ادعية واذكار

دعاء للميت في رمضان 10 أدعية من القرآن والسنة

دعاء للميت في رمضان، لعل اكثرنا ينتظر شهر رمضان الكريم ليزيد من عباداته لله عز وجل ويبدأ في زيادة أوراده من القرآن الكريم والدعاء وكذلك الاذكار والصدقات وغيرها من سائر العبادات ، ولعل فقدان عزيز علي قلبنا من اصعب الامور التي نمر بها في الحياة، فهي ابتلاء عظيم من الله عز وجل، وفي هذا المقال من خلال موقع احلم سوف نقدم لكم دعاء للميت في رمضان بالاضافة الي بعض النصائح عن كيفية التعامل مع الموت: التحدث مع شخص تثق به: من المهم التحدث مع شخص تثق به عن مشاعرك بعد موت شخص عزيز. الانضمام إلى مجموعة دعم: هناك العديد من مجموعات الدعم للأشخاص الذين فقدوا أحباءهم. الاهتمام بنفسك: من المهم أن تهتم بنفسك جسديًا وعاطفيًا بعد موت شخص عزيز.

أدعية للميت:

دعاء قصير:

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

دعاء للميت.. اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام، اللهمّ إنّه كان صائمًا لك، فأدخله الجنة من باب الريان، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.

«اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.

دعاء للميت.. اللهم عبدك فلان، أنت خلقته إن تعاقبه فبذنبه، وإن تغفر له فإنك أنت الغفور الرحيم اللهم صعد روحه في السماء، ووسع عن جسده الأرض، اللهم نور له في قبره، وأفسح له في الجنة، واخلفه في أهله، اللهم لا تضلنا بعده، ولا تحرمنا أجره، واغفر لنا وله.

 

دعاء شامل:

اللهم اغفر لفلان (يذكر اسم الميت) وارحمه، وتجاوز عن سيئاته، واجعل حسناته هي المثقلة في ميزانه، وأدخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم اجعل ذريته سترًا بينه وبين نار جهنم، اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

دعاء عند زيارة القبر:

السلام على أهل القبور، من المؤمنين والمؤمنات، اللهم اغفر لهم وارحمهم، أنتم سلفنا ونحن خلفكم، ولحق بنا ما لحق بكم، نسأل الله العافية لنا ولكم.

أدعية دينية للميت

اللهم إن فلانًا (يذكر اسم الميت) كان عبدك وابن عبدك، مات على شهادة أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا رسولك، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
اللهم إنك أنت ربي، خلقتني ورزقتني وهديتني، وأنت قبضت روحي، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.
اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

اللهم ارحم موتى المسلمين، واغفر لهم وارحمهم، واجعلهم في روضة من رياض الجنة.
اللهم نسألك أن ترحم موتانا وموتى المسلمين، وأن تجعلهم من عتقائك من النار، وأن تدخلهم الجنة بغير حساب ولا عذاب.
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لهم وارحمهم، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار.

ادعية للميت من القرآن والسنة

من القرآن الكريم:

“اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.” (سورة آل عمران: 193)
“ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلًا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.” (سورة الحشر: 10)
“ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.” (سورة البقرة: 201)

من السنة النبوية:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.” (رواه مسلم)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يموت فيدعو له أربعون رجلاً من إخوانه لا يشركون بالله شيئًا إلا غفر الله له.” (رواه الترمذي)
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مات له ميت قال: “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.” (رواه مسلم)

أجمل أدعية للميت في رمضان

  • اللهم في رمضان ارحم أرواحا طاهرة كانت تترقب رمضان معنا وتفرح به ، واليوم هي في قبورها .
  • اللهم في رمضان ارحم من لا يصوم معنا هذا العام واجعل رمضانه أجمل في الجنة.
  • اللهم بلغنا أيام رمضان ولياليه وأنت راض عنا وأهلنا وكل من نحب الأحياء منهم والأموات.
  • ربي لا تجعل فجر هذا اليوم في رمضان يمر إلا وقد غفرت جميع ذنوبنا وذنوب موتانا ورحمتهم ورحمتنا وجعلت مثواهم الجنة ، وجعلتنا أحياءً وأمواتًا من عتقائك من النار.
  • اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.
    • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
    • اللهم في ختام هذا اليوم المبارك أرحم من ضمهم التراب واغفر لهم وتجاوز عنهم .
    • اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم انك عفوا كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم ياذو الجلال والاكرام.
    • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة وارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه.
    • للذين سقطت أرواحهم من سجل الحياة لكم الحنين ودعوات السنين طبتم برياض الجنة و طاب بكم المقام.

في ختام موضوع دعاء للميت في رمضان الذي قدمنا من خلال 10 ادعية للميت من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، أرجو أن يرحم الله جميع موتى المسلمين. ملاحظة: لا يوجد دعاء محدد للميت، بل يمكنك الدعاء له بأي دعاء تريده. من المهم أن تدعو للميت من قلبك، وأن تكون صادقًا في دعائك. يمكنك أيضًا الدعاء للميت بالدعاء الذي كان يدعو به لنفسه.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى