تعليم

تعريف همزة الوصل والقطع باختصار

تعريف همزة الوصل والقطع

إن الهمزة ما زالت من أكثر المواضيع المطروحة بالإملاء ، والتي تخضع للدراسة من حيث لفظها وكتابتها ، وأنواعها ، فالهمزة يا سادة تأتي بثلاث مواضع من الكلمة ، الموضع الأول : أول الكلمة ، والثاني : في وسطها ، والثالث : في آخرها ، والهمزة التي تأتي بأول الكلمة إما أن تكون همزة قطع ، وإما أن تكون همزة وصل ، ولكل همزة منهما قواعدها المحددة لكتابتها وتمييزها.

إن همزتا الوصل والقطع تأتي ببداية الكلمة ، وكتابة همزتي الوصل والقطع تعد من إحدى القواعد الإملائية اللازمة باللغة العربية ، وإن التمييز بين تلك الهمزتين أمر واجب ، فما زال العديد من الأشخاص يجهلون طريقة كتابتها وقراءتها ، ومواضع استعمالها ، وانتشرت الأخطاء الإملائية بكتابتها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف همزة الوصل ، ومواضع همزة الوصل ، وتعريف همزة القطع ومواضع همزة القطع ، فتابعوا معنا.

تعريف همزة الوصل:

  • إن همزة الوصل يتم تعريفها على أنها همزة توجد بأول الكلمة ، يثبت لفظها عند الابتداء بها ، بينما يسقط عند وصل الكلمة بما قبلها ، بمعنى تنطق نطق همزة القطع ببداية الحديث ، ولا ينطق بها بحالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها ، ويتم كتابة همزة الوصل بالشكل هذا (ا) فيجب أن تكون بلا همزة عليها ، وقد سميت همزة وصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها ، كما بالكلمتين : (قرأت ، واستخرجت) وللتمييز بين الهمزتين يتم وضع قبل الكلمة التي تريد تمييز نوع الهمزة بها أحد الحرفين (فـ ، و) ثم تنطق ، فلو أحسست بخروج صوت الهمزة (أُ ، أَ ، إ) من حلقه عند النطق كانت همزة قطع ، ولكن لو انتقل من حرف الواو أو الفاء فوراً للحرف الذي يلي الهمزة التي بدأت بها الكلمة دون أن ينطق بصوت الهمزة كانت همزة وصل.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

مواضع همزة الوصل:

إن لهمزة الوصل قاعدة ومواضع معينة هي الأصل بتمييزها عن همزة القطع وتلك المواضع كالآتي :

  1. الهمزة في أل التعريف : وهي همزة الوصل بأول حرف من اللام الشمسية ، واللام القمرية كالورد والسماء ، فلا تكتب الهمزة.
  2. في الأسماء : وإن من أشهر تلك الأسماء البادئة بهمزة الوصل هي : اثنان ، واثنتان ، وابنان ، وابنتان ، واسم ، واسمان ، وامرأة ، وامرأتان ، وابن ، وابنة ، وامرؤ.

تعريف همزة القطع:

  • وهمزة القطع يتم تعريفها على أنها همزة أصلية متحركة ينطق بها بكل موضع تأتي به بأول الكلمة وعند وصلها ، ويتم رسمها فوق أو تحت الهمزة بغرض التفريق بينها وبين همزة الوصل ، فلو كانت مفتوحة أو مضمومة رسمت الهمزة فوقها كأب وأخت ، أما لو كانت مكسورة يتم رسم الهمزة تحتها كإسلام.

مواضع همزة القطع:

إن لهمزة القطع مواضع خاصة بها تختلف بالطبع عن مواضع همزة الوصل ، وبحال تمت معرفة مواضع الهمزتين فيصير التمييز بينهما أسهل ، والتطبيق أدق حتى لو يوجد هناك تشابه بين الهمزتين ، ومن أهم مواضع همزة القطع التي تبدأ بها الكلمة ما يأتي :

في الأسماء:

  • معظم كلمات اللغة العربية التي تبدء بهمزة هي همزة قطع إلا الأسماء المذكورة بهمزة الوصل ، ومن أشهر الكلمات البادئة بهمزة القطع هي : أب ، أخت ، أحمد ، إيمان ، وغيرها العديد من الأسماء ، وعليه فمن الضروري عند كتابة تلك الكلمات أن يراعى رسم الهمزة ، وذلك لأن كتابة ورسم الهمزة يفرق بين الهمزتين.

في الحروف:

  • إن كل الحروف التي تبدأ بهمزة هي همزة قطع ، ومن الأمثلة على ذلك هو حرف الجر (إلى) وبعض حروف النصب مثل (أن) و (إن) وأيضاً حرف العطف (أو) وغيرها الكثير من الحروف ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول تعريف همزة الوصل والقطع باختصار.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تشكيل الحروف في اللغة العربية

تعريف همزة الوصل والقطع
تعريف همزة الوصل والقطع
همزة الوصل وهمزة القطع
همزة الوصل وهمزة القطع
مواضع الهمزة
مواضع الهمزة

للمزيد يمكنك قراءة : من وضع قواعد اللغة العربية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى