تكنولوجيا

اهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور انظمة الحاسب

اهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور انظمة الحاسب – جولة ف عالم الحاسوب ، لقد نشأ علم الحاسب منذ سنين طويلة ، وهو عبارة عن بحث داخل الأنظمة والخوارزميات ، كما يقوم بتدريس الجهاز ذاته ، وجميع العمليات التي يفعلها ، ذلك فضلاً للبرمجيات التي يستطيع أن يحلها في ثوان معدودة ، والشخص الذي يقوم بدراسة هذا المجال لا بد وأن يمتلك قدر كبير من مهارات التنظيم والتحليل والمقارنة والمهارة بإثبات الفرضية بدلائل وبراهين حقيقة ، بالإضافة لقدرته على أن يصمم لغات البرمجة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على أبرز العلماء في هذا المجال ، فقط تابعوا معنا.

آلان تورينج:

  1. وقد أطلق عليه العلماء بأنه والد الكمبيوتر ، والسبب وراء إطلاقهم لهذا اللقب عليه إسهاماته التي لا حصر لها في هذا المجال ، فيعد واحداً من أهم العلماء الذين مروا على الحاسب.
  2. فمن شدة كثرة إنجازات الرجل كان في عصره أي شخص يطور شيء جديد خاص بالحاسب فكان يحصل على جائزة باسمه ، وأهم ما أتى به الرجل هو قيامه بفك الرسائل المشفرة الموجودة على الحاسوب.
  3. وعليه قد استطاع الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية من القضاء على النازيين ، إلا أنه وهو على قيد الحياة لم يحصل على تكريم كامل ، وذلك لأن بريطانيا في تلك الحقبة لم تكن تعترف بالمثليين ولا تعطيهم أي حقوق ، وكان آلان للأسف مثلياً.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية الحاسوب في حياتنا

دينيس ريتشي:

  1. وهذا العالم الذي يرجع له الفضل في تأسيس لغة البرمجيات ، تلك اللغة التي تم اعتبارها فيما بعد اللغة الرئيسية في العديد من البرامج ، والتي ساعدت في المستقبل في تطوير علم البرمجة ، كما يعتبر الرجل أو من أسس يونيكس التي تعتبر في يومنا هذا المسبب الأهم بوجود جميع أنظمة التشغيل المعروفة.
  2. وبسبب كل تلك الابتكارات أصبح على رأس العلماء الموجودين في ذلك المجال وخصوصاً بعد تصميمه المعيار وشكل الملف الموحد ، ذلك الملف الذي طور في المستقبل ليصبح على شكله الحالي (Bash ).
  3. التي تستعمله العملاق آبل بأجهزتها الخاص ، ووظيفته هي زيادة قدرة الهاتف على استيعاب أكبر عدد من التطبيقات.

جون فون نيومان:

  1. للرجل الكثير من الإنجازات في جميع المجالات ، ومن ضمنها عالم الحاسبات ، إذ قام بتأسيس نظرية الألعاب.
  2. ذلك فضلاً لأنه مؤسس مشروع منهاتن ، وجون في الأساس عالم فيزيائي ، وقام بفك العديد من المعضلات بالكيمياء الحيوية.

تيم بيرنروز لي:

  1. وكان عند الرجل خلفية هندسية ضخمة ، الشيء الذي مكنه من تطوير الحاسوب بشكل سريع وكبير ، ذلك فضلاً لاختراعه لشبكة الويب.
  2. فلولا تيم لم نكن نعرف حتى يومنا هذا شيء عن الشبكة العنكبوتية التي هي عليها الآن ، وقد قام الرجل بتأسيس شركة اتحاد شبكة الويب العالمية.

لينوس تورفالدس:

  1. ويعد مبتكر نواة لينوكس التي هي عبارة عن أحد أنظمة التشغيل المعتمدة من قبل معظم شركات الحاسوب ؛ ليس ذلك فقط بل إنه مخترع git التي تعتبر واحدة من ضمن أدوات التحكم بالأجهزة وتطوير البرمجيات داخل الجهاز ذاته.
  2. ذلك بالإضافة لتطوير لينوس للعديد من أنظمة البرامج الأخرى نتيجة لإمكانياته وقدرته الهندسية الضخمة التي قامت بتحريك علم الحساب ووضعه في المقدمة.

بريان كيرنيغان:

  • وهو من ضمن الكتاب ممن شاركوا بكتابة برمجي ويندوز سي الشهير ؛ هذه التي ساهمت في التعرف على اللبنات الموجودة بجهاز الحاسب ، فذلك لأنه كان من ضمن أساتذة الكمبيوتر الرائعين بجامعة برينستون بدايةً من سنة ألفين.

جيمس جوسلينج:

  • وجيمس عالم كندي يعتبر المسئول عن برمجة جافا الشهيرة التي تعتبر واحدة من اللغات الهامة للغاية بمجال البرمجيات ، وأهم ما تميز فيه الرجل هو تطوير الموقع العالمي أمازون ؛ هذا الأمر قد جعل منه شخصية شهيرة في مدة ضئيلة.

بيل جيتس:

  • لا نستطيع التطرق لأهم علماء الحاسوب ومساهمتهم بدون أن نتطرق لذكر بيل جيتس الذي يعد لأهم على الإطلاق ؛ ذلك لأن إنجازه الهائل في تشييد وإنشاء العملاق مايكروسوف يعتبر سبقاً بعلم الحاسب لم يستطيع أي شخص أن ينافسه فيه إلى تلك اللحظة.

أهم أنواع الحواسيب:

  1. الحواسيب المركزية : وهي عبارة عن كمبيوتر حجمه ضخم للغاية ولديه إمكانيات كبيرة ومكلف وباهظ التكلفة ، يتم استعماله بشكل كبير عن طريق الشركات والمؤسسات الضخمة ، ومن الممكن استعمالها من خلال آلاف الأشخاص في آن واحد ، ونستطيع تشغيل برامج كثيرة في ذات التوقيت.
  2. الكمبيوتر الفائق : ويعد هذا النوع من أكثر وأسرع أجهزة الحواسيب على الإطلاق ، ويمكن لذلك الحاسوب أن يعالج عشرات التريليونات من المسائل الرياضية في ثوان قليلة ، كما أنه يمتلك عدد كبير من المعالجات المترابطة ، ويتم استعمالها بالتطبيقات العلمية والهندسية.
  3. وركستيشن : وهي من ضمن أحدث أجهزة الحواسيب المتطورة للغاية ، وقد تمت صناعته خصيصاً بهدف الأعمال الشاقة والمعقدة جداً ، ويمتلك هذا النوع قدرات قوية للغاية في معالجة البيانات ، بالإضافة لقدرته على معالجة رسومات عالية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الكمبيوتر

علماء الحاسب المسلمين:

  1. الخوارزمي : واحداً من أشهر علماء العرب على الإطلاق ، قام بابتكار علم الجبر وتأسيسه بالإضافة لابتكار علم اللوغاريتمات ، وأيضاً قام بتحديد مساحات الأشكال ، وبرهن على صحة نظرية فيثاغورس عن المثلث قائم الزاوية ، وله فضل كبير في اختراع الحواسيب.
  2. السموأل بن يحيى بن عباس : ويعد مهندس وطبيب بالإضافة لأنه كان عالم رياضيات كبير ، عاش الرجل في القرن الأول الهجري في مدينة بغداد ، وقام بتأليف كتابه الشهير الذي أطلق عليه اسم (الباهر في الجبر) ، وقد قام بتأليفه في سن التاسعة عشر عام.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الخوارزمي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى