سبعمائة ريال سعودي ، أما بخصوص بدلات الانتداب الداخلي فتبلغ قيمتها نحو أربعمائة ريال سعودي ، بالإضافة لبدلات الانتداب الخارجي التي تصل لسبعمائة وعشرون ريال سعودي.
  5. التقنيون : يتم صرف بدلات خاصة بالنقل لهم تبلغ نحو سبعمائة ريال ، أما بخصوص البدلات الخاصة بالانتداب الداخلي فإن قيمتها هي أربعمائة ريال ، والانتداب الخارجي يصل لألف وثمانون ريال سعودي.

ما هو الفرق بين التشغيل الذاتي والتشغيل الحكومي:

يوجد الكثير من الفروقات ما بين نظام التشغيل الذاتي والحكومي ، وفي التالي سوف نبرز هذه الفروقات :

  1. إن عدد ساعات العمل التي تخص النظامين ليست مختلفة كثيراً ، إلا أنه يوجد بعض الفروقات الطفيفة التي تكمن في أن عدد ساعات التشغيل الحكومي لا يمكن أن تزيد ، على العكس من التشغيل الذاتي التي من الممكن زيادتها.
  2. تحدد الرواتب في التشغيل الذاتي والحكومي تبعاً للسلم الوزاري ، إلا أن الأفضلية تكون من نصيب نظام التشغيل الذاتي وحسب.
  3. بشكل عام إن الراتب الذي يقوم موظف نظام التشغيل الذاتي بأخذه هو أكثر عما يأخذه موظف التشغيل الحكومي.
  4. إن عدد أيام الأجازات العارضة الخاص بنظام التشغيل الذاتي يبلغ خمسة وستون يوم في السنة الواحدة ، أما بخصوص نظام التشغيل الحكومي فإن تعداد الإجازات فيه شهر واحد وحسب، ذلك فضلاً لخمسة أيام عارضة يتم اللجوء إليهم بالحالات الضرورية وحسب.

للمزيد يمكنك قراءة : ترتيب الرتب العسكرية السعودية ومدة الترقية

حاسبة رواتب وزارة الصحة السعودية:

لقد قامت الوزارة بوضع حاسبة يستطيع الموظف عن طريقها إدخال الراتب والبدء بحساب الصافي الخاص به ، وتستطيع فعل هذا الأمر عن طريق إتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً عليك الذهاب لحاسبة الرواتب ويمكنك الوصول إليها بسهولة من خلال : (الضغط هنا) ، ثم قم باختيار المستوى الخاص بك والدرجة الوظيفية والتي تبدأ من الأول وصولاً للسابع.
  2. بعدها قم بالضغط على أحد الدرجات وهناك ثلاث درجات ، وبعدها اضغط على التخصص المطلوبة وذلك بدايةً من طبيب استشاري وصولاً لمساعد صحي.
  3. وبعد الضغط على التخصص سيتم عرض النتيجة بشكل تلقائي والتي تبرز على صورة قائمة تبرز الراتب والعلاوة وأيضاً الخصم والإضافات التي ترتبط بالمرتب ، وبعد ذلك تعرض مدة خدمة الموظف بالهيئة وبيانات التقاعد الخاصة به.

عيوب التشغيل الذاتي:

  1. على الرغم من المميزات الكثيرة التي يتمتع بها هذا النظام الرائع ، إلا أنه مثل أي نظام آخر ليس خالياً من العيوب ، وإن أهم تلك العيوب تكمن في عدم سماحه للموظفين الذين يتبعون له بالتقاعد المبكر.
  2. وذلك على الرغم من استيفائهم سنين العمل التي أقرها القانون ، وذلك بعكس نظام التشغيل الخاص بالحكومة ، إذ أشار العديد بأنه شرط تعسفي يعتبر غير عادل على الموظف بالرغم من سنين خبرته الطويلة التي يقضيها الشخص في ذلك النظام.

للمزيد يمكنك قراءة : فارس الخدمة الذاتية الرابط الجديد

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى