معلومات

دومة ود حامد … التعريف بواحدة من أجمل الروايات العربية

دومة ود حامد

يتم تعريف الأدب العربي على أنه جل الأعمال المكتوبة باللغة العربية سواءً أكان نثراً أم شعراً ، ويشمل أيضاً الأدب المسرحي ، والقصصي ، والرواية ، والنقد ، وقد تعددت عصور الأدب ومنها الأدب بالعصر الجاهلي ، والأدب بالإسلام وغير ذلك الكثير جداً ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على رواية تعد من أجمل الروايات العربية لمؤلفها الطيب صالح ، ألا وهي دومة ود حامد ، فتابعوا معنا.

التعريف بالطيب صالح:

  1. إنه الأديب السوداني الشهير المعروف بالطيب محمد صالح أحمد ، وهو واحد من أهم وأشهر الأدباء العرب ، وقد سماه محبيه بعبقري الرواية العربية ، وقد ولد الطيب صالح في العام 1929 ميلادياً ، في دولة السودان بإقليم مروى بقرية كرمكول ، وقد توفي في بريطانيا في العام 2009 ميلادياً ، وبوفاته قد خسر العرب واحد من أهم الأدباء المعاصرين.
  2. ومن أهم روايات الأديب هي رواية : (موسم الهجرية إلى الشمال) ، تلك الرواية يتناول فيها الطيب صالح كل التقاليد الشرقية والغربية ولكن بلغة عربية محكمة ورصينة ، ومن أشهر رواياته أيضاً : (دومة ود حامد) و(عرس الزين) ، و(ضو البيت) ، و(مريود) ، و(نخلة على الجدول) ، و(خواطر الترحال) ، و(ذكريات المواسم) ، وغيرها العديد من الروايات والأعمال الأدبية المشهورة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن طه حسين

التعريف برواية دومة ود حامد:

إن دومة ود حامد عبارة عن سلسلة قصصية تعد من أهم أعمال الطيب صالح وإنجازاته ، وهي مكونة من قصص 7 قصيرة وهي :

  1. نخلة على الجدول.
  2. حفنة تمر.
  3. رسالة إلى إيلين.,
  4. ودومة ود حامد
  5. وإذا جائت.
  6. وهكذا يا سادتي.
  7. ومقدمات.

ودومة ود حامد هي عبارة عن قصة قصيرة تتكلم عن قرية صغيرة الحجم يؤمن أهلها بالرجل الصالح المدفون بها وقد أطلقوا عليه دومة ود حامد ، وأهل القرية يؤمنون بكرامات ذلك الرجل ، ويحلمون به ويرونه بأحلامهم وحياتهم ، وعندما حاولت الحكومة السودانية قطع الدومة وقف أهل تلك القرية في وجه الحكومة ، لمنعهم من إنشاء أي مشروع زراعي يضر بها.

تلك القصة على هيئة حوار بين شاب صغير السن ومقبل على الحياة يود أن يغادر الدومة (ضريح الرجل الصالح) ، وشيخ كبير بالعمر يقدس ذلك الرجل ، وبالقصة يذكر المؤلف بلده السودان بجميع تفاصيلها القروية ، ويتكلم أيضاً عن علاقتها بالغرب والغرب كذلك ، وقد كان هذا الشاب الفتي والرجل الطاعن في السن رمز للحوار بين الأجيال ورؤيتها بعلاقتها بالوطن والقرية ، وهي القضية الكبرى بدولة السودان ، وينقل المؤلف لنا بالرواية رؤيته هو بإمكانية إلتقاء العهود والأجيال القديمة والحديثة سوياً ، مع الاستطاعة على الموازنة بينهما.

أما بقية قصص السلسلة نفسها ، فإنه يبدأها بنخلة على الجدول ، وفيها يتحدث المؤلف عن علاقة الإقطاعيين مع القرويين ، وبقصة حفنة تمر فإن الطيب صالح يتحدث عن شاب سوداني قد خسر أرضه ، أما بالنسبة لقصة رسالة إلى إيلين ، فهنا يقوم الطيب صالح بالتحدث عن رسالة حب ، ويعبر بها عن العلاقة بين الغرب والشرق وحبه لهما ولكن بطريقة مختلفة.

للمزيد يمكنك قراءة : زقاق المدق

نبذة على الأدب العربي في الجاهلية:

  • إن موطن ومقر الأدب الجاهلي يرجع لشبه الجزيرة العربية ، حيث كانت ساحة للحروب والنزاعات والأحداث السياسية ، هذا الأمر ولد أدب تميز بشعره ونثره ولغته ، ومن أقد الشعراء في الجاهلية هو (امرؤ القيس) ، ولكن لا يوجد معلومات كافية عن مبدأ العرب وقتها بالأدب ، ولا عن كيفية تطوره حتى وصل لمرحلة ما قبل دخول الإسلام ، وتنوعت وتعددت أغراض الفن الجاهلي وتمثلت بالمدح ، والفخر ، والغزل ، والرثاء ، والهجاء ، إلا أن النصيب الأكبر كان للغزل.

نبذة عن الأدب العربي في الإسلام:

  • إن الأدب الإسلامي قد ظهر بخمسينات القرن الـ19 ، مع أن وجوده كان من أقدم العصور ، لقد أتى الأدب الإسلامي من أجل توضيح معالم الإسلام وصورته السمحة ، وقد ذكر الدكتور (عبد الرحمن باشا) عند تعريفه للأدب الإسلامي على أنه تعبير هادف نابع من وجدان الأديب وفق المنهاج الإسلامي والقرآن الكريم.
دومة ود حامد
دومة ود حامد
رسالة إلى إيلين
رسالة إلى إيلين
الروايات العربية
الروايات العربية

للمزيد يمكنك قراءة : اولاد حارتنا نجيب محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى