إسلامياتادعية واذكار

دعاء نزول المكان بعد سفر او دخول منزل او بيت جديد

دعاء نزول المكان، هل هناك دعاء معين يمكن تلاوتة عند نزول او دخول مكان جديد سواء بعد سفر او غيره، وكذلك عن دخول منزل جديد او ما شابه ذلك؟

بالتاكيد هناك العديد من الادعية العظيمة التى يستطيع الفرد ترديدها فى اى مكان،  ولكن اذا كنت تبحث عن ادعية تتعلق بنزول مكان جديد فمن خلال موقعنا (موقع احلم) سنوضح لكم الامر، فقط تابعونا خلال السطر القليلة القادمة.

دعاء نزول المكان
دعاء نزول المكان

دعاء نزول المكان

لا يوجد دليل قاطع على أنه أثناء دخول مكان جديد، يجب على الإنسان أن يدعو الله بدعاء معين، أو يقوم بأي شكل آخر من أشكال التعبد.

ومع ذلك، يستحسن أن يقول الإنسان الذي يدخل مكان جديداً: “أعوذ بكلمات التامات من شر ما خلق ” فلا شيء يضره حتى يخرج من هذا الموضع.

 وقد أورد حديثَ خولة بنت حكيم السُّلمية رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسول الله صل الله عليه وسلم يقول:مَن نزل منزلًا ثم قال: “أعوذ بكلمات الله التَّامات من شرِّ ما خلق؛ لم يضرّه شيءٌ حتى يرتحل من منزله ذلك”. رواه مسلم.

أعوذ بكلمات التامات من شر ما خلق

وهناك بعض الادعية الاخرى ايضا اذا احببت يمكنك الدعاء بها وهى:

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظْلَلْنَ، وَرَبَّ الأَرَاضِينَ السَّبْعِ وَمَا أَقْلَلْنَ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضْلَلْنَ ، وَرَبَّ الرِّيَاحِ وَمَا ذَرَيْن ، أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ الْقَرْيَةِ وَخَيْرَ أَهْلِهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ أَهْلِهَا وَشَرِّ مَا فِيهَ

رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا

لا يفوتك ايضا دعاء الحج – أجمل الأدعية لكل منسك من مناسك الحج

دعاء دخول منزل جديد

يعد الترحيب بمنزل جديد علامة فارقة جديدة ومثيرة في رحلة حياتنا. مع وجود الكثير من المشاعر التي يجب التعامل معها، نتساءل كيف يمكننا الدخول بفعالية إلى هذه المرحلة من الحياة. نظرًا لأنها بداية جديدة، فهي أيضًا فرصة لتجربة شيء جديد وتحقيقه بشكل صحيح هذه المرة.

السنة وآداب الانتقال إلى بيت جديد

1. يجب أن نبدأ كل خير باستدعاء اسم الله تعالى بسم الله والحمد لله  هذا مبني على حديث النبي صلى الله عليه وسلم”كُلُّ كَلَامٍ أَوْ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لَا يُفْتَحُ بِذِكْرِ اللهِ فَهُوَ أَبْتَرُ أَوْ أَقْطَعُ”.

2. ثانيًا، علينا أن نحيي بيتنا الجديد بنوايا طيبة. إنه الأساس والهدف الأساسي لكل ما نقوم به، هذا ما يستلزمه الوعي.

من بين العديد من النوايا الممتازة التي قد ننميها ما يلي:

أ. تكوين أسرة سليمة.

ب.الاستمتاع بقضاء الوقت في المنزل مع عائلتنا.

ج. كونوا عادات إيجابية وشجعوا بعضكم البعض على القيام بذلك.

د. قم ببناء مكان للعبادة حيث يمكننا القيام بأعمال الطاعة في راحة وملاءمة. وما إلى ذلك.

3. أخيرًا، كتعبير عن نظرتنا الإيجابية والأمل، قد نختار دخول منازلنا بساقنا اليمنى. النبي صلى الله عليه وسلم فضل أن يضع جانبه الأيمن أولاً في كل شيء.

كانَ النبيُّ صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ، في تَنَعُّلِهِ، وطُهُورِهِ، وفي شَأْنِهِ كُلِّهِ.

ادعية الانتقال إلى منزل جديد

قد نقرأ أي دعاء صادق بأي لغة نعرفها. المهم أن نطلب الله ما نحتاج اليه.

1. قبل الدخول قل الدعاء التالي: النبي صل الله عليه وسلم. علمنا ماذا نقول عندما ندخل مكانًا، وفي هذه الحالة، منزل جديد:

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَوْلِجِ وَخَيْرَ الْمَخْرَجِ بِسْمِ اللَّهِ وَلَجْنَا وَبِسْمِ اللَّهِ خَرَجْنَا وَعَلَى اللَّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا”

2. عليك بالأذان: حتى لو لم يكن لدينا نفس النطاق الصوتي مثل المؤذن كما هو الحال في الراديو أو في المساجد، فلا بأس من التصريح به طالما يتم استخدام الكلمات الصحيحة. جاء في الحديث: “الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصَّلَاةِ ذَهَبَ حَتَّى يَكُونَ مَكَانَ الرَّوْحَاءِ”.

3. الدعاء عند دخول المكان: دعاء آخر يمكننا تكراره، كما هو موصوف في الحديث، هو: مَنْ نَزَلَ مَنْزِلاً ثُمَّ قَالَ “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ” لَمْ يَضُرُّهُ شَىْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ.

حتى لو لم ندخل مكانًا جديدًا، فيمكن تلاوة هذا الدعاء بهدف الحماية من الله سبحانه وتعالى من عدة أنواع من الضرر، أحدها العين الشريرة. وقد لوحظ على وجه التحديد في حديث آخر: “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ”.

العين الشريرة، مثلها مثل سائر جوانب الوجود، هي من خلق الله. خلافا للاعتقاد السائد، فهو موجود ومشار إليه في حديث النبي صل الله عليه وسلم. “الْعَيْنُ حَقٌّ”.

قد يأتي من أي شخص، حتى من أنفسنا. يحدث ذلك أحيانًا لأسباب أخرى غير الكراهية أو الغيرة. في هذا الموضوع، عندما نرى شيئًا جميلًا أو أي شيء يلفت انتباهنا، يجب أن نشيد به ونقول:

1. ما شاء الله

الله سبحانه وتعالى يخبرنا في رواية “الرجل الذي له جنتان” فيسورة الكهف عن رجل وهبه الله حديقتان. وقد أشاد بالمال الذي منحه، مشيرا إلى أنه لمجرد جهوده الخاصة يتباهى بها لصديقه دون أن يذكر  الله عز وجل. ونتيجة لذلك، تم تدمير حدائقه، مما جعله يندم على غطرسته.

نصحه صاحبه أنه كان ينبغي أن ينسب ثروته لله سبحانه وتعالى، وكان حوارهم في هذه الآية درساً لنا، لا سيما في مدح شيء أو شخص رائع.

“وَلَوْلَآ إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ ٱللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِٱللَّهِ”.

2. الدعاء بالبركة مثل اللهم بارك

عندما نمدح شيئًا أو نرى شيئًا يلفت انتباهنا، يجب أن نكمله بالصلاة من أجله. حديث النبي صلى الله عليه وسلم يذكر هذا: “إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ أَوْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مِنْ مَالِهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيُبَرِّكْهُ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ”.

للتلخيص، لا ينبغي أن نبالغ في الاهتمام بالعين الشريرة. ونعتقد ان العين منتشرة في كل مكان، وكأنها تتحكم في العالم وتسبب كل حدث سلبي يحدث. يجب أن يؤخذ كل شيء في الاعتبار بشكل معقول، ويجب أن نسعى لتحقيق التوازن في جميع جوانب حياتنا.

أخيرًا، يجب أن ندرك أنه لا حول ولا قوة إلا بالله سبحانه وتعالى. اطلبوا حفظ الله وتوفيقه في جميع جوانب وجودنا.

والان نسطر النهاية بعد ان تناولنا موضوعنا عن دعاء نزول المكان بعد سفر او دخول منزل او بيت جديد. واوضحنا لحضراتكم اهم الادعية المتعلقة بهذا الشان. نتمنى ان ينال المقال اعجابكم. وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. وفى انتظاركم للاطلاع على العديد من المواضيع القيمة والجديدة على موقعنا موقع احلم. تحياتى لكم والى اللقاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى