تعليم

تطبيق القانون من حيث الاشخاص وامثله عليه

تطبيق القانون من حيث الاشخاص

تعالوا نتعرف أولا على القانون قبل أن نتحدث عن تطبيقه ، فالقانون بالاتينية تعني : العصا المستقيمة ، أو المسطرة ، حيث استعملت مجازاً بمعنى : المبدأ ، أو المقدرة ، أو القاعدة ، وباللغة العربية فالقانون معناه : قياس كل أمر والخط الذي يميز الانحراف عن الاستقامة ، وهذا بهذا دليل على الاستقرار ، بالإضافة لوجود علاقات ثابتة بين الظواهر ، وبإمكاننا أن نعرف القانون اصطلاحاً على أنه كم من القواعد القانونية العامة المجردة والملزمة ، والتي تهدف بشكل أساسي لتنظيم سلوك الناس في المجتمع ، باعتباره وسيلة من أهم وسائل الضبط الاجتماعي التي يتم الاعتماد عليها من قبل المجتمع المنظم لسلوك شعبه ، والقانون أيضاً يعبر عن مجموعة من القواعد المنظمة نوعاً معيناً من العلاقات القانونية بين الأفراد في المجتمع ، وقد تقترن تلك القواعد بجزاء مادي تقره الجهة أو السلطة المختصة ، لمن يخالف أحكام تلك القوانين ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول تطبيق القانون فتابعوا معنا.

تطبيق القانون من حيث الأشخاص:

  1. إن القانون لمجموعة من القواعد المنظمة لسلوك الناس في المجتمع ، بمعنى أنها قواعد قانونية سارية التطبيق على الأشخاص في أماكن تواجدهم ، ويشترط بقانون الأشخاص أن يكون الفعل معلوماً للشخص المخاطب بالقاعدة القانونية (بمعنى الإنسان المكلف) علماً تاماً ، حتى يتمكن من أن يقوم به كما طلب منه ، وبناءً على ما ذكر فلا يصح تطبيق حكم القاعدة القانونية.
  2. على الأفراد المخاطبين بها ، لو لم يكن الحكم هذا مجمل لم يلحقه بيان يحدد ما هو المطلوب فعله على وجه على وجه الخصوص ، وعلى أساسه تصدر القاعدة القانونية ، فلو كان حكمها جلياً أمكن تطبيقه على الأناس المخاطبين بها ، أما لو كان الحكم غير ظاهر المعالم وبحاجة لتوضيح وبيان وتفصيل ، فاللوائح هي من تتولى مهمة التوضيح والتفصيل بشكل قرارات ومراسيم ، وقبل أن تصدر تلك اللوائح المفصلة والمنفذة للنص القانوني الذي يجعله صالح للتطبيق على الأفراد المكلفين ، فإنه لا يمكن تطبيق النص القانوني بحالته الغير واضحة ، وفي الغالب ما يحتوي النص القانوني توجيهات محددة لجهة ما يخول لها صلاحية تحديد النص القانون وتوضيح كيفية تطبيقه.

للمزيد يمكنك قراءة : حضانة الطفل بعد الطلاق

بعض الأمثلة:

  1. لو نصت مادة ما من مواد قانون العمل على أن : (للعامل المريض بإحدى الأمراض المزمنة إجازة عرضية بأجر كامل حتى يشفى أو حتى تستقر حالته).
  2. نلحظ هنا أن المادة لم توضح ما هي الأمراض المزمنة بالتحديد ، فبالتالي غير صالح للتطبيق على الفور ، بل يجب تحديد وتفصيل تلك العبارة : (الأمراض المزمنة) لهذا تقضي الفقرة الثانية من نفس المادة بأن : (يصدر لتحديد الأمراض المزمنة المشار إليها أعلاه قرار من وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالاتفاق مع وزير الصحة والسكان) ، وقبل أن يصدر ذلك القرار لا يمكن بأي حال من الأحوال تطبيق حكم القاعدة القانونية ، بل تكون صالحة للتطبيق عند صدور القرار المشترك (بصفة فعلية) وذلك بين الوزارتين التي أشرنا إليهما في الأعلى ، مبدأ امتناع عن الاعتذار بجهل القانون.

للمزيد يمكنك قراءة : تنظيم الاسرة وتاثيراته الايجابية

مبدأ امتناع الأعذار بجهل القانون:

  1. وملخص هذا المبدأ أنه لا يقبل من أي فرد كان هو أن يحتج لجهله بحكم القاعدة القانونية ، وهذا ليفلت ويتهرب من سريانها بحقه ، فحكم القاعدة القانونية يسري بحق الأفراد المخاطبين بأحكامها وهذا لمن علم بها ، وأيضاً لمن جهلها ، ويذهب البعض من فقهاء القانون لتأسيس ذلك المبدأ على وجود قرينة على علم الأفراد بأحكام القانون.
  2. إلا أن البعض يشكك في وجود صحة تلك القرينة لأنها قائمة على حمل الأمر المشكوك فيه محمل المألوف والغالب بالعمل بشأنه ، وليس الغالب بالمألوف ولا العمل فيه هو : علم الأفراد بالقواعد القانونية بل يغلب هو جهلهم بها.
  3. ولهذا لا يمكننا أن نعتبر مبدأ امتناع الاعتذار بجهل القانون قرينة على العلم بها ، إلا أن الأغلبية تذهب لتأسيس ذلك المبدأ على قواعد العدل وفكرة المساواة ، لأن العدل الخاص بحاجة للمساواة التامة بمعاملة الأفراد المخاطبين بأحكام القاعدة القانونية ، فلا يتم التفريق بينهم بوجوب الخضوع لها.

للمزيد يمكنك قراءة : العنف اسبابه واضراره

تطبيق القانون
تطبيق القانون
نطاق تطبيق القانون
نطاق تطبيق القانون
كلام عن القوانين
كلام عن القوانين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى