إسلاميات

تقوى الله في السر والعلن وصفات المتقين

تقوى الله في السر والعلن

لقد أوصى الله عز وجل عباده بالتقوى في كل وقت ، فقد قال تعالى : {ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله} ، وأيضاً إنها وصية الأنبياء عليهم السلام لأتباعهم وأقوامهم ، فقد ورد في الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة) ، وعن نبي الله هو عليه السلام وعموم الأنبياء ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم وتوجيههم لأقوامهم قائلين : {إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون} ، وتقوى الله تعالى خير زاد يتزود به العبد المسلم للقاء خالقه ، فقد قال الله عز وجل : {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، الذين آمنوا وكانوا يتقون} ، فكان ذلك كله وغيره من الأفضال العائدة على المتقين دليل على أهميتها بحياة الإنسان ، ودافع ليبحث عنها ، ويستزيد منها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف التقوى ، وكيفية تقوى الله في السر والعلن ، وصفات المتقين ، فتابعوا معنا.

تعريف التقوى:

  1. تعريف التقوى في اللغة : إن لفظ التقوى في اللغة اسم للفعل اتقى ، ويأتي بمعنى خشي وخاف ، فيقال : شديد التقوى أي أنه شديد التنسك والعبادة مخافة لله عز وجل ، وأصل لفظ التقوى من وقيا ، إلا أن الياء قلبت واو من أجل التفريق بين الاسم والصفة.
  2. تعريف التقوى اصطلاحاً : إن العلماء قاموا بتعريف التقوى بتعريفات كثيرة منها : تعريف ابن حبيب حيث قال : إن التقوى هي أن تعمل بطاعة الله تعالى على نور من الله تعالى ترجوا ثواب الله تعالى ، وأن تترك معصية الله على نور من الله ، تخاف عقاب الله ، فبذلك التعريف شملت التقوى كل معرف يؤديه العبد المسلم ، يبتغي به وجه الله عز وجل أولاً ، ثم يكون عمل خير وبر فيه رضوان الله عز وجل ، وبحقيقة التقوى قال ابن القيم : العمل بطاعة الله إيماناً واحتساباً ، أمراً ونهياً ، فيفعل ما أمر الله تعالى به ، إيماناً بالأمر وتصديقاً بوعده تعالى ، ويترك ما نهى الله تعالى عنه ، إيماناً بالنهي ، وخوفاً من وعيده.

للمزيد يمكنك قراءة : اتقوا الله ما استطعتم

تقوى الله في السر والعلن:

  1. إن كمال تقوى الله عز وجل يكون بإتيان طاعته وترك نواهيه في كل الظروف والحالات التي يمر بها الشخص ، فلو كانت تقوى الله تعالى في العلن أمام الناس سهلة قريبة المنال ، فإنها من الممكن أن تكون أصعب حين يختلي العبد المسلم بنفسه ، لا يراقبه إلا الله عز وجل وحده ، حينها تظهر حقيقة تقوى الله تعالى ومراقبته في قلب المسلم ، فقد قال الإمام الشافعي واصفاً ذلك : (أعز الأشياء ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف).
  2. فوصف الإمام الشافعي الورع وهو واحد من صفات المتقين ، على أنه من أعز الأمور الصعبة المنال ، أو تكاد تكون مفقودة بين البشر لو كان الإنسان خالياً لوحده ، ولقد امتدح الله عز وجل أهل مراقبته والإيمان به بالخلوات ، وخصهم بالذكر في محكم التنزيل أكثر من مرة ، حيث قال : {إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير}.

صفات المتقين:

  1. لقد ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم الكثير من صفات المتقين ، وبينها لأهلها ، ومن صفات المتقين الواردة في الكتاب :
  2. الإيمان بالغيب إيمان جازم ، حيث قال الله عز وجل : {ذلك الكتاب لا ريب فيه ، هدى للمتقين ، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ، ومما رزقناهم ينفقون}.
  3. العفو والصفح عن الزلات ، فقد قال الله تعالى : {وأن تعفوا أقرب للتقوى}.
  4. تحري الصدق بالأقوال والأفعال ، فقد قال الله عز وجل فيهم : {والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون}.
  5. تعظيم دين الله تعالى وشعائره ، فقد قال الله عز وجل : {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}.
  6. تحري العدل والحكم به ، وعدم الظلم والجور ، فقد قال الله عز وجل : {ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون}.
  7. عدم الإصرار على الذنوب ، والإسراع في الاستغفار والتوبة ، فقد قال الله عز وجل : {إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون}.

للمزيد يمكنك قراءة : نص خطبة حجة الوداع

تقوى الله في السر والعلانية
تقوى الله في السر والعلانية
القلوب الجميلة
القلوب الجميلة
عبارة مؤثرة
عبارة مؤثرة

للمزيد يمكنك قراءة : التقوى ما معنها وما فائدتها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى