تعليم

خطوات النجاح في الدراسة لتصبح في القمة

خطوات النجاح في الدراسة

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن النجاح لا يتحقق من خلال قضاء ساعات طويلة في الدراسة ، بل يتحقق في المتابعة اليومية للمواد الدراسية ، ومن خلال إتباع أفضل الطرق والأساليب التي أثبتت فعاليتها في الدراسة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهم الخطوات التي بإمكانها أن تجعلك ناجح في دراستك وتصل بك إلى القمة ، فتابع معنا.

تدوين الملاحظات غيباً:

  • إن تدوين الملاحظات خلال عملية الدراسة يساهم في زيادة فهم التلميذ ، وبالخصوص عندما يدون ما يقرأه من المادة بكلماته وبأسلوبه الخاص ، إذ يصبح التدوين أكثر فعالية بقراءة المادة المطلوب دراستها على قطع أو أجزاء صغيرة ، والتوقف بصورة مستمرة لتدوين الملاحظات وتلخيصها ، وذلك من خلال الاعتماد على ما يتذكره التلميذ من معلومات دون العودة للكتاب ، وعليه يتجنب التلميذ نسخ المعلومات دون فهمها أو دون تذكرها ، وذلك الأمر يساهم في زيادة فهم الطالب للمادة كما يعتبر وسيلة لقياس مدى استيعابه للمادة.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية الثقة بالنفس

التركيز وتقليل المشتتات:

  1. تعتبر الدراسة بتركيز من الوسائل الذكية من أجل تحقيق إنجاز أكبر بأقل وقت ممكن ، فهي أكثر فعالية بالنسبة لقضاء مدة طويلة في الدراسة من دون تركيز ، ويقصد بهذا تركيز الجهد على الدراسة وحسب ، وتجنب تعدد المهام والمشتتات خلال حضور الحصص الصفية أو أثناء مراجعة الدروس ، مثل استخدام الهاتف المحمول ، فالتلميذ الذي يقوم بواجباته الدراسية عند تصفح الفيس بوك أو أياً من مواقع التواصل الاجتماعي يمضي وقت مضاعف بدراسته ويكون تركيزه منخفض ومشتت ، وإنجازه قليل إذا ما قورن بعدد الساعات التي قضاها بالدراسة ، بينما سوف يكون إنجازه أكبر ودراسته أكثر نجاحاً وفعالية لو لم يتشتت في أشياء أخرى.
  2. يعتبر الحصول على المعلومات مباشرةً أثناء الحصص الصفية والتركيز مع المدرس ، وتدوين الملاحظات الهامة بكلمات يسهل فهمها ، ذلك بالإضافة للاستماع الفعال ، من الوسائل التي تختصر الوقت اللازم للمراجعة والدراسة ، نظراً لأن قدرة التلميذ على الاستيعاب تزداد حين تتزامن مع الاستماع.

تدريس المادة وشرحها:

  • لقد أثبتت الدراسات أن التلميذ يتذكر المادة بصورة أكبر عندما يقوم بتدريسها لأحد ما ، وهذا يحدث لأن الدراسة العادية بحاجة لفهم التلميذ للمعلومات التي يقوم بدراستها ، بينما تتطلب عملية التدريس فهمه للمادة وتنظيمها من أجل أن يتمكن من شرحها بشكل صحيح للآخرين ، وبهذا سوف يبذل التلميذ جهد أكبر من أجل فهم المادة بطريقة تؤهله لشرحها ، والبحث عن وسائل تساعده على أن يتذكر المعلومات وينظمهما عندما يحتاجها ، وعليه سوف يصبح متمكن بصورة كبيرة من المادة الدراسية.

تنظيم المهام:

  • إن تنظيم المهام الدراسية يحقق نجاح أكبر بالدراسة ، ويتم ذلك من خلال وضع خطة دراسية ببداية كل فصل وأسبوع ، على أن تتضمن تلك الخطة الأوقات المخصصة لكل الأنشطة التي سوف يقوم بها التلميذ في اليوم بجدول زمني متوازن وغير مضغوط ومرتب بحسب أولوية المهام ، مثل : حضور الصفوف الدراسية ، وحل الواجب المنزلي ، وغيرها ، وننصح بوضع المهام الأصعب ببداية الجدول من أجل بذل المجهود الأكبر فيها ، كما يفضل استعمال تقويم ورقي أو تقويم إلكتروني ملائم من أجل تنظيم المهام الدراسية فيه ، بغرض تسهيل عملية تتبع المهام والالتزام بها.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط النجاح في العمل

اختيار مكان الدراسة:

  • إن مكان الدراسة غير الملائم يؤثر على تركيز التلميذ ، وذلك لأن الدراسة في غرفة النوم على سبيل المثال تشتت التركيز بالنظر لوجود الكثير من المشتتات بها ، لهذا يعتبر اختيار المكان الملائم ضروري من أجل فعالية الدراسة ومن أجل الحفاظ على التركيز كالقاعة الدراسية ، أو المكتبة ، أو أي مكان آخر هادئ ، وعلى التلميذ أن يتجنب الأماكن المكتظة والمزدحمة ، كما يجب توفير كل ما يحتاجه التلميذ بمكان دراسته مثل : الأقلام ، والأوراق ، ودفتر الملاحظات ، وغيرها ، وذلك من أجل تجنب إهدار وقت الدراسة وتشتيته بالبحث عن الأدوات اللازمة والذهاب والإياب من أجل إحضارها.
خطوات النجاح في الدراسة
خطوات النجاح في الدراسة
استغلال الوقت
استغلال الوقت
كلمات حماسية
كلمات حماسية

للمزيد يمكنك قراءة : كلام عن تحقيق الحلم والأمل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى