قصص وعبر

رجع بخفي حنين متى تقال والقصة الكاملة وراء هذا المثل

رجع بخفي حنين

لقد أبدع العرب قديماً فيما ضربوه من أمثال ، فقد كان العرب يستغلون في هذا كل حدث وموقف ، فلا تخلو أي خطبة مشهورة ، أو أي قصيدة سائرة من مثل رائع ومؤثر ، وعليه فإن الأمثال لها مكانة مميزة بالحديث عن أخلاق الأمم ، وتقاليدها ، وفكرها ، وعاداتها ، كما أن المثل يصور المجتمع بحياته ، وبأحاسيسه وشعوره ، وهو بذلك يعد مرآة للمجتمع في كافة نواحي الحياة ، سواءً أكانت اقتصادية ، أو عقلية ، أو اجتماعية ، أو لغوية ، أو دينية ، أو سياسية ، ويعد المثل بلغته أقوى دلالة من الشعر ، وذلك لأنه يقال لجميع طبقات المجتمع ، وليس مقتصراً على طبقة بعينها ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا رجع بخفي حنين متى تقال والقصة الكاملة وراء هذا المثل.

قصة مثل عاد بخفى حنين:

  • يروى في قصه عاد بخفى حنين ، أن حنين كان رجل إسكافياً ، فتساوم مع أعرابي على خفين ، إلا أنهما قد اختلفا في أمر الخفين ، وعلى ذلك أراد حنين أن ينتقم من الأعرابي ، فما كان عليه إلا أن قام بأخذ أحد الخفين ، وألقى به في الطريق ، وقام بإلقاء الخف الثاني بطريق آخر ، وعندما مر الأعرابي من إحدى الطرق ، وجد أحد الخفين فقال يحدث نفسه : إنه يشبه خف حنين ، ولو كان الخفان معاً لقمت بأخذهما ، وبعدها تابع مسيره ووجد الخف الآخر ، وبعدها ترك دابته وعاد إلى ذلك الموضع ، ليحضر الخف الأول ، وفي تلك الأثناء انتقم حنين منه وقام بسرقة دابته ومتاعه ، وبعدها عاد الأعرابي لقومه وقال لهم جئتكم بخفي حنين ، وهكذا فإن ذلك المثل يضرب لمن خاب في مسعاه ورجع بخيبة آماله.

للمزيد يمكنك قراءة : امثال وحكم وعبر عن الدنيا والناس

رجع حنين بخفيه:

  • قال ابن السكيت أن حنين كان امرء شديد ، حيث حضر لأسد بن هاشم بن عبد مناف ، ثم أتى عبد المطلب وكان يرتدي خفين لونهما أحمر ، وقال : يا عم أنا ابن أسد بن هاشم ، فقال عبد المطلب ، لا ، وثياب ابن هاشم ، لا أعرف شمائل هاشم فيك ، فارجع ، ثم رجع ، لهذا أتى المثل رجع حنين بخفيه ، وبعدها أصبح ذلك المثل شائع بين العوام.

أمثال عربية وشرحها:

  1. أكل عليه الدهر وشرب : وهذا المثل يضرب لمن طال عمره ، ويعني بذلك أنه أكل وشرب مدة طويلة ، وعلى قول الشاعر : (كم رأينا من أناس قبلنا  *  شرب الدهر عليهم وأكل).
  2. إن البغاث بأرضنا يستنسر : وهذا المثل يضرب للشخص الضعيف الذي يصبح قوياً ، وللشخص الذليل الذي يعز بعد الذل ، ويرجع أصله للبغاث : ويعني نوع ضعيف من الطير ، واستنسر : ويعني أصبح مثل النسر في القوة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير.
  3. إن وراء الأكمة ما وراءها : يضرب ذلك المثل لمن يفشي على نفسه أمر مستور ، وأصله أن أمة قد قررت أن تواعد امرء وراء أكمة (أي تلة مرتفعة) إذا فرغت من خدمة أهلها ليلاً ، لكنهم شغلوها هذه الليلة بكثرة الطلبات ، فقالت حين غلبها الاشتياق : حبستموني وإن وراء الأكمة ما وراءها.
  4. بلغ السيل الزبى : وهذا المثل يضرب عندما تتجاوز الأمور حدودها بصورة يستنفذ فيها الصبر ، والزبى جمع زبية ، وتعني حفرة كان الصيادون يحفرونها للأسود من أجل اصطيادها ، وأصل الزبية تلة مرتفعة لا يبلغها المياه ، وقيل بأن رجلاً قد حفر زبية من أجل أن يصطاد أسد ، إلا أن حدث وأن أمطرت السماء بصورة أفاضت الوديان ، فبلغ الماء تلك الزبية وطمرها ، فقال هذا الرجل : لقد بلغ السيل الزبى.
  5. إنه ليعلم من أين تؤكل الكتف : ويضرب هذا المثل للرجل الداهية ، وأصله أن بعضهم قال : تجري المرقة بين لحم الكتف والعظم ، فلو أخذتها من أعلى جرت عليه المرقة وانصبت ، ولو اخذتها من أسفلها انقشرت عن عظمها وظلت المرقة مكانها ثابتة.

للمزيد يمكنك قراءة : امثال وحكم عن الخيانة والغدر والكذب

أمثال مصورة:

أمثال
أمثال مضحكة
حكمة
وإذا لم يجدوا فيك عيباً
أمثال شهيرة
كلمات من ذهب

للمزيد يمكنك قراءة : حكم وامثال مصرية مسخرة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى