مجتمع

خطوات دراسة الجدوى جاهزة لأي مشروع بالتفصيل والشرح

خطوات دراسة الجدوى

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية على أنها خطة تحليلية ومنهجية منتظمة يتبعها الناس من أجل أن يتمكنوا من الوصول لنتائج المشروع أو من أجل الوصول للنتائج المتوقعة الحدوث بالمشروع المستقبلي ، وفي العادة ما يتم عمل دراسة الجدوى من قبل مجموعة متخصصة من الأشخاص والمحليين الماليين والاقتصاديين ، وذلك قبل البدء بالتطبيق الفعلي للمشروع ، من أجل التأكد من أن المشروع الاستثماري أو المشروع التجاري أو حتى المشروع الاقتصادي سينجح أم لا ، وأيضاً من أجل دراسة وتحديد كمية الأرباح المتوقع الحصول عليها من المشروع ، بالإمكان عمل دراسة جدوى من أجل الحصول على التكاليف الأولية للمشروع ، وأيضاً للحصول على جميع الإيرادات المتوقعة ، فالملخص النهائي لدراسة الجدوى يفيدنا بنجاح المشروع أم فشله ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على خطوات دراسة الجدوى جاهزة لأي مشروع بالتفصيل والشرح.

خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع:

الكثير من الخطوات والدراسات التي لا بد فعلها عند دراسة جدوى للمشروع ، ومن أهم تلك الخطوات ما يلي :

للمزيد يمكنك قراءة : مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة

التحليل الأولي:

  1. إن التحليل الأولي يعد هو الخطوة الأولى لدراسة الجدوى ، وفي العادة ما يتم إجراء التحليل الأولي قبل البدء في تنفيذ المشروع ، وهذا من أجل تفادي خسارة النقود والوقت والجهد ومن أجل تفادي الخسائر المتوقعة الحدوث.
  2. وفي تلك المرحلة يتم دراسة كل الخدمات المتوقعة ، وأيضاً يتم دراسة السوق المستهدف الذي سوف نقوم بتقديم الخدمة أو المنتج له ، فمثلاً لو كنت تقدم خدمة أو منتج متعلق بالقرطاسية المدرسية ، لا بد عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى وتقييم المنطقة المستهدفة هل يوجد بها مدارس أم لا ؟ هل يوجد بها تلاميذ أم لا ؟ يجب عليك أن تحدد الوقت المناسب لإطلاق المشروع لا تقم بتنفيذ مشروعك بالعطلة الصيفية.
  3. ويجب عليك أن تقوم بتنفيذ المشروع بموعد افتتاح المدارس ، وذلك من أجل ضمان الحصول على عوائد مالية وعلى إيرادات وأرباح من المشروع ، وعلى الصعيد الآخر لا بد أن تتم دراسة مستوى العرض والطلب بالسوق ، فهل المنتج الذي ستقدمه سيلاقي رواج بالسوق أم لا ؟ هل ذلك المنتج عليه نسبة طلب من قبل العملاء أو من قبل الفئة المستهدفة أم لا ؟
  4. ويجب عليك أن تدرس وتحلل قدرة المنتج على التنافس ، بمعنى أن المنتج الذي تم تقديمه ينافس جودة المنتجات المشابهة أم هو أقل وأدنى منها ، ولا بد أن يتمتع المنتج بميزة كبيرة وأن يكون له جودة عالية ومتطورة ، كي يحظى بالإقبال من قبل الأشخاص والمستهدفين ، ولا بد أن يكون السعر مناسب للخدمة المقدمة ، ويجب أن يكون التصميم والشكل النهائي مناسب للشكل الموضوع بالتصميم الأولي والخطة الموضوعة.

حساب التكاليف المالية:

  • إن من الخطوات الرئيسية بدراسة الجدوى ، ولا بد أن تكون ببداية الدراسة ، لأن الجدوى المالية من المشروع تعد الأساس ، فليس هناك مشروع لا يسعى لأن يحصل على إرباح أو إيرادات ، أو لا يوجد إنسان يعمل على فتح مشروع تجاري لا يريد أن يحقق أرباح وعوائد وإيرادات مالية ، وفي العادة لا يعد نوع المشروع مهم أو مؤثر بحساب التكاليف المالية ، إلا أنه حساب التكاليف هي المرتكز الرئيسي بالدراسة المالية لتقييم المصاريف والإيرادات ، ولا بد من القيام بالكثير من الدراسات وكل المؤثرات الخارجية التي تتعلق بالمشروع.

للمزيد يمكنك قراءة : مراحل اتخاذ القرار وأهميته

دراسة ومسح السوق:

  • لا بد من القيام بدراسة وتقييم الوضع بالأسواق وأيضاً تحديد مقدار الأرباح المتوقعة ، نتيجة ذلك العمل أو نتيجة طرق منتج معين ، ولا بد من العمل على تقييم المنطقة الجغرافية المستهدفة ، ولا بد من تقييم السوق الذي ستقوم بإطلاق المنتج فيه ، هل هذا السوق يستقبل المنتج أم لا ؟ فمثلاً لو كنت تود إنتاج الخمور ، لا بد عليك أن تدرس المنطقة الجغرافية والسكنية ، كما يجب عليك أن تدرس الأشخاص المستهدفين ، وتتأكد من أنها منطقة محتوية على أناس يقبلون شرب الخمور وشرائها ، فلو كنت تبيع ذلك المنتج بمنطقة لا يوجد بها إلا مسلمين ، فلن تحصل على إيرادات مالية أو أرباح ، وسوف يخسر مشروعك ، فاتقي الله ولا تبيع الخمور ^^
اعداد المشروع
خطة إعداد المشروع
دراسة الجدوى الاقتصادية
مراحل اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية
الدراسة الفنية
خطوات دراسة الجدوى

للمزيد يمكنك قراءة : أفضل طرق الاستثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى