تعليم

اوراق عمل تمهيدي للحروف pdf لتعليم الاطفال

لا بد على الوالدين أن يقوموا بتأسيس صغارهم على الحروف العربية منذ نعومة أظافرهم بمرحلة الروضة ، وهذا حتى يتعلموا تلك الحروف بشكل سليم ورائع ، وما يساهم في تحقيق ذلك الأمر هو أوراق العمل التي تدربهم وتعلمهم فعل هذا ، والأمر في غاية اليسر ، حيث تستطيع تحميلها وطباعتها وتقديمها لصغيرك ، وفي هذا اليوم سوف نتناول معكم اوراق عمل تمهيدي للحروف pdf لتعليم الاطفال.

أهمية أوراق تمهيدي للحروف:

تلك الطريقة المميزة ينصح بها المختصين والمدرسين إنها رائعة من أجل تعليم الحروف للصغار وبالخصوص أثناء مرحلة الروضة ، إذ تساهم تلك الطريقة على تعليم الصغير بصورة سريعة عن طريق استعماله للكثير من الحواس في ذات الوقت ، ومن ضمن أهميتها ما يلي :

  1. تجعل الطفل يستعمل نظره لتمييز كل حرف مقارنةً بالحروف الأخرى ، كما يقوم باستعمال اللمس عن طريق إعادة الكتابة فوق الأوراق.
  2. إذ يعمل ذلك الأمر على تنشيط عقله وعلى ترسيخ صورة الحرف بصورة سريعة ، وذلك مقارنةً مع الطرق التقليدية للتعليم.
  3. إن أوراق عمل تمهيدي للحروف ينصح بها المدرسين وخصوصاً مدرسي اللغة العربية للصغار ما بين الثلاث حتى ست أعوام.
  4. ما يواجه الصغار من صعوبات أوراق عمل الحروف:
  5. إن من ضمن أكثر المشاكل التي تواجه الصغار في تلك الأنشطة أنها تكون ببداية مرحلة القراءة ، الأمر الذي يعني أنه لا بد من شرح الحرف لهم ، فضلاً لإبراز طريقة كتابته داخل الكلمة.
  6. وذلك لأن صورة الحرف تختلف وفق موضعه من الكلمة ، وأيضاً بسبب تواجد سلسلة من الصور التي تبدأ بالحرف بأعلى الصفحة ، ويقوم الصغير بكتابتها أو بتلوينها وأيضاً يتم كتابة الحرف مرات كثيرة.

معلومات حول أوراق العمل للحروف العربية:

في الأسفل سوف نتعرف سوياً على معلومات تلك الأوراق:

  1. يتم الاحتفاظ بالترتيب الأبجدي للحروف العربية ، كما يعد فهم الحروف وطباعتها واحدة من البدايات الأساسية حتى يتم تعلم القراءة والكتابة.
  2. تساعد هذه الأوراق في جعل الصغار بإمكانهم أن يتعرفوا على الحروف وكتابتها بشكل صحيح ، وعندما يستطيع الصغير تقفي خطى الأنماط والخطوط بالإضافة لنسخها وكتابتها.
  3. فعليه سوف يكون على أهبة الاستعداد لتعلم طريقة تتبع الحروف ، ويتم تقديم الحروف بداية من حرف الـ(أ) حتى حرف الـ(ي) من خلال أوراق العمل ، وكذلك التعرف عليها عبر شتى طرق كتابتها ، الأمر الذي يساهم في بناء مهارة الصغير في فن الخط.

أوراق عمل للحروف العربية للروضة بصيغة DOC:

  1. نجد أنه من الضروري بصورة دائمة أن التعرف على الأساسيات بأي موضوع دراسي ، إلا أنه ليس هناك أساس ثابت لهذا ، إذ يتحول التعلم لعملية أكثر صعوبة عندما ينالها الصغير بالصورة التقليدية.
  2. لهذا قد تم تصميم أوراق العمل للحروف بمرحلة رياض الأطفال ، حيث تساهم تلك الطريقة في الاستمتاع أثناء تعلمهم الحروف العربية ، ومن الممكن الحصول على أوراق عمل للحروف العربية للروضة للأطفال الصغار بصيغة دوك من خلال : (الضغط هنا).

أوراق عمل للحروف العربية للروضة بصيغة بي دي إف:

  1. يمكن للصغار أن يلونوا الحروف الأبجدية حتى يتعرفوا على بشكل أبسط وأسهل وأوضح من خلال أوراق العمل ، إذ تتوفر تلك الأوراق بأشكال ملونة لحيوانات وصور تبدأ بحرف معين حتى يتعلموا ذلك الحرف ويدخل في ذاكرتهم.
  2. ذلك فضلاً لرسم سلسلة من الدوائر الملونة التي تشمل على أحرف موجودة بداخلها ، ونشير هنا لأن هذه الأنشطة الترفيهية المميزة تساعد الصغار على تعزيز مهاراتهم في معرفة وتعلم الحروف وحل الصعاب.
  3. وتستطيع الحصول على أوراق عمل للحروف العربية للروضة بصيغة البي دي إف من خلال : (الضغط هنا).

تعليم الحروف للصغار:

  1. البحث عن الحروف مع الصغير : فتستطيعين كأم أن تعلمي صغيرك الحروف الأبجدية ، وذلك من خلال مشاركته بالبحث عن الحروف ، إذ أن محاولة التعرف عليها يعتبر طريقة مميزة جداً ، وذلك من خلال الإشارة لصغيرك بالحروف المختلفة ، والتي من الممكن أن يأتي بها من خلال قصها من المجلات القديمة أو الكاتالوجات ، كي يقوم بذكرها حرف حرف ، وعليه من الممكن استعمال تلك الطريقة عند تعليم اسم الحرف مع الشكل البصري له بمعنى أنه سوف يتعلمه وسوف ينطق بصوت يعبر عنه.
  2. تشجيع الصغير على كتابة الحروف : من الممكن تشجيع الصغير على تعلم الحروف العربية من خلال البدء في تدريبه وتعليمه على حروف اسمه وأسماء الأسرة والأهل والأصدقاء ، وهذا من خلال إعطائه أقلام رصاص وتلوين فضلاً لبعض الأوراق من أجل تشجيعه على فعل وكتابة بعض الخربشة ، واستغلال هذا الأمر على تدريبه على كتابة بعض الحروف العربية وأيضاً مسك الأقلام بشكل جيد كي يطور من مهاراته الحركية بالكتابة بصورة مريحة بالنسبة إليه.
  3. قراءة القصص مع الصغير : تستطيعين مساعدتك صغيرك على تعلم الحروف العربية من خلال محاولة جذب انتباهه وجعله مهتم كي يستمع للقصص المتنوعة منك ، إذ من الممكن أن تقومين بقراءة بعض القصص والمقالات المخصصة للصغار والتي تضم طباعة بدءاً من سن عامين حتى ثلاث أعوام ، وذلك بغرض الإشارة لبعض الحروف.

نصائح أخرى لتعليم الصغار الحروف الأبجدية:

هناك بعض النصائح الأخرى من أجل تعليم الصغير قراءة الحروف العربية ، ومنها ما يلي :

  1. مشاركة صغيرك أغنية الحروف الأبجدية ، وذلك كي يكون بإمكانه أن يغنيها لوحده فيما بعد.
  2. أو أن تقومين بعرض البطاقات التعليمية على صغيرك وأن تطلبين منه أن ينطق الحروف الموجودة وأن يسميها بغرض ربط اسم الحرف بشكله الملائم.

للمزيد يمكنك قراءة : الحروف الانجليزية كبتل وسمول

للمزيد يمكنك قراءة : أفكار لتعليم الحروف الهجائية

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تشكيل الحروف في اللغة العربية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى