شخصيات وأعلام

حياة حسان بن ثابت قبل الإسلام وبعد الإسلام وصفاته

حياة حسان بن ثابت

إن الصحابي عند أهل العلم هو من التقى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، وآمن به ومات وهو مسلم ولو تخلل إسلامه ردة على الأرجح ، ويقصد بلقاءه بالرسول حتى لو لم يره ، فقد يمنع من هذا مانع مثل : العمى ، ومن الأمثلة على ذلك : ابن أم كلثوم رضي الله تعالى عنه ، فقد كان شخصاً أعمى لم ير النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، إلا أنه يعتبر من الصحابة ، وفي هذا المقال سوف نتناول سيرة أحد أعلام الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ، حيث يسعدنا أن نقدم لكم حياة حسان بن ثابت قبل الإسلام وبعد الإسلام وصفاته ، تابعوا معنا.

ميزاته ومكانته:

إن لحسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه الكثير من الصفات التي تميزه ، والتي جعلت له مكانة رفيعة بالإسلام ، وفيما يلي ذكرها :

  1. كان رضي الله تعالى عنه شاعراً للأنصار قبل الإسلام ، وبعدها صار شاعر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وبعدها صار شاعر اليمانيين بالإسلام.
  2. كان حسان بن ثابت رضي الله عنه شديد وقوي الهجاء ، وكان هذا بطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم.
  3. كان رضي الله عنه فحل الشعر ، بمعنى أن شعره كان ذات مرتبة رفيعة.
  4. حاز رضي الله عنه مكانة رفيعة ، ليس فقط لأنه كان شاعراً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، بل إن شعره كان أحد الأسباب التي حفظت فيها اللغة العربية ، وهذا من فصاحة شعره ، وغناه بالمفردات العربية ، فقد كانت لدى حسان بن ثابت قدرات تعبيرية مميزة ، وإمكانات لغوية لم تكن عند العديد من الشعراء غيره.
  5. لقد مدح حسان بن ثابت رضي الله عنه الكثير من الصحابة ومن الخلفاء الراشدين ، وأصبح بعد ذلك محط دراسة للعديد لما كان لشعره من تأثير قوي.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف توفي عثمان بن عفان

اسمه ونسبه وكنيته ووفاته:

  • اسمه حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك ، وكنيته أبي عبد الرحمن ، وقيل أيضاً : أبو حسام ، وأبو الوليد ، أنصاري نجاري خزرجي ، من المدينة المنورة ، وهو شاعر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، الذي قال له النبي في مرة : [اهجهم أو هاجهم وجبريل معك] ، وقد قيل بأن حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه كان يكبر الرسول صلى الله عليه وسلم ببضع سنين فقط ، وقد أسلم وهو في سن الـ60 ، وقد عاش عمراً طويلاً ، وقد روي حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه بعض الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وكانت أم المؤمنين عائشة والفاروق عمر وأبو هريرة رضي الله تعالى عنهم ممن رووا عنه.

حسان بن ثابت قبل الإسلام:

  1. كان رضي الله تعالى عنه قبل الإسلام شاعر عصبي جداً لقومه ، فقد كان الفخر والهجاء هو الطابع الذي يغلب على شعره ، فكان حسان بن ثابت يمتدح قومه على مناقبهم ، ويكون بالمرصاد لكل شخص يحاول أن يتطاول عليهم أو أن يهجوهم بأي صورة من الصور ، وكان قومه الخزرج على صراع مستمر مع قبيلة الأوس ، فقد كان لهم شاعر اسمه قيس بن الخطيم ، فكانوا يهجون بعض دائماً.
  2. وكان حسان بن ثابت قبل الإسلام كبقية الشعراء لديه من الشعر في مدح النساء وفي الغزل ، إلا أنه لم يعد لذلك بعد أن أسلم ، وكان يذهب بالمواسم لسوق عكاظ الشهير فيمتدح أصحاب الشأن ويكسب من هذا رزق وفير.

حسان بن ثابت بعد الإسلام:

  • كان لدى حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه دور مهم بالإسلام ، فقد كان الشعر يعد مثل الإعلام في ذلك الوقت ، فكان الشعر سياسياً على شاكلة معينة ، بمعنى أن يقوم الشعراء بهجاء أخصامهم ومدح فريقهم ، وعلى هذا النحو ، فكان رضي الله عنه يدافع عن الإسلام ، ليس من أجل التكسب أو الاستجداء ، بل دفاعاً عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعن المسلمين ، حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وضع له منبر بالمسجد يقوم عليه خلال دفاعه عن الإسلام ، وقد روي بيوم الأحزاب أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم سأل المسلمون عمن يحمي أعراض المسلمين ، فأجابه 3 من المسلمين فقالوا : [قال كعبٌ: أنا، قال ابنُ رواحةَ: أنا، قال: إنك لتحسِنُ الشعرَ؟ قال حسانُ بنُ ثابتٍ: أنا إذنْ، قال اهجُهمْ فإنه سيعُينُك عليهم روحُ القدسِ].

للمزيد يمكنك قراءة : حفصة بنت عمر بن الخطاب

شعر مصور لحسان بن ثابت:

شاعر الرسول
أخلاء الرجال هم كثير
شعر رثاء
حسان بن ثابت في رثاء الرسول

 

شعر مدح
وأحسن منك لم تر قط عيني

للمزيد يمكنك قراءة : من هو امين هذه الامة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى