مجتمع

حوار بين شخصين عن الوطن للاطفال

كلمة الوطن تحمل بين طياتها أجمل المعاني وأسمى القيم ، نكن له كافة الحب والإخلاص والامتنان ، على أرضه قد خرجنا ونشأنا ، ومن مياهه قد ارتوينا وشربنا ، ومن هوائه قد تنفسنا ، فالوطن يا سادة يعني كل شيء جميل في الحياة ، فيه نتعلم الحب والحنين مهما ابتعدنا عنه ، الأوطان تغرس في أبنائها الكرم والعطاء بدون مقابل ، ويتوجه على الإنسان منا أن يقدم روحه فداه وأن يربي أولاده على حبه والإخلاص إليه ، واليوم سوف نتناول حوار بين شخصين عن الوطن للاطفال.

حوار طويل بين شخصين عن الوطن:

  1. أحمد: كيف حالك يا صديقي؟ هل تستطيع أن تشرح لي ما هو معنى كلمة وطن؟
  2. محمد: أنا بخير يا صديقي لله الحمد والمنة ، الوطن باختصار شديد هو كل ما هو رائع ومميز في الحياة، فيه الأهل والخلان، فيه الإحساس بالأمان، الوطن عبارة عن الكيان والوجود ومصدر الحياة، هو هذا الحضن الدافئ الذي يفتح لك ذراعيه ويحتضنك في جنباته من غير انتظار مقابل سوى حفاظك على أرضه.
  3. أحمد: لقد أصبت يا محمد، ولكن لو كنت تحمل للوطن كل ذلك الحب، فهل لك أن تخبرني ما هو واجبك نحو وطنك؟
  4. محمد: إن مكانة ورفعة الأوطان تأتي على أيدي أولادها من خلال العمل والجهد لا بالحديث والهتافات والخطب الرنانة، ودوري الآن هو أن أهتم بتحصيل دروسي وأن أحرص بقدر المستطاع على التفوق الدراسي حتى أتمكن من أن أفيد وطني فيما بعد بالعلم والمعرفة، وأن أكون شخصا إيجابيا، وأمنيتي الشخصية أن أصبح طبيبا ناجحا حتى أرفع من شأن وطني في الطب.
  5. أحمد: لقد أحسنت القول بالطبع، فالوطن يحتاج من أولاده الجد والاجتهاد في العمل حتى يرتفع شأنه، ولكن ما هي نصيحتك لبقية التلاميذ؟
  6. محمد: نصيحتي للجميع بأن يتساوى حب الوطن بداخلهم مع حب الأهل والعائلة، وأن يحافظوا عليه مثل حفاظهم على أغلى ممتلكاتهم،كما أنصحهم كذلك بضرورة الجد والمثابرة والاهتمام بأن يصلوا لأعلى المراتب العلمية، فنحن عماد المستقبل، كما يجب عليهم الحفاظ على نظافته مثلما يتصرفون داخل منازلهم، فإذا كان المنزل هو السكن، فالوطن هو المأوى الذي يحمل أبنائه بلا كلل أو ملل، وأنهي حديثي بالدعاء بالتوفيق لنا جميعا لما فيه الخير لوطننا الحبيب.

للمزيد يمكنك قراءة : مفهوم الوطن | تعريف الوطن اصطلاحًا | موضوع تعبير عن الوطن

حوار بين الوطن وأحد المواطنين:

  1. الوطن: كم وددت كثيرًا أن التقي في يوم من الأيام بأحد أولادي كي أحدثه قليلاً بما يجول بخاطري تجاههم.
  2. مواطن: حدثني يا وطني ماذا تريد أن تقول لنا؟.
  3. الوطن: في البداية أود أن أتوجه بخالص شكري وتقديري لكافة أبنائي ممن يقومون ببذل ما في وسعهم من جهود حتى أرتقي وأتقدم وأصير واحدًا من البلدان الرائدة في كافة المجالات، وأشير بهذا لأصغر شخص منهم حتى أكبر شخص منهم فإن لم يتعاون الجميع فيما بينهم ويقسموا المسئوليات والواجبات عليهم لن يكون لي وجود.
  4. المواطن: ذلك واجبنا يا وطني فأبنائك كافة حريصين للغاية على تقدمك واستقرارك، وماذا بعد تريد أن تخبرنا يا وطني العزيز فداك نفسي؟.
  5. الوطن: وثاني الأشياء التي أريد أن أتكلم حولها هو تنبيه كل الناس لضرورة استغلال كافة الموارد التي أعطاها الله لكم، فعلى أرضي يا شعبي تتدفقالمياه التي يتحتم عليكم الحفاظ عليها من كافة الملوثات حفاظًا على الثروة السمكية، وأرسل لكم الريح قوية باستطاعتكم الاستفادة منها في أشياء كثيرة منها توليد الكهرباء، كما أن داخلي مليء بالثروات والكنوز ومصادر الطاقة المتنوعة التي تستطيعون الاستفادة منها حتى تحققوا مزيد من التطور والتقدم، أما بخصوص أبرز كنوزي هي الطاقات البشرية التي تتجسد في أولادي فمنهم العبقري ومنهم المخلص ومنهم المجتهد وغيرهم الكثيرين ولكل منهم دور هام في دفعي للأمام لذا استغلوا هذه الثروات لما فيه صالحكم حتى نرتقي سويًا ونتمكن من منافسة الجميع.
  6. المواطن: أشكرك للغاية يا وطني الغالي، وأعدك باسمي وباسم كافة أولادك أن نكون على قدر المسئولية التي حملتها لنا ونعمل يدًا بيد حتى نجعلك على قمة البلدان الكبرى.

للمزيد يمكنك قراءة : تعبير عن مصر وواجبنا نحوها للصف السادس الابتدائي

حوار قصير عن حب الوطن:

  1. المدرسة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  2. التلاميذ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
  3. المدرسة: سوف نتكلم اليوم طلابي الأعزاء حول معنى حب الوطن، هل يمكن لأي شخص فيكم أن يخبرني ما هو مفهوم حب الوطن؟
  4. التلميذ: إن حب الوطن يرتفع من خلال معرفة مدى أهمية الوطن، ولا بد ألا يقتصر حب الوطن على الحديث والشعارات وحسب، ولكن حب الوطن يتمثل في الاجتهاد والسعي صوب تقديم كل ما لدينا من طاقة تساهم في نهضة وتطوير الوطن.
  5. المعلمة: سلمت يا عزيزي، وأني شديدة الفخر أنك على علم بهذا الأمر وأنت لا زلت في سن صغير.

حوار كيف نحافظ على الوطن:

  1. خالد : وكيف نحافظ على وطننا يا سيد؟
  2. سيد :في البداية يا صديقي عليك أن تحب وطنك وتحاول أن تحافظ عليه من الشائعات والفتن وانتشار الفوضى فيه كما يتحتم عليك أن تكون مستعد في أي لحظة وفي أي يوم لان تضحي بحياتك ونقودك وكل شئ تمتلكه من أجل وطنك ، كما لا بد وأن نحافظ على بلدنا من أي عدو خارجي يحلم أن يسلب منا بلدنا ويأخذ خيرها وندافع عنها حتى اخر قطرة في دمائنا.
  3. خالد :بالفعل يا خالد لقد تعلمت اليوم درسا مميزاً وتعلمت أن أحافظ على بلدي، شكرا لك يا صديقي.

للمزيد يمكنك قراءة : 15 قصيدة عن الوطن قصيرة للأطفال للإذاعة المدرسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى