معلومات

حب الاوطان من الايمان (صحة الحديث) وواجب المسلم تجاه وطنه

حب الاوطان من الايمان

إن الأوطان اسمع جمع ، ومفرده وطن ، ويعني المكان الذي يقيم ويستقر فيه الشخص وينتمي له سواءً ولد فيه أم ولد في غيره ، ويسمى الوطن الأصلي ، أو الوطن الذي ولد فيه الشخص الوطن الأم ، وإن الشخص منا قد فُطر على حب وطنه ، حيث إن الشخص لو ولد ببلد ما ، ونشأ بها ، وترعرع بكنفها ، فطبيعي أن يحبها ، ويواليها ، وينتمي لها ، ونشير هنا إلى أن الله عز وجل ربط حب الأوطان بحب النفس في القرآن الكريم ، إذ قال : {ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم} ، وليس من السهل على الإنسان أن يفارق وطنه الذي عاش بكنفه ، ولهذا اعتبرت هجرة الصحابة رضوان الله عليهم واحدة من أعظم فضائلهم ، فقد تركوا وطنهم في سبيل الإسلام والدعوة ، ومما يؤكد حب الشخص لوطنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما هاجر للمدينة المنورة توجه لله عز وجل بالدعاء أن يحبب المدينة المنورة إليه ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على صحة حديث حب الأوطان من الإيمان ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بحب الوطن ، فتابعوا معنا.

حب الأوطان من الإيمان:

  1. يعتقد بعض الأشخاص أن مقولة (حب الأوطان من الإيمان) التي وردت عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن الصحيح أن هذا من الكذب والوضع عليه صلى الله عليه وسلم ، وذلك لا يمنع أن من واجبات العبد المسلم أن يكون وفي ومحب لوطنه ، ومدافع وحامي عنه بالغالي والنفيس بكل ما يملكه ويستطيعه من فعل أو قول ، وإن ما يؤيد هذا الفطرة السليمة النقية للشخص ، والعقيدة الإسلامية ، وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  2. وإن لحب الأوطان صور كثيرة منها : حب الأوطان بالسلوكات والأفعال السليمة والسوية ، ذلك بالإضافة للالتزام بالقيم والمبادئ الحسنة ، وبالحرص على تقديم النصيحة للآخرين ، وأيضاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والتضحية من أجل البلد أو الوطن ، والدفاع عنه ، وإيثاره ، وتقديم الوطن على المصلحة الفردية ، ويجدر بالمرء والأمة أن تلتزم بالأخلاق الكريمة ، من الأمانة ، والعدل ، والعفو ، والتسامح ، وغيرها من محاسن الأخلاق التي تسمو بالمجتمعات وترقي بها للمكانة الرفيعة.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن حب الوطن

واجب الإنسان تجاه وطنه:

  1. وإن من الواجب على كل إنسان أن يحافظ على تماسك وطنه ، وأن يعمل على تنميته ، وأن يسعى لازدهاره ، ونبه هنا إلى أن حب الوطن مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأفعال الإنسان وتصرفاته وليس فقط بأقواله وشعاراته وهتافاته ، ويجب على العبد المسلم أن يظهر حبه لوطنه من خلال الالتزام بالقوانين واللوائح ، وأن يحافظ ويحرص على سلامة ممتلكاته ، ذلك وحري بكل امرئ أن يؤدي مهامه ووظائفه بإخلاص وبحب ، وأن يحافظ على مال بلاده وعلى ثرواته ، وأن يعمل على نشر الأخلاق الفاضلة وأن يتحلى بها.
  2. ويجب من نبذ أسباب الفرقة والاختلاف بين الأشخاص والجماعات ، وأن يقام شرع الله عز وجل في كل الأمور ، وإن من المعاني التي ترتبط بحب الأوطان بالإسلام : تكاتف وتعاضد أفراد الوطن مع بعضهم البعض من غير عنصرية ، أو عصبية ، أو تفريق ، أو إقامة أحزاب ، أو جماعات ، وفرق متنافرة ومتباغضة ، فمن واجب العبد المسلم أن يسعى لوحدة وطنه.
  3. على الرغم من أن حب الوطن من الأشياء التي فطر عليها الإنسان ، إلا أن حب الوطن ليس من ضمن التكاليف الشرعية التي أمر بها الدين الإسلامي ، حيث لا يترتب عليه ثواب أو عقاب ، أو ذم أو مدح ، ولا يؤاخذ العبد المسلم به إلا لو ترتب عليه تضييع واجب من الواجبات الشرعية ، أو ارتكابه لأي فعل من الفواحش والمحرمات ، أو تقديمه على محبة الخالق سبحانه وتعالى ومحبة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

للمزيد يمكنك قراءة : قصيدة شعرية عن الوطن

كلمات مصورة عن الوطن:

معنى الوطن
معنى الوطن
حب الوطن
حب الوطن
وطني الحبيب
وطني الحبيب

للمزيد يمكنك قراءة : سكان الوطن العربي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى