عالم الحيوان

اضخم حوت في العالم وأهم المعلومات المذهلة عنه

اضخم حوت في العالم

إن الحيتان حيوانات فقارية مائية وتعتبر من ضمن سلسلة الثدييات ، وتسكن المحيطات المفتوحة ، وتتغذى وتتكاثر بالبحار المتطرفة للغاية ، وهناك عدة أنواع من الحيتان المتنوعة والمختلفة عن بعضها ، وهذا بحسب التغذية والحجم والشكل ، وتعتبر الحيتان من أكبر المخلوقات الحية الموجودة بالعالم ، ويرجع أصل تتطور الحيتان من الثدييات التي كانت تعيش على الأرض منذ ما يقارب الأربعين مليون سنة ، والحيتان تتنفس من الهواء على عكس بقيمة الحيوانات المائية التي تتنفس بالخياشيم ، والحيتان من أصحاب الدم الدافئ ، حيث هناك عدد من طبقات الدهون المحيطة بجسدها ولها خصائص عدة تجعلها تتكيف وتستطيع أن تعيش وتتكاثر بالماء ، وتعتبر الحيتان من الأنواع المهددة بالانقراض ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول أضخم وأكبر حوت موجود بالعالم ، فتابعوا معنا.

الحوت الأزرق:

  • الحوت الأزرق يعد أكبر وأضخم حوت موجود بالعالم ، فهو أكبر حيوان على وجه هذه الكرة الأرضية ، حيث يبلغ طوله حوالي ثلاثين متراً تقريباً ، بينما يصل وزنه لـ180 طن ، وقد تم من قبل صيد حوت أزرق يبلغ وزنه حوالي 200 طن وطوله حوالي 33 متر ، وبإمكانك أن تتخيل حجمه لو علمت بأن وزن لسانه فقط يساوي وزن فيل ، ووزن قلبه يبلغ حوالي 700 كيلو جرام ، ونظراً لضخامة حجمه فيحتاج لتناول ما بين الأربعة والثمانية أطنان من العوالق الصغيرة كل يوم من أجل البقاء ، كما أنه يستعمل 320 زوجاً من الصفائح البلينية السوداء المزودة بشعيرات من أجل صيد العوالق.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يولد الحوت

شكل الحوت الأزرق:

  • الحوت الأزرق يعتبر حيواناً ثدياً بحرياً منتمي لرتبة الحيتانيات ، ولعائلة الهراكلة ، والحيتان الرمادية ، وجسمه يتلون بألوان كثيرة متدرجة ، فيمتلك لون رمادي مزرق مع بضع بقع ذات لون رمادي فاتح ، وببعض الحيتان يظهر الجزء السفلي من جسمهم باللون الأصفر الباهت ، وذلك بسبب لون الطحالب الموجودة على جسم الحوت ، كما يكون لون الجزء السفلي للزعانف رمادي فاتح أو أبيض.

معلومات عامة عن الحوت الأزرق:

  1. إن الحيتان الزرقاء منتشرة في كل المحيطات ، إلا أنها تتركز أكثر في محيطات نصف الكرة الجنوبي.
  2. الحوت الأزرق يتنفس من الرئتين مثل غيره من الثدييات ، ويرتفع عمود الهواء الذي يخرج من فتحة النفث خلال الزفير لأكثر من 20 قدم بمعدل ستة أمتار.
  3. أنثى الحوت الأزرق تلد عجل واحد وذلك كل سنتين أو ثلاث سنوات بعد فترة حمل تظل ممتدة من 10 إلى 11 شهر.
  4. وزن صغير الحوت عند ولادته يبلغ حوالي 6000 رطل ، ويتناول 100 جالون من الحليب يومياً وذلك لمدة 7 أشهر يكتسب فيهم ما بين 100 إلى 200 باوند ، في اليوم الواحد فقط.
  5. الحيتان الزرقاء تتواصل فيما بينها من خلال إصدار أصوات عالية جداً تصل شدتها إلى 180 ديسيبل ، فلك أن تتخيل أن شدة صوتها أعلى من صوت المحرك النفاث.
  6. متوسط عمر الحوت الأزرق يبلغ ما بين الثمانين إلى تسعين عام ، مع العلم بأنه تم العثور على حوت يبلغ حوالي 110 عام ، ويتم تقدير عمر الحوت من خلال عدد طبقات النمو بسدادة الأذن.
  7. الحيتان الزرقاء تتعرض للصيد الجائر ، وهذا الأمر قد جعلها على وشك الانقراض حيث انخفضت أعداد الحيتان الزرقاء من 200000 حوت إلى 5000 حوت فقط بالوقت الراهن.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الحيوانات

أنواع الحيتان:

حيتان البلين:

  • وهذا النوع الضخم من الحيتان ، ويعتبر هذا النوع من أكبر المخلوقات الموجودة على الأرض ، تتغذى وتعيش على الحيوانات الصغيرة والموجودة بكثرة بالمحيطات ، بالإضافة لشفط العوالق البحرية والحيوانية ، وتتمتع بعدم وجود أسنان طبيعية ، ولكن هناك ألواح من البلين أو عظام الحوت ، تلك الألواح قوية جداً ومرنة ومصقولة ، وهذا النوع من الحيتان يتمتع بكونه حيوان مائي مهاجر ويميل لاتباع نظام أساسي وثابت بالهجرة ، وهذا النوع لديه القدرة على التواصل مع بعضه البعض من خلال إصدار أصوات داخل البحر ، ويعيش معظم هذا النوع في مجموعات.

الحيتان المسننة:

  • وهذا النوع من الحيوانات المائية المفترسة ، حيث تستعمل حاستها القوية من أجل تعقب فرائسها ، وتحدد موقعها من خلال الصدى وقدرتها الكبيرة على الرؤية من تحت الماء ، ويعتبر النوع هذا من الأنواع الاجتماعي ، وهي في الغالب تكون بمجموعات.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن لعبة الحوت الأزرق

صور للحوت الأزرق:

معلومات عن الحيتان
معلومات عن الحيتان
حوت أزرق
حوت أزرق
الحوت الأزرق
الحوت الأزرق

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى