تعليم

الخط الكانتوري هو بـيـت الـعـلـم

يتم تعريف الخط الكانتوري على أنه من ضمن فنون الرسم ، إذ أن وظيفته تكمن في التحديد من خلاله على حرف الحافة أو الصورة المرسومة ، ويقوم الفنان برسم هذه الخطوط الخارجية والمرئية ، ذلك بالإضافة لتحديد الخطوط الداخلية الهامة فقط ، كما يعتبر مثله مثل مخطط تفصيلي لصورة ما من غير أن نستعمل عملية التظليل أو أن نستعمل أي لون آخر ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول الخط الكانتوري هو بـيـت الـعـلـم ، فقط تابعوا معنا.

خطوات الرسم بالخط الكانتوري:

من منطلق أن الرسم بواسطة الخط الكانتوري يعتبر واحداً من أسهل وأبسط التقنيات بالإضافة لأنه الأكثر فعالية عند عملية التنسيق بين تركيز العين واستعمال اليد ، سوف نعرفكم في الأسفل على الخطوات التي لا بد من إتباعها عند الرسم بالخط الكانتوري وهي :

أول خطوة:

لو كانت تلك هي التجربة الأولى لك بالرسم من خلال الخط الكانتوري فلا بد وأن تختار شيء واحد فقط من أجل الرسم حتى تركز عليه أكثر من وضع الكثير من الأشكال ، وبعدها قم بإتباع التالي :

  1. لا بد من وضع مقعد الرسم في مكان ملائم يساهم في الرؤية الجلية ، وسوف تحتاج لأداة من أجل الرسم على سبيل المثال : قلم رصاص أو فحم ، بالإضافة للوحة أو ورقة من أجل الرسم عليها.
  2. عند استعمال الأوراق الغير مثبتة من الجوانب لا بد وأن تعمل على لصقها في مكان ما ، وذلك حتى لا تتحرك خلال الرسم.

ثاني خطوة:

  1. لا بد من النظر للشكل الذي يتم رسمه وأن تركز على أبرز الخطوط التي سوف تبدأ بها ، وأيضاً لا بد من الموازنة بين يديك التي تقوم بالرسم على اللوحة وبين عينينك التي تنظر بها للشكل الذي تقوم برسمه.
  2. وعليك أن تنتبه جيداً للشكل الذي تقوم برسمه بحال أن به تفاصيل صعبة ومهمة على سبيل المثال : تواجد تشوه ما في شخصية.

ثالث خطوة:

  1. لا بد من رسم خطوط حجمها طويل ولو كان ذلك الأمر صعب بعض الشيء لو كنت تجرب الرسم للمرة الأولى.
  2. إلا أن ذلك الأمر سوف ينجم عنه تحسين ملحوظ بالمهارات والقدرات على التركيز ما بين العيد واليد ، الأمر الذي سوف يعطيك ثقة أكبر في نفسك عند الرسم.

رابع خطوة:

  1. لا بد وأن تركز وتتأنى عند رسم الخطوط العريضة وتكرارها ، وذلك من أجل الحصول على لوحة مماثلة للشكل بأكبر قدر ممكن من الدقة.
  2. فضلاً للتركيز ما بين الرسم والشكل الذي تقوم برسمه ، عندما تنتهي من الرسم عليك أن تنظر إلى اللوحة جيداً وقارنها بالأصل.

ملاحظة هامة : لا يوجد مدة محددة من أجل معرفة الفترة اللازمة للانتهاء من رسم شكل ما ، بل إن الأمر يختلف من إنسان لآخر ، بالإضافة للتفاصيل والبيانات التي يحتويها الشكل ، ولكن بصفة عامة من الممكن أن يستغرق الأمر من خمس إلى عشرون دقيقة بصورة تقديرية لكل رسمة.

للمزيد يمكنك قراءة : قواعد رسم المنظور هي!

أنواع الرسم بالخط الكانتوري:

من منطلق أهمية الرسم بالخط الكانتوري لما يبرز من تفاصيل بسيطة ورائعة في الرسمة ، ومن تلك الأنواع المختلفة من الرسم بالخطوط الكانتورية ، وهي ما سوف نذكرها في الأسفل :

رسم بالخط الكانتوري معدل:

  1. في ذلك النوع بالتحديد من رسم الأشكال ، يستطيع الشخص الذي يقوم بالرسم أن ينظر لورقته بنسبة صغيرة تبلغ نحو عشرة في المائة من الوقت.
  2. بينما يشاهد الشكل بنسبة تبلغ تسعون في المائة من الوقت ، وهذا حتى يقوم بوضع قلمه الرصاص عندما يريد أن يبدأ بسطر آخر جديد.
  3. فهنا نحن نستعمل الكثير من السطور وذلك عوضاً عن استعمال سطر واحد وحسب ، وهي لا تستعمل أي نوع من التظليل.
  4. ولكن بإمكاننا أن ندرج الألوان من خلال تغيير عرض الخط وطريقة الضغط على القلم ، إذ نستعمل في أماكن الظل الخط الغامق والسميك ، أما بخصوص الأماكن صاحبة اللون الفاتح فنستعمل الخط الرفيع والدقيق.

رسم بالخط الكانتوري أعمى:

  • وفي هذا الرسم لا بد وألا ينظر الشخص للورقة أو اللوحة أبداً ، وذلك يجعله يصب كل تركيزه على الشكل أكثر من إضاعة الوقت بالتركيز ما بين الشكل والورقة.

رسم الخط الكانتوري المستمر:

  1. وهو عبارة عن مخطط تفصيلي يقوم الشخص الرسام فيه برسمه من غير التقاط القلم الرصاص مجدداً ، بل يجري بخط واحد طويل للغاية.
  2. ومن الممكن إجراء مثل تلك الرسومات بواسطة الخط الكانتوري المستمر من الرسومات الناجحة بنسبة تبلغ نحو مائة في المائة ، سواءً أكان أعمى أم لا.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الخطوط العربية باختلاف المنشأ

خطوط الكانتور المتقاطعة:

  1. يمكن للشخص الذي يقوم بالرسم أن يستعمل خطوط متقاطعة ، وذلك من أجل إنشاء صورة ما ، إذ أن الخطوط الكانتورية المتقاطعة شبيهة بالتضاريس بالرسم.
  2. فيقوم صاحب الرسمة بصب جُل تركيزه على الأبعاد الحقيقية للشكل التي من الممكن أن يجد فيها خطوط عرضية ، وذلك ببعض الكتب المصورة القريبة من الواقع ، والتي من الممكن أن تكون في بعض الأوقات ما بين الظل والنور.

أدوات الخط الكانتوري:

  1. إن الرسم بالخط الكانتوري معتمد على قلم رصاص وعصى فحم وفرش تكون ناعمة ، بالإضافة لأوراق للرسم والباستيل وأيضاً أقلام جرافيت.
  2. تعد تلك الأدوات غير مكلفة وسعرها بخس ، ولست بحاجة لأصناف عدة من الأدوات ، كما لست بحاجة للعديد من الوقت أو المجهود.
  3. فقط يكفيك من ستون دقيقة لتسعون دقيقة حتى تقوم برسم رسمة رائعة معتمد فيها على التركيز والانتباه الكبير من غير أن تحتاج للخوض في التفاصيل.
  4. كما لا بد وأن تهتم برد المشاعر بشكل كبير وأن تركز على الزوايا والمنحنيات التي تساعد بشكل كبير في تشكيل الصورة بالنسب المطلوبة.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل الخطوط العربية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى